تحقيقات

فاتورة عالية يتكبدها الأمن الغذائي العالمي بسبب التغيرات المناخية

كتبت: هند محمد لقد بات من المؤكد أن ثمة فاتورة باهظة يدفعها الأمن الغذائي بسبب التغيرات المناخية التي جعلت من محاصيل زراعية بعينها عرضه للاختفاء وأخرى لتراجع الإنتاج، إضافة إلى تغير أماكن زراعة بعضها، لعدم صلاحية عديد من المناطق الزراعية التقليدية بسبب آثار التغير المناخي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يؤثر التغير المناخي على الزراعة في عديد من الدول حول العالم، كما تؤدي تبعاته إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وتدهور الإنتاجية في بعض الحالات، ومن بين أهم المحاصيل الزراعية التي تواجه تحديات خاصة وتدفع فاتورة باهظة نتيجة لتغير المناخ على سبيل المثال:

محاصيل زراعية تواجه تحديات

الأرز: في بعض المناطق، يعتبر الأرز محصولاً حيوياً، وتأثير ارتفاع درجات الحرارة ونقص المياه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الأرز وزيادة تكاليف الإنتاج.

الحبوب: تعتمد عديد من الدول على استيراد الحبوب لتلبية احتياجاتها الغذائية، ولكن التقلبات في درجات الحرارة ونقص المياه قد تؤثر على إنتاج الحبوب المحلية وتجعل الاعتماد على الواردات أمراً مكلفاً.

الفواكه والخضروات: قد تواجه الفواكه والخضروات تحديات بسبب التغيرات في نمط الأمطار ودرجات الحرارة، مما يؤثر على الإنتاج وجودة المحصول.

السكر: صناعة السكر تعتمد بشكل كبير على قصب السكر، وتغيرات المناخ قد تؤثر سلباً على إنتاج هذه المحصولات.

القهوة والشاي: بعض الدول تعتمد على زراعة القهوة والشاي كمصدر رئيسي للإيرادات، تغيرات المناخ يمكن أن تؤثر على جودة وكمية إنتاج هذه المحاصيل.

تتطلب هذه التحديات تبني استراتيجيات زراعية مستدامة وتكنولوجيا حديثة لتكيف القطاع الزراعي مع التغيرات المناخية المتوقعة وتحسين الإنتاجية بشكل عام.

مردود سلبي على الزراعة

في هذا الصدد، قال رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية وعضو الاتحاد العربي للمناخ والبيئة، تحسين شعلة، في تصريحات صحفية، إن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم الآن لها مردود سلبي على الزراعات المختلفة وعلى طبيعية نمو النباتات في جميع أنحاء العالم وليس فقط على مصر والدول العربية.

وأضاف: كل إنتاج نباتي تلائمه درجات حرارة وظروف مناخية معينة، ومع ارتفاع حدة التغيرات المناخية، نلاحظ أن لذلك تأثير سلبي على نمو بعض النباتات وعلى الصحة الأرضية، والتي تؤثر على الإنتاج النباتي بشكل عامة.

وتابع: ارتفاع حدة التغيرات المناخية يؤدي أيضاً إلى فقدان صلاحية بعض الأراضي الزراعية بنسبة متفاونة، من 1 الى 18 بالمئة في الدول الإفريقية ومن 11 إلى 17% في أوروبا ومن 20 إلى 40% في الهند.

ويشير إلى أن حدة التغيرات المناخية تتغير وتختلف في أنماطها؛ فعلى سبيل المثال، الهبوط الحاد للأمطار يؤدي إلى غسل التربة من العناصر المغذية كالنيتروجين والفسفور والبوتاسيوم فيحدث خللاً في تلك النسب ويقلل من العناصر الغذائية الموجودة في النبات.

وأوضح شعلة، في حديثه عن تأثيرات التغيرات المناخية على النباتات والمحاصيل الزراعية، أن من بي أبرز مظاهر ذلك هو فقدان النباتات والأرضي العناصر الغذائية بما يؤدي في النهاية إلى فقدان النبات أهميته وقلة نسبة البروتين الموجود به خاصة في المحاصيل التي تستخدم في الأعلاف.

وأردف: زيادة الأمطار الحامضية نتيجة لارتفاع ثاني أكسيد الكربون تؤدي إلى عملية خلل في الإنبات الخاص بالنباتات، إضافة أن زيادة معدل الكربون من الممكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى التمثيل الغذائي للنبات لكن بطريقة غير صحية ويعرض النبات لكثير من الأمراض وتقلل من كفائته.

وتابع رئيس قسم التكنولوجيا الحيوية البيئية وعضو الاتحاد العربي للمناخ والبيئة: “إن أغلب المحاصيل الزراعية تتعرض لظروف غير طبيعية من حدة التغيرات المناخية، والتي ستؤدي في الفترات المقبلة إلى انخفاض نسبة الإنتاج بمعدل قد يصل إلى 50 بالمئة، موضحاً أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة سيهدد أيضاً بحدوث خلل في عملية الإخصاب التي تتم بين حبوب اللقاح ومبيض النبات، وهذا سيكون ملحوظ بشكل كبير الفترة المقبلة”.

وأشار شعلة، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، سيؤدي إلى زيادة معدل التبخير في النبات والتربة، والذي يعرض التربة إلى الجفاف الشديد، ما قد يؤدي إلى فقدان المحاصيل الزراعية الهامة، وهذه الأضرار التي تتعرض لها المحاصيل الزراعية تكون مختلفة ومتلاحقة وتصيب كثيراً من الدول الزراعية؛ فعلى سبيل المثال دول مثل الجزائر والمغرب ومع ارتفاع معدل التلوث لديها سيعود بمردود سلبي واختفاء بعض النباتات والمحاصيل الزراعية.

وعن أبرز المحاصيل الزراعية التي يمكن أن تتأثر نتيجة لتغيرات المناخية في مصر والدول العربية، أوضح الخبير البيئي أن من بينها الزراعات والمحاصيل التي تحتاج إلى مياه كثيرة، علاوة على فقدان العناصر الغذائية في بعض المحاصيل خاصة في الأعلاف والتي تستخدم في تسمين الحيوانات بصفة عامة، كذلك تتعرض أيضاً بعض المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية الغالية مثل القمح.

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن أكثر من 50 مليون شخص في البلدان النامية قد يقعون فريسة الجوع بحلول العام 2060 بسبب انخفاض إنتاج الغذاء وارتفاع الأسعار، موضحاً أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الصدمات المناخية أكثر “شدة واستمرارية” في الدول الهشة منها في الدول الأخرى.

سيناريوهات التغير المناخي

من جانبه، قال الخبير البيئي، الأستاذ بجامعة عين شمس، الدكتور علاء سرحان، في تصريحات صحفية، إن هذه التغيرات تؤثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية، وتحديداً في المناطق الأكثر هشاشة إزاء مواجهة تلك التغيرات.

وأضاف الخبير البيئي، أن أبرز هذه التغيرات، هي شح المياه وندرتها والتغير في أنماط الأمطار وكمياتها، والتي ستؤدي إلى نوع من أنواع الضغط والمشكلات في المياه، وهذا سيؤثر بشكل كبير وواضح على المحاصيل التي تعتمد على الري عن طريق الأنهار، بما يتسبب في انخفاض الإنتاجية الزراعية والدورة الزراعية أيضاً، وربما سيصل الأمر إلى أن بعض المحاصيل قد لا تستمر في دورتها الزراعية وتفشل بسبب هذا الشح.

وتابع سرحان: أحد هذه التغيرات المناخية التي ستؤثر على المحصول أيضاً، الظروف المتطرفة المتغيرة عامة، مثل درجات الحرارة العالية التي تتسبب في جفاف للمحصول، وعلى النقيض الأمطار الغزيرة والسيول، وبما يؤثر بالسلب على إنتاجية المزروعات، وأيضاً على الإنتاج الزراعي بالكامل ودورته.

وأكد الخبير البيئي، أن تغير المناخ يغير التوزيع الجغرافي، وبدوره ينقل بعض الحشرات بسبل مختلفة، فتصاب النباتات بحشرات جديدة على الطبيعة الجغرافية لها، وتنتج عن ذلك أمراض غير معلومة، جاءت من منطقة أخرى بما يتسبب في مرض هذه النباتات، وهو بدوره يتسبب في خسائر بسببها.

الملوحة وتدهور التربة

لفت إلى أثر ارتفاع درجة الملوحة، الناتج عن ارتفاع سطح البحر، وبما يؤثر على المحاصيل الزراعية القريبة من سطح البحر، وبالتالي تسرب الملوحة بشكل واضح إلى هذه الأراضي والتربة والزراعة، ويؤثر على خصوبة التربة، وقدرتها الإنتاجية، مشدداً على أنه لابد من التكيف مع هذه التغيرات التي تحدث على التربة بنوع المحصول المناسب لها طبقا للتغيرات التي تطرأ عليها.

وأشار الخبير البيئي إلى أن هذه التغيرات جميعها ستؤثر على الأمن الغذائي والنواحي الاقتصادية والاجتماعية، وجميع العاملين في القطاع الزراعي، والدخل القومي، متابعاً: أنه لابد من اتخاذ عديد من الإجراءات التي من شأنها المساعدة على التكيف مع هذه التغيرات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى