أخبار الزراعة

وزير الزراعة ومحافظ الشرقية يُطلقان مبادرة احلم لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين

القصير: توجيهات الرئيس السيسي أن نحلم للمواطن بأفضل الخدمات والمشروعات

كتب: د.أسامة بدير قام اليوم، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية باطلاق مبادرة احلم لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين بمحافظة الشرقية، بحضور علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب وبعض قيادات الوزارة والمحافظة والبنك ونواب البرلمان.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تفقد “القصير” ومرافقوه مزرعة المواشي بجمعية التلين مركز مينا القمح شرقية المقامة على مساحة 30 فدانا وتستوعب حوالى 2500 رأس ماشية ومجموعة المصانع التابعة لها في مجال منتجات الألبان، التي تتجاوز طاقتها الإنتاجية أكثر من 120 طن يومي من الألبان ومشتقاته.

كما تفقدوا المحجر البيطري الذي يسع 2000 رأس ماشية من السلالات المحسنة.

عقب الجولة وفي بداية كلمته خلال المؤتمر الجماهيري، جدد “القصير” التهنئة للرئيس السيسي بثقة الشعب المصري في قيادة مصر لفترة رئاسية جديدة، مؤكدا ان هذه الثقة جاءت نتيجة للانجازات غير المسبوقة التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية.

وأشار وزير الزراعة، إلى ان مبادرة إحلم لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين بمحافظة الشرقية، تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحسين سلالات الماشية بمختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف القصير، أن هذه مشروعات تقوم بها الدولة لتدعيم منظومة الأمن الغذائي للمواطنين سواء في الإنتاج النباتي او الحيواني أو الداجنى، مشيرا إلى تحقيق طفرة إنتاجية في مثل هذه المشروعات الخاصة بتحسين السلالات عالية الإنتاجية من اللحوم والالبان.

وتابع: قامت الوزارة بتطوير مراكز التلقيح الاصطناعي على مستوى الجمهورية وإنتاج أكثر من 4 ملايين جرعة خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية، منوها أن كل ذلك يأتي في إطار المشروع الكبير حياة كريمة الذي أطلقه فخامة الرئيس السيسي لتطوير الريف المصري وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

وأوضح وزير الزراعة، أنه بالإضافة إلى الاهتمام بالسلالات المحلية تم استيراد بعض السلالات من الخارج لرفع كفاءة الإنتاحية من اللحوم والألبان وتحسين دخل المزارعين والمربين، مضيفا ان المشروع الذى نحن بصدده اليوم يأتي في ضوء تشجيع الدولة لكبار المنتجين والمستثمرين لاستيراد سلالات متميزة من الخارج تحت اشراف وزارة الزراعة وبتمويل من البنك الزراعي ثم توزيعها على صغار المربين بقروض ميسرة ويقوم المستثمر بتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية ثم يتعاقد معهم على شراء انتاجهم من الألبان ولذلك فهذه مشروعات متكاملة بين المستثمر وصغار المربين.

وقال القصير، أنه تم عقد بروتوكول تعاون مع البنك الزراعي لتقديم تمويل ميسر لصغار المربين الذين سوف يشترون هذه الرؤوس، مضيفا ان هذا المشروع يحقق عدة فوائد منها توفير سلالات محسنة لصغار المربين والمزارعين ثم يقوم المستثمر بمتابعتهم ويوفر لهم الأمصال واللقاحات والأعلاف والتدريب والتأمين على الرؤوس والإشراف البيطري الكامل، كما يشترى منهم الألبان والولادات، وبالتالي المشروع يوفر للمربي دخل إضافي كما يسهم في توفير فرص عمل بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية المحلية من اللحوم والالبان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى