آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / القيمة الغذائية في لحم وبيض السمان

القيمة الغذائية في لحم وبيض السمان

كتب: د.صفوت كمال يعتبر لحم وبيض السمان من الأطعمة الشهية وغذاء بروتيني ممتاز, وإنتاج البيض واللحم من السمان انتشر بصورة كبيرة في كثير من بلاد العالم لما يتمتع به هذا المنتج من قيمة غذائية عالية.

القيمة الغذائية للحم السمان ومميزاته

1- يعتبر لحم السمان مصدر جيد للبروتين الحيواني المنخفض في الدهون والكوليسترول.

2- يمتاز لحم السمان بسهولة المضغ والهضم.

3- يمتاز لحم السمان بالصفة المرمرية وهي عبارة عن توزيع حبيبات الدهن الضئيلة الموجودة بين نسيج اللحم, مما يعطيه مذاق جيد ويعتبر لحم السمان من أشهي اللحوم تذوقا وطعما.

4- يحتوي لحم السمان علي حوالي 74% رطوبة, 22% البروتين, 9,2% دهن, 9,1% رماد, بالإضافة إلي احتوائه علي العناصر المعدنية من الكالسيوم والفوسفور والحديد ويعتبر لحم السمان من أغني مصادر فيتامين ب6 (البيرودكسين) حيث يحتوي علي 52,0 – 68,0 ملجم / 100 جم لحم, وكذلك النياسين ومجموعة فيتامين “ب” المركب علاوة علي احتوائه علي الأحماض الأمينية وبعض الأحماض الدهنية الأساسية.

القيمة الغذائية لبيض السمان ومميزاته

1- يستخدم بيض السمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنيعها علي البيض فهو يعطي الأكل المذاق الحقيقي للبيض البلدي.

2- يمتاز بيض السمان بزيادة نسبة الصفار إلي البياض عنها في باقي الطيور.

3- يستخدم بيض السمان علي مائدة الفنادق والمطاعم كفاتحات للشهية لتقديمه مع المأكولات الأخري وذلك بعد سلقه وتقشيره مع اضافة بعض التوابل له.

4- بيض السمان غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات وكذلك الأحماض الأمينية الأساسية مثل الليسين, حامض الأسبارتيك, الثيرونيس والجليسين لذا فأنه يوصف في غذاء الأطفال لزيادة نموهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *