الأجندة الزراعية

التوصيات الإرشادية لمزارعي الفول البلدي خلال شهري يناير وفبراير لضمان إنتاجية عالية

كتب: د.أسامة بدير أصدر علماء قسم بحوث المحاصيل البقولية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية التوصيات الإرشادية لمحصول الفول البلدي التي يجب على المزارعين مراعاتها خلال شهري يناير وفبراير لضمان الحصول على إنتاجية عالية من وحدة المساحة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال الدكتور علاء عزمي، رئيس القسم، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن الفول البلدي يعتبر في مرحلة التزهير، ولذا ينبغي اتباع الآتي:

الري على الحامي: يراعى اعطاء الريات على الحامي مع تجنب ركود المياه خوفاً من زيادة الرطوبة وانتشار الامراض الفطرية الخاصة بالمجموع الخضري او امراض عفن الجذور والذبول.

ـ في الوجه البحري يوقف الري عند سقوط الامطار بكمية كافية تغني عن اعطاء رية.

ـ في مصر الوسطى والعليا يراعى انتظام الري خلال فترتي الإزهار وعقد القرون لتجنب الآثار الضارة الناتجة عن الصقيع.

مكافحة الآفات

التبقع البني: يعتبر من اهم الامراض الفطرية التي تصيب المحصول ويسبب خسائر كبيرة في حالة الاصابة المبكرة وينتشر عموماً في منطقة شمال الوجه البحري ويقل كلما اتجهنا جنوباً ويكاد ينعدم في مصر الوسطى والعليا. تظهر الاعراض بصورة رئيسية على الاوراق على شكل نقط بنية صغيرة او على شكل بقع دائرية لها حواف بنية حمراء وقد تظهر الاعراض ايضاً على السوق والأزهار عند توفر الظروف الملائمة لانتشار المرض، وتشتد الاصابة عند توفر الظروف الملائمة من الحرارة والرطوبة.

تتم المكافحة بزراعة الاصناف المقاومة للمرض والموصي بها (سخا1 – سخا4 – سخا5 – جيزة716 – جيزة843 – نوبارية1)، والزراعة في المواعيد المناسبة والموصي بها (النصف الاول من شهر نوفمبر).

الرش بالمبيدات الفطرية (دياثين م 45 او الترايدكس بمعدل 250جم/100لتر ماء). يتم الرش من 1-2 رشة في حالة زراعة الاصناف المقاومة للامراض و4 رشات للأصناف غير المقاومة ويبدأ الرش من منتصف يناير (رش وقائي).

الصدأ: تظهر الاصابة على شكل بثرات مستديرة منفردة لونها بني محمر وتتكون البثرات على كل من سطحي الورقة وخاصة الاوراق القريبة من سطح الارض، وينتشر مرض الصدأ عند درجات حرارة اعلى من مرض التبقع (حوالي 25°م) ويوافق هذا المرض الجو الرطب الدافيء.

ـ تبدأ المكافحة بزراعة الاصناف السابقة الذكر والمقاومة للامراض في المواعيد المناسبة.

ـ الرش بالمبيدات الفطرية بلانتافكس 20٪ Ec بمعدل 250سم3/100 لتر ماء او بايكور 300 Ec بمعدل 75سم3/100 لتر ماء.

الأمراض الفيروسية: هذه الامراض تسبب تبرقش للاوراق الحديثة مع ظهور تقزم لبعض النباتات والتفاف لاوراقها كما تسبب جفاف وصلابة النبات، ولا يوجد علاج لهذه الامراض وانما يمكن الحد من الاصابة بها عن طريق:

ـ زراعة الاصناف الموصي بها.

ـ الاهتمام بمقاومة الحشرات الناقلة للفيروس مثل المن بمجرد ظهورها على نباتات الفول.

ـ تقليع النباتات المصابة للحد من انتشار الاصابة الفيروسية عن طريق الحشرات واستبعادها خارج الحقل مع حرقها.

حشرة المن: تستمر المقاومة لحشرات المن خلال هذه الفترة من عمر النباتات حيث يتم الرش بالمبيدات الموصي بها وبالمعدل الموصي به.

 مكافحة الهالوك

 لمكافحة الهالوك وتقليل ضرره على محصول الفول البلدي يجب اتباع التوصيات التالية:

استخدام الصنف المقاوم الموصي به في المنطقة (مصر1- جيزة843 – سخا 5).

تأخير ميعاد الزراعة 10 – 15 يوماً عن الميعاد الموصي به.

الزراعة بدون خدمة الارض على خطوط المحصول الصيفي السابق.

عدم تعطيش المحصول والري على فترات متقاربة.

في حالة الاصابة الخفيفة تزال شماريخ الهالوك بمجرد ظهورها فوق سطح الارض والتخلص منها بالحرق او الدفن خارج الحقل.

لمكافحة الهالوك يســتخدم مبيـد الراوند اب بالمعـدل المنخفــض ( 50 ســم3 / فدان) فى الرشة الواحدة + مخلوط العناصر الكبرى النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بنسبة 1:1:2%، حيث يعمل مخلوط العناصر على زيادة تحمل النبات وتعويض العناصر المفقودة نتيجة تطفل الهالوك على نبات الفول، ويمكن إستخدام الجرعة العالية من الراوند آب (75 سم3/ف) بدون إضافة العناصر في حالة شدة الإصابة بالهالوك في التربة وزراعة الأصناف الحساسة مع الحذر الشديد أثناء الرش حتى لا تحدث تحورات لنباتات الفول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى