آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / فيديو.. 7 خطوات لزراعة الشبت في المنزل

فيديو.. 7 خطوات لزراعة الشبت في المنزل

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نتعرف على خطوات زراعة نبات الشبت وموسم الزراعة وكيفية العناية به.

خطوات زراعة الشبت

تفضل زراعة الشبت في الموسم الحار  وينمو حتى يصل 2-4 أقدام له أزهار صفراء تتفتح في الصيف والخريف، أما بذوره فهي مسطحة وبيضاوية يتم زراعته من 4-6 أسابيع، ويفضل زراعة الشبت في الشمس يتحمل الظل والضوء وينمو في التربة الغنية بالمواد العضوية في درجة حموضة 5,5 إلى 6,7، ,يتم زراعة الشبت قبل أخر الصقيع في الربيع ينبت بعد أربعة أسابيع من الزراعة.

1- في البداية قم باحضار  بذور الشبت يمكن شراءها من متاجر بيع البذور الزراعية.

2- ابدء في تحضير التربة قفم بتجهيز وعاء كبير بعمق 25 سم، قم بمزج كمية من تربة البيتموس مع الطمي وكوب رمل مع كمية من الكومبوست العضوي وقش البيض وامزج المكونات جيدا ثم ضعها داخل الوعاء.

3- عليك بتوزيع البذور على سطح التربة على بعد  ربع الي نصف  بوصة  في عمق التربه مع مسافة ما بين 2-3 بوصة بين كل بذرة والأخرى ثم قم بوضع طبقة رقيقة من التربة على السطح ثم ري النبات.

4- يمكنك عمل حوض كبير من الأخشاب في ركن من أركان الحديقة شرط التعرض للشمس لزراعة الشبت بيه مباشرة أو أستخدام أوعية كبيرة داخل الحديقة.

5- المياه والتغذية يفضل ري الشبت بشكل منتظم حتى ينمو بشكل أفضل مع تجنب جفاف التربة، ينمو الشبت ليصل إلى 2-4 قدم، يجب المحافظة علية من الرياح والحيوانات القارضة كـالفئران، يتعرض الشبت لآفات مثل يرقات الطماطم والبقدونس يفضل فصل الزراعة بعيدا عن أحواض الطماطم والبقدونس.

6- الحصاد يتم قطع الأوراق من الأعلى عندما تصل 2-3 بوصة في موسم الحصاد يكون الشبت أفضل في النكهة عندنا تتفتح الزهور حوالي 70 يوما من غرس البذور، يفضل قطع الأوراق من الأعلى مع البقاء على الجذور.

7- يمكن تخزين أوراق الشبت الطازج في الثلاجة لمدة أسبوع، يمكنك تجفيف الأوراق ووضعها في وعاء محكم الغلق وتجفيف البذور لمعاودة الزراعة مرة أخرى.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *