الأجندة الزراعية

أسباب تساقط الأزهار خلال شهري أبريل ومايو

كتبت: هند النعماني يتساءل كثير من المزارعين حول هل يجب الري عند الإزهار أم لا؟ وما أسباب تساقط الأزهار خلال شهري أبريل ومايو..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ بداية يجب أن نعلم أن جفاف التربة يسبب بشكل مباشر تساقط الأزهار، كما أن كمية المياه الزائدة عن اللازم قد تسبب المشكلة أيضا، ولذا يجب احترام فترات الري المناسبة لمنطقتك وتربتك.

2ـ إن الأمطار الربيعية تؤدي بشكل مباشر لتساقط الأزهار، وتساقط الأزهار شيء قد يكون إيجابي في المرحلة ما قبل عقد الثمار لأسباب كثيرة منها: الأشجار التي تحمل أزهار كثيرة = قد يكون انتاجها ضعيف فهي ستتخلص من الحمل الزائد وتقرر عدم عقد ثمار كثيرة.

3ـ رش المواد المساعدة لعقد الثمار مثل: البورون وغيرها، فيجب أن يكون قبل الإزهار، وهناك مواد هرمونية يتم رشها بغرض انقاص الأزهار في الشجرة والهدف منه عقد أكثر عدد ممكن من الثمار لان كثرة الأزهار قد تؤدي لتخلص الشجرة من اغلبها التي تعقد ثمار، مع ملاحظة أنه يفضل استخدام هذه الهرمونات لاسباب صحية على الانسان لذا لم نذكرها.

4ـ إذا تحصلت على حمل ثمار جيد مثلا في هذه السنة يجب القيام بتقليم جائر للشجرة حتى تتفادى ظاهرة المعاومة في السنة المقبلة لانه استنتاجا قد تكون الافرع الحديثة المنتجة في هذه السنة غير قابلة لعقد الثمار في السنة القادمة (تبادل الحمل).

5ـ شيء هام جدا يتحاشاه الجميع  (ملقحات جيدة)، لا ارى للأسف اي اهتمام للفلاح في اختيار الملقحات بل اهمال تام (غالبية المستثمرين) لا يزرعون اصناف ملقحة بجانب الأصناف المنتجة والتلقيح يؤدي دورا كبيرا في تعزيز حمل الثمار ومكافحة ظاهرة المعاومة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى