آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / فاكهة المشمش وقيمتها الطبية والعلاجية 

فاكهة المشمش وقيمتها الطبية والعلاجية 

فاكهة المشمش

كتب: أياد هانى فاكهة المشمش غنية بفيتامين (أ) حيث يمثل حوالي 18% من حاجة الإنسان اليومية، كما أنها غنية بفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم، ولثمار المشمش العديد من الاستعمالات الطبية فهو يقوي النظر وينشط وظائف الكبد.

وأفادت دراسة علمية حديثة بأن المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يحمي القلب والشرايين من الأمراض ويرجع ذلك لاحتوائه على مركبات”الكاروتينويد” التي تتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين “أ” الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الضارة التي تؤذيها.

وأوضحت الدراسة أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية النساء من الأمراض الجلدية وبثور الشباب وذلك لأن فيتامين “أ” يوجد بكثرة في هذه الفاكهة يجعلها تتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد.

ويحتوي المشمش على الفيتامينات أ و ب1 و ب2، وهو مغذ منشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء ويفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسدية، ويهدئ الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد القوة الدفاعية في الجسم.

كما ينشّط المشمش نمو الأطفال ويحارب الإمساك، وله أهمية كبيرة عند المسنين والمصابين بفقر الدم والحوامل.

وأظهرت دراسة حديثة أن تناول ثمار المشمش يمكن أن تقي من سرطان الكبد.

كما أن ثمار المشمش خاصة المجففة منها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وهو الذي يعمل على حماية الجلد من التجاعيد. بجانب احتوائه على فيتامين أ الذي يدخل في الكثير من العمليات الحيوية للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *