أخبار الزراعة

يوم حصاد بالدقهلية لمحصول القمح المزروع بالأساليب المُوفرة للمياه وعالية الإنتاجية

كتب: د.أسامة بدير نظم جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة يوم حصاد لمحصول القمح في أحد الحقول الإرشادية لـ”مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية” بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، حيث  طريقة الزراعة تسطير على مصاطب بعد التسوية بالليزر مجانا بمعدات الجهاز في مساحة 10 أفدنة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأوضح الدكتور السعيد حماد، رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضي والمدير التنفيذي لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، أنه في ظل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية المضطردة والتغيرات المناخية الحادة وطبقا لخطة 2030 لترشيد استهلاك المياه قامت وزارة الزراعة بتنفيذ مشروع ترشيد استخدام المياه والذى يهدف من خلال الأنشطة والممارسات المطبقة بالمشروع (التسوية بالليزر- الزراعة على مصاطب – نشر الاصناف عالية الانتاجية قصيرة العمر موفرة للمياه) لرفع كفاءة استخدام وحدتى الارض والمياه بهدف الحصول على أعلى إنتاجية بأقل كمية من المياه بالتعاون مع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية.

وأضاف حماد، أن سياسة المشروع تهدف إلى رفع كفاءة الجهاز الارشادي وتوعية المزارعين بمحافظات المشروع من خلال الدورات التدريبية والندوات الإرشادية وأيام الحقل والحصاد، منوها إلى معدل الزيادة في إنتاجية المحاصيل قبل وبعد المشروع على مستوي الجمهورية مع حث المزارعين على تبنى تلك الطرق والممارسات للمشروع،

وأكمل: بلغ إجمالى مساحة الحقول الإرشادي المنفذة لمحصول القمح من بداية المشروع عام 2018 حتى 2023 حوالى 42072 فدان فى صورة تجميعات زراعية بمحافظات الجمهورية، موضحا أن الحقل الارشادي الذي يشهد يوم الحصاد حقق إنتاجية بلغت 25,12 أردب للفدان بزيادة قدرها (5,22) أردب للفدان عن الحقل المقارن والذى بلغت إنتاجيته 19,9 أردب للفدان وبلغ متوسط الوفر المائى الى 400م3/ للفدان.

ومن جانبه، أكد المهندس أسعد منادي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية، على أهمية تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه وزيادة الإنتاجية وحث المزارعين على توريد الإنتاج للدولة.

وأشار النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إلى أهمية دور وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي فى تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه ورفع إنتاجية المحاصيل، ودعم المزارع بالتسوية بالليزر وتوفير التقاوي المنتقاه عالية الإنتاجية قصرة العمر، وكذلك دعم الدولة في زيادة سعر توريد محصول القمح إلى 2000 جنيها مقارنة بسعر 1600 جنيه للعام السابق.

وأوضح الدكتور أنور عجيز، رئيس الفريق العلمي للقمح بالدقهلية، العديد من التوصيات الإرشادية ومنها علامات نضج المحصول والتي عندها يجب الحصاد والميعاد الأمثل لحصاد محصول القمح حتى لا يحدث فراط في سنابل القمح وفقدان إنتاجية المحصول.

وفي ختام يوم الحصاد، منح جهاز تحسين الأراضي شهادات التقدير لعدد كبير من المزارعين المتميزين في زراعة محصول القمح علي مستوي المحافظة، وعدد كبير من المهندسين الزراعيين علي مستوي المحافظة.

يذكر أن عدد الحقول الإرشادية التي نفذتها وزارة الزراعة لمحصول القمح هذا العام بلغت 18 ألف حقل على مستوى الجمهورية بعضها بالمشاركة بين وزارة الزراعة والجهات المعنية الأخرى.

هذا، وحضر يوم الحصاد كل من: الدكتور مجاهد عمار – وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والدكتور إبراهيم عبدالهادي – رئيس قسم بحوث القمح، وعدد من قيادات مديرية الزراعة بالدقهلية وجهاز تحسين الأراضي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى