البيئة

للمزارعين.. احذروا عدم استقرار الطقس خلال هذه الفترة حتى 25 مايو المُقبل

كتب: د.محمد فهيم مع بداية النصف الثاني من شهر برمودة وبداية الثلث الثاني من فصل الربيع.. يعني الفترة من 25 أبريل حتى 25 مايو، وهو الثلث غير المستقر في حالة الطقس، وأهم ما يميز هذه الفترة مناخياً:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ـ زيادة حدة التذبذبات الحرارية.

ـ حدوث موجات صيف مبكر فجائية.

ـ نشاط كبير للرياح الساخنة احيانا والباردة احيانا.

من الملاحظ أننا على أعتاب أهم فترة في الموسم الزراعي وهذه الفترة تعتبر الأهم في ملف الأمن الغذائي المصري بصفة عامة.. ما يعني التراكيب المحصولية الرئيسية كلها موجودة خلال هذه الفترة.

ـ أكثر من 3,2 مليون فدان قمح في مرحلة النضج الأخيرة وبداية الحصاد (الضم والدراس)، وما زال الجو معاند بسبب استمرار هبات الرياح القوية العاصفة والمحملة بالاتربة، ونفس الكلام للفول البلدي.

ـ المحاصيل في اواخر عمرها مثل المحاصيل الأرضية (البطاطس الصيفي، البنجر العروة الاخيرة، البصل، الثوم)، وبداية موسم التقليع، الفاصوليا الصيفي والنباتات الطبية العطرية مثل اليانسون والكراوية والشمر وغيرهم.. وكثير من امراض نهاية الموسم عاملة ازعاج.

ـ محاصيل الفاكهة الصيفية (مانجو، زيتون، نخيل، عنب، خوخ، برقوق، كمثرى ، تين، رمان، موالح)، وهذه في اهم مرحلة من عمرها على الاطلاق وهي مرحلة بداية العقد وثباته او التحجيم والتلوين للاصناف المبكرة منه (عنب خوخ برقوق).

ـ المراحل الاولى من عمر المحاصيل الصيفية وهي المراحل الاضعف (الذرة، القطن، الارز، الفول السوداني، فول الصويا، الخضر الصيفية حديثة الشتل)، وطبعا للاسف بتتعرض لهجوم مباغت من الآفات خاصة الثاقبة الماصة وديدان الاوراق وغيرها، وأمراض البادرات وأعفان الجذور، وظهور أعراض نقص الفسفور.

*المادة العلمية: رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى