الأجندة الزراعية

3 ظواهر مرضية تؤثر على إنتاجية صنف الأرز سوبر 300

كتب: د.أسامة بدير أخي مزارع الأرز.. خلي بالك بالنسبة لصنف الأرز سوبر 300 يوجد ثلاثة ظواهر مرضية تؤثر على إنتاجية المحصول، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ مرض اللفحة: هو مرض فطري يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الأرز في مرحلتي النمو الخضري والثمري تسبب في مرحلة النمو الخضري بقع بنية تتوسطها بقع مغزلية زيتوتينة اللون.

في حالة الإصابة الشديدة تحترق الأوراق. أما في حالة الإصابة في مرحلة النمو الثمري فيسبب السنابل البيضاء أيضا أو الأفرع البيضاء وتصيبه أخطر سلالات اللفحة مقارنة بالأصناف الاخرى، ويتم الرش في هذه الحالة بأحد المبيدات الفطرية مثل البيم او الفوحي ون لو اللييدر، ولا يعرض النبات المصاب الجفاف، ولا يغالي في التسميد النتروجيتي ولا يتم التسميد بالسماد العضوي.

2ـ الثاقبات أو السنبلة البيضاء حيث أن الأرز سوبر 300 نموه قوي وأوراقه غضة وعريضة، وبالتالي فهو مرتع للثاقبات (دودة القصب) وتلاحظ فجأة أن فيه سنابل بيضاء فارغة إذا لابد من الرش الحشري مرتان أو ثلاث مرات قبل طرد السنابل بأحد المبيدات الموصي بها مثل بستبان رينو كام هلبان كريوزان….الخ.

3ـ التفحم الكاذب على بعض الحبوب: غالبا ما يصاب هذا الصنف بهذا المرض الفطري في نهاية الموسم، لذا نوصى برش أحد المبيدات الموصي بها مثل رش اوكسي كلور النحاس أو النحاس المعدني مرة أو مرتين قبل طرد السنابل حفاظا على المحصول.

*مراجعة المادة العلمية: الدكتور بسيوني زايد – رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى