رأى

أثر تغير المناخ على نفاذ صادرات المانجو إلى السوق العالمي

بقلم: أ.د.عاصم عبدالمنعم أحمد محمد

المعمل المركزي للمناخ الزراعي – مركز البحوث الزراعية

مما لا شك فيه أن أحداث الطقس المتطرف كالموجات الحرارية والصقيع والفيضانات والجفاف…الخ يدفع أسعار المحاصيل الزراعية إلى الارتفاع وبعض المحاصيل أكثر عرضة لهذه التغيرات من غيرها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يتطرق المقال التالى إلى واحد من أكبر محاصيل الفاكهة التصديرية على المستوى العالمى وهو محصول المانجو، حيث تُعتبر البرازيل من أكبر الدول المنتجة لمحصول المانجو حيث تأتى سادساً فى الإنتاج العالمى للمانجو (2,1 مليون طن)  بعد دول الهند (26,3 مليون طن)، إندونيسيا (4,1 مليون طن)، الصين (3,8 مليون طن)، باكستان (2,8 مليون طن)، المكسيك (2,5 مليون طن) على الترتيب.

من أهم الدول المُصدرة لمحصول المانجو تأتى دولة المكسيك فى مقدمة هذه الدول حيث تستحوذ على نحو 28% من حصة السوق العالمى لصادارات المانجو بقيمة مالية بلغت نحو 555,1 مليون دولار أمريكى لعام 2022، وتاتى دولة هولندا ثانياً بنحو 16,6% من إجمالى الصادرات العالمية بقيمة بلغت نحو 331 مليون دولار (تأتى هذه الكميات المُصدرة من دول بيرو والبرازيل والهند) حيث تستورد هولندا بما قيمته نحو 298,2 مليون دولار أمريكى ثم تصدر بما يعادل نحو 330 مليون دولار، تليها دولة الهند بنحو 11% من إجمالى الصادرات العالمية، فى حين تأتى البرازيل رابعاً من حيث كميات المانجو المصدرة عالمياً بكمية تصدير بلغت نحو 10,4% من السوق العالمى بقيمة تصل إلى نحو 207 مليون دولار أمريكى لعام 2022 ونحو 315 مليون دولار فى عام 2023.

فى حين تأتى مصر فى المركز السادس عالمياً للدول المصدرة لمحصول المانجو حيث بلغ نصيب مصر من سوق الصادرات العالمى لمحصول المانجو قيمة بلغت نحو 105,4 مليون دولار لنفس العام.

ارتفعت أسعار المانجو في دولة البرازيل بنسبة 73,91% في مارس 2024 لتصل إلى 1,07 دولار/كجم من نحو 0,61 دولار/كجم في مارس 2023. أى بلغت الزيادة الشهرية نحو 5,9% في مارس 2024 واستمر هذا الاتجاه التصاعدى في أسعار المانجو منذ شهر يناير 2024 حيث إرتفع من أدنى مستوى له عند 0,56 دولار/كجم في ديسمبر 2023.

وتعزو الزيادة المستمرة في أسعار المانجو في عام 2024 فى دولة البرازيل إلى عدة عوامل منها:

أولاً: ساهم انخفاض الإنتاج في فالي دو ساو فرانسيسكو منطقة إنتاج المانجو الرئيسية في البرازيل بشكل كبير ويعود هذا الانخفاض في الإنتاج إلى الارتفاع غير المعتاد في درجات الحرارة خلال موسم التزهير في عام 2023 مما أثر على عقد الثمار ومن ثم التاثير السلبى على الإنتاج الكلى لمحصول المانجو.

ثانياً: مثلت ضغوط التصدير دورا كبيرا أيضا فى ارتفاع الاسعار حيث أدى ارتفاع الطلب من الأسواق العالمية إلى زيادة المنافسة المحلية على المانجو مما أدى إلى ارتفاع الأسعار المحلية في البرازيل.

ثالثاً: كما أن البرازيل توجه نحو 80% من إنتاجها إلى السوق المحلية وتقوم بتصدير نحو 20%.

رابعاً: أدى الطلب المتزايد على المانجو البرازيلية في السوق الأوروبية (هولندا، البرتغال، المملكة المتحدة) إلى ارتفاع الأسعار، حيث يقوم المنتجون والمصدرون بتوفير أكبر قدر ممكن من المحصول لتلبية هذا الطلب المتزايد.

خامساً: عادة توجه البرازيل إنتاجها إلى الأسواق المحلية خلال الفترة من 24 يناير إلى 24 مارس من كل عام إلا أنها فى هذا العام استمرت في تصدير المانجو إلى أوروبا بسبب نقص الإمدادات في المنطقة، وساعد هذا القرار في الحفاظ على ارتفاع أسعار المانجو البرازيلية في السوق الدولية.

يمُكن القول أن أحداث الطقس المُتطرف لها آثار سلبية كمية أى تَعمل على انخفاض المحصول بصور متفاوتة الشدة الأمر الذى يؤدى إلى هدر فى عناصر الإنتاج المستخدمة، ومن ثم خسارة للدخل الزراعى للفلاح، وبالتالي الدخل القومى، إلا أن أحداث الطقس المتطرف لها أثار إيجابية على الميزان التجارى لبعض الدول التى لديها ميزة نسبية فى إنتاج سلع معينة ومن ثم توافر النقد الإجنبى الذى من شأنه رفع الاحتياطى النقدى لهذه الدول لتفادى أية وسيلة ضغط سياسى أو أزمة فى المستقبل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى