صحة

7 نصائح لضبط كمية اللحوم المسموح بتناولها للمحافظة على صحتك

كتبت: فاطمة معوض في السطور التالية نستعرض أهم النصائح التي تساعدك على تحقيق التوازن الصحيح في تناول كمية اللحوم المسموح بها للمحافظة على صحتك، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ اختر يوماً أو يومين في الأسبوع لا تأكل فيهما اللحوم

إذا واجهت خطتك لتقليل اللحوم فإنه يمكنك البدء بتخصيص يوم واحد أو يومين في الأسبوع لا يتم فيهما تناول اللحوم، وإذا لم تعجبك فكرة قضاء يوم أو يومين كاملين من دون لحوم، فإنه يمكنك البدء بوجبة ومن ثم وجبتين خاليتين من اللحوم كل أسبوع، فهي طريقة مبتكرة لاستكشاف أطعمة نباتية جديدة لم تجربها من قبل، مثل الفاصولياء والبازلاء والعدس.

2ـ قلل استهلاك اللحوم المصنعة

حاوِل قدر المستطاع الحد من تناول اللحوم المصنعة والمعالجة مثل النقانق والسلامي والباتيه والبرغر، فهي تعج بالدهون، وغالباً ما تحتوي على الكثير من الملح، وتحتوي على مواد حافظة.

عند التحدث عن كمية اللحوم المسموحة بها قد يفكر البعض بحذف اللحوم نهائياً من قائمة وجبات الطعام لتفادي مخاطرها الصحية، ولكن الدلائل تفيد أن مثل هذا القرار ليس ضرورياً، وأنه يكفي اللعب على حبل التنوع الذي يضمن إدخال قطع اللحم المختلفة إلى جانب الخضار والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

3ـ اتخذ خيارات صحية عند شراء اللحوم

عند شراء اللحوم اختر القطع والشرائح الحمراء، أي الأقل احتواء على الدهون. كلما طغى اللون الأبيض على قطع وشرائح اللحم، كانت أغنى بالدهون، وكلما قل اللون الأبيض، قلت كمية الدهون فيها.

4ـ تخلَّص من الدهون المرئية

التخلص من الدهون البيضاء المرئية في اللحم الأحمر من شأنه أن يقلل من كمية الدهون المشبعة والسعرات الحرارية في الوجبة.

5ـ خطط لوجباتك مسبقاً 

يُعد التخطيط المسبق للوجبات طريقة سهلة للحصول على المزيد من التنوع، والمزيد من العناصر الغذائية في النظام الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر الكثير من الوقت. يجب إعداد وجبات تحتوي على بروتينات من مصادر مختلفة، فعلى سبيل المثال، قم بإضافة اللحوم الخالية من الدهون مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وتناول السمك مرتين أسبوعياً، وقم بإعداد طبق أو طبقين من البقوليات، إلى جانب أطباق من البيض والدجاج في أيام أخرى.

6ـ اجعل الخضار في رأس القائمة

إذا كانت اللحوم هي نجم وجباتك المفضلة؛ فقد حان الأوان لجعل الخضار تتألق لتصبح النجم المفضل، من خلال ابتكار أساليب جديدة تجعلها الحدث الرئيسي على مائدة الطعام. فعلى سبيل المثال؛ يمكن شوي صينية من الخضار الجذرية الملونة مع الثوم والبصل وإكليل الجبل مع حمض البلسميك، أو إعداد سلطة خضروات تعج بالمكسرات وجبنة الفيتا واليقطين المحمص، فصُنع مثل هذه الأطباق اللذيذة يجعل من اللحوم حدثاً ثانوياً.

7ـ كن حكيماً

تهدف الوجبة المتوازنة الحصول على حصص صحيحة وصحية من الطعام. كقاعدة بسيطة؛ حاوِل أن تملأ نصف صحنك بالخضار، وربعه باللحوم، والربع الآخر بالأغذية الكربوهيدراتية، مع الحرص على ألا تزيد حصة اللحوم اليومية على حجم راحة اليد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى