صحة

المُحليات الصناعية وبدائل السكر

إعداد: د.أسماء محمد شبل مرعي

باحث بقسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل، معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، مركز البحوث الزراعية

الإسراف فى استخدام مواد التحلية مثل السكر (السكروز) وبدائله مثل الفركتوز والجلكوز بدون أى ضوابط صحية يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل النوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص الاصابة بالسرطان.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

إضافة إلى زيادة الوزن والدهون الثلاثية والكوليستيرول الضار في الدم والكبد الدهني وتسوس الأسنان. كما أن السكر لا يساهم بأي قيمة غذائية للجسم، سوى زيادة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

المُحليات الطبيعية هي بدائل للسكر العادى (السكروز) ويعتبرها البعض بديل أفضل صحيا من السكر العادي أو بدائل السكر. علما بأنه غالبا ما يصاحب الإفراط فى تناول المُحليات الطبيعية بعض المشكلات الصحية مثلما يحدث في الافراط في تناول السكر العادى (السكروز).

منها أمثلة عديدة تعد آمنة بشكل عام وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية وهى عسل النحل، والمولاس أو دبس السكر، ودبس ومسحوق التمر، وأيضا عصائر الفواكة.

يتم الترويج لبعض بدائل السكر على أنها طبيعية، بالرغم من معالجتها بمواد كيميائية لمجرد أنها منتجة من مواد طبيعية. ومثال على ذلك سكر السكرالوز المشتق من السكر ومستخلصات الستيفيا المشتقة من نبات الستيفيا.

يلجأ الكثير من مرضى السكر وممن يتبعون الأنظمة الغذائية المختلفة الى المُحليات الصناعية أو بدائل السكر المختلفة لتقليل استخدام السكر والسعرات الحرارية.

المُحليات الصناعية هي مواد كيميائية خالية أو منخفضة السعرات الحرارية، يتم استخدامها كمحليات بديلة للسكر وقد تشتق من مصادر طبيعية مثل الأعشاب أو السكر، ويتم استخدامها بكميات قليلة جدا مقارنة بالسكر العادى (السكروز)، لأن درجة تحليتها قد تصل الى أضعاف حلاوة السكر، لذا يطلق عليها محليات صناعية شديدة الحلاوة، ومن الصعب جداً في وقتنا الحالي تفادي استخدام هذه المُحليات بشكل تام.

تستخدم المُحليات الصناعية على نطاق واسع في العديد من الأطعمة المصنعة مثل المشروبات الغازية، والحلويات، والعلكة، والجيلي، وبعض منتجات الألبان، ومعاجين الأسنان وبعض الأدوية وتباع على أنها خالية من السكر أو منخفضة السعرات الحرارية.

فوائد المُحليات الصناعية

لا تتسبب في تسوس الأسنان: تعمل على معادلة الوسط ومنع تكون الأحماض بفعل البكتيريا الموجودة بالفم والتي تؤدي إلى ضعف طبقة مينا الأسنان، وبالتالى حدوث تسوس وتجاويف الأسنان. علاوة على ذلك فقد أثبتت بعض الدراسات، قدرة بعض المُحليات الصناعية مثل الأسبرتام والسكارين والسيكلامات والإكسيليتول وغيرهم على تقليل نسبة حدوث تسوس الأسنان.

2ـ التحكم في الوزن: تعتبر المُحليات الصناعية هى الخيار الأول والجذاب للأشخاص الذين يسعون للتحكم في الوزن لانها قد تكون خالية أو منخفضة السعرات حرارية. لكن يجب الوضع في الاعتبار أن بدائل السكر ليست باليد السحرية لخسارة الوزن بشكل سريع ويجب استخدامها باعتدال لتفادى الأضرار التى قد تنجم عن الاستخدام المفرط لها.

3ـ السيطرة على ارتفاع السكر فى الدم: المُحليات الصناعية ليست كربوهيدرات مثل سكر المائدة، ولا تساهم فى رفع مستويات الجلوكوز في الدم، ولكن يجب على مريض السكري استشارة الطبيب لاختيار نوع المُحلي الصناعي المناسب.

محددات استخدام المُحليات الصناعية

ـ فى نفس السياق لها العديد من الأضرار على الرغم من إقرار بعض الجهات المعنية بالموافقة على استخدام المُحليات الصناعية كبديل آمن للسكر بشكل عام، إلا أنه ينبغي استخدامه دون إفراط، والأخذ بعين الاعتبار الاستخدام الأمثل لها والنوع المناسب لكل غرض. فعلى سبيل المثال هناك بعض المُحليات لا تتحمل درجات الحرارة لذلك يجب ألا تستخدم فى إعداد المشروبات الساخنة أو الطبخ أو الخبز.

ـ قد يؤدى الافراط فى تناول المحليات الصناعية الى حدوث تغيرات وخلل فى توازن بكتيريا الأمعاء النافعة وزيادة خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثانى. وهناك بعض الحالات المرضية يجب عدم استخدام المُحليات الصناعية بدون استشارة الطبيب المختص لاعطائها البديل المناسب. فمثلا المرضى الذين يعانون من اضطراب التمثيل الغذائي، يجب عليهم عدم استخدام بعض أنواع المُحليات الصناعية وخاصةً التى تحتوى على الأسبارتام. كما ينصح أيضا الأشخاص الذين يعانون من حساسية السلفوناميدات عدم استخدام سكر السكارين أو المنتجات التي تحتوي عليه لأن السلفوناميدات من المركبات التي تنتمي للسكارين.

ـ هناك بعض الأعراض الجانبية للاستخدام المفرط للمنتجات التي تحتوي على نوع معين من المُحليات الصناعية، فمثلا الاستخدام المفرط لمحلى الإكسيليتول قد يؤدى الى اضطرابات الجهاز الهضمي والإسهال. وقد يتسبب التناول المفرط للمنتجات التي تحتوي علي الأسبرتام بأضرار وتشوهات للجنين، لذلك لابد من تحنب استخدامه في حالات الحمل.

ـ من المحتمل أيضا أن يؤدى الافراط فى تناول المحليات الصناعية الى الجوع وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الحلويات، وزيادة خطر عدم تحمل الجلوكوز في الجسم، وزيادة تخزين الدهون في الجسم وتسمم الكبد.

ـ وفقا لبعض الدراسات التى تم اجراؤها على حيوانات التجارب، فإن بعض المُحليات الصناعية خاصة الأسبرتام قد يؤدى الى خطر الإصابة بالسرطان.

ـ لا يوجد نوع محدد من المُحليات الصناعية آمن أو مضر صحيا على الاطلاق. فعلى سبيل المثال يوجد عدة علامات تجارية لسكر الستيفيا، فمثلا العلامة التجارية (STEVIA IN THE RAW) تحتوى سكر المالتودكسترين والذى له أعلى مؤشر نسبة سكر فى الدم (Glycemic index) ويسبب ارتفاع سكر الدم. وأيضا العلامة التجارية (Sweet Leaf) تحتوى على الإيمولين والذى بدوره قد يسبب الانتفاخ. والعلامة التجارية (Pure Stevia) تحتوى على ستيفيا عضوى ونكهات طبيعية ولكن يجب التأكد من أن هذه النكهات ليست معدلة وراثيا وبدون إضافات.

لذلك من منطلق الحفاظ على الصحة، لابد من زيادة الوعى بأهمية تغيير الأنماط والعادات الغذائية الخاطئة وعلى وجه التحديد تجنب الاسراف فى استخدام السموم البيضاء (مثل السكر والملح ودقيق القمح الأبيض). ومعرفة أنه ليس كل المواد الغذائية التي تباع على أنها خالية من السكر عديمة السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن تسبب زيادة في الوزن.

لذا يجب الحرص على قراءة المكونات المدونة على العبوة قبل استخدامها بل وقبل شرائها. ولابد من الادراك التام أن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على بدائل للسكر، لا تمنح الجسم الفوائد الصحية التي قد تمنحها الأطعمة الكاملة كالفواكه والخضروات والحبوب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى