صحة

كيفية إعداد لانش بوكس صحي؟

إعداد: د.رشا نور

قسم بحوث تكنولوجيا تصنيع الألبان بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية

إن ما يشغل كل أُم في العام الدراسي هو إعداد وجبات متكاملة تَفي بالاحتياجات الغذائية لأبناءها والإحساس بالشبع على مدار اليوم، خاصةً أثناء اليوم الدراسي، إلا أنه قد تغفل بعض الأمهات عن تنظيم هذه الوجبات وإعدادها بطريقة متناسقة وصحية توفر العناصر الغذائية لأبناءها من (البروتينات، الكربوهيدرات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، الدهون) وبالكميات المناسبة التي يحتاجونها بالطريقة المثلى وكيفية عمل التوازن بين الأغذية التي تمد الجسم والمخ بالطاقة لتساعدهم على الفهم وسرعة الاستيعاب وجودة التحصيل الدراسي لتجنب حدوث سوء التغذية، ودون أن تسبب هذه الوجبات الخمول والكسل وزيادة الوزن والتي مع الوقت تتسبب في حدوث السِمنة لبعض الطلبة، خاصةً الأطفال في مرحلة النمو والبناء، الذي يُـسببه ارتفاع نسبة السكريات والدهون والسعرات الحرارية والكولسترول (الضار LDL) في الوجبات الغذائية غير الصحية unhealthy meals، وذلك مع مراعاة أن تكون بإمكانيات تتوافق مع مختلف فئات الأُسر المصرية من النواحي الاقتصادية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

قد تختلف هذه الطرق في إعداد الوجبات من طفل لآخر حسب طبيعة الجسم ومعدل النمو والمرحلة العمرية ما بين الطفولة والمراهقة، لذا قد نستعرض بعض الإرشادات لإعداد لانش بوكس صحي وآمن للطلاب أثناء اليوم الدراسي، وكذلك حفظها بطرق سليمة لتحتفظ بقيمتها الغذائية ودون حدوث فساد للمأكولات على مدار اليوم الدراسي والذي ما يُعرف بالـ”لانـش بوكـس”.

اقرأ المزيد: «اللنش بوكس» الصحي

ما اللانش بوكس ومواصفاته الجيدة وطرق الاعتناء به؟

هو عبوة بلاستيكية مُقسمة داخلياً لعدة أقسام لوضع الوجبة المدرسية وحفظها به دون تلف، وعلى أن تكون جيدة الإحكام وسهلة الفتح والغلق. ويُشترط أن يكون مصنوع من نوعية بلاستيك ذات جودة عالية وصحي وآمن حتى لا يتفاعل البلاستك مع المواد الغذائية الموجودة به. يُفضل البلاستيك رقم (5) المكتوب داخل المثلث المطبوع على العبوة.

كما يجب الاعتناء به وتنظيفه من بقايا المأكولات يومياً وتجفيفه وتطهيره حتى لا يُسبب تلوث للمأكولات أو أمراض للأطفال.

شاهد: الأطعمة التي يجب أن تضعها الأم لأطفالها في «اللنش بوكس» عند الذهاب للمدرسة

المكونات والعناصر اللازم تجنبها باللانش بوكس

ـ النشويات بكثرة والمقليات تسبب الخمول وعدم التركيز أو تقليل القدرة على الاستيعاب.

ـ لا يفضل الوجبات الدسمة مرتفعة المحتوى من الدهون لأنها أيضاً تسبب خمول وكسل وربما أيضاً تفسد على مدار اليوم الدراسي مما يسبب مشاكل في المعدة والهضم للأطفال.

اقرأ المزيد: بمناسبة بدء العام الدراسي: 10 مكونات صحية في اللانش بوكس لطفلك

ـ المأكولات مرتفعة الدهون غير الصحية والتي تسبب أمراض القلب والسِمنة.

ـ منتجات الألبان من زيوت نباتية غير صحية أو مهدرجة.

ـ الأغذية المحفوظة والمعلبات المضاف لها مواد حافظة فهي شديدة الخطورة على الأطفال سواء في تكوين خلايا سرطانية أو التأثير على خلايا المخ.

ـ تجنب اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها.

ـ تجنب تماماً المياه الغازية بمختلف أنواعها لما لها من تأثيرات سلبية على العظام وتسبب الهشاشة.

شاهد: استعداداً للمدارس.. مُسليات صحية تضعها الأم لأطفالها في اللنش بوكس

طرق حفظ وجبات اللانش بوكس بطرق آمنة

هناك عدة طرق لحفظ وجبات اللانش بوكس بطرق آمنة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية أو تفسد، وهى:

1ـ المشروبات (سواء عصائر أو أعشاب) تكون مبردة تبريد جيد ومحفوظة بزجاجات تحتفظ بالحرارة الباردة (التُرمس الحراري أو ice bottles).

الجبن الطرية والفول يُفضل دمجهم مع خضروات مقطعة حتى لا يكون قوامهم طري، فيؤثر ذلك على مظهر الساندوتشات ويصعب على الأطفال تناولها وكذلك يُسرع من فسادهم على مدار اليوم لارتفاع الرطوبة فيهم.

يُفضل وضع ثمرة الفاكهة كاملة أو قطع ليست صغيرة للغاية حتى لا تفقد رطوبتها وتفسد داخل اللانش بوكس مع الوقت أثناء اليوم الدراسي.

شرائح الخضروات يجب تجفيفها جيداً وخاصةً الخضروات الورقية.

يفضل وضع قليل من عصير الليمون في العصائر حتى يساعد على إطالة مدة الحفظ دون تلف أو فساد.

التغليف برولات استرتش التغليف أو ورق الزبدة للمأكولات التي يمكن أن تنقل أو تستقبل روائح محتويات اللانش بوكس الأخري مما يؤثر على الطعم والنكهات بالسلب ويرفض تناولها الأطفال.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى