أخبار الزراعة

في كلمته بقمة الأسمدة وصحة التربة بنيروبي.. وزير الزراعة يُحدد محاور حل المشاكل المرتبطة بالأسمدة والتربة

كتب: د.أسامة بدير حدد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محاور لحل المشاكل المرتبطة بالأسمدة والتربة بما فى ذلك تحقيق أمن غذائى أكثر مرونة واستدامة بالقارة الإفريقية وهى حوكمة التربة وتشجيع الاستثمار فى مجال الإدارة المستدامة للتربة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك في افتتاح قمة الأسمدة وصحة التربة والتي تستضيفها دولة كينيا بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

شارك “القصير” في الجلسة الوزارية التي انعقدت لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمدة وارتباطها بصحة التُربة الزراعية لبناء أنظمة غذائية في إفريقيا والحلول الممكنة.

أشار وزير الزراعة، أثناء الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة الأفارقة، إلى ان الدولة المصرية تقدر جهود الاتحاد الإفريقى لتبنى الموقف الموحد إزاء قمة الغذاء وما طرحه من حلول ناجعة وقادرة على دعم النظم الغذائية الأكثر مرونة والمغذية لصالح شعوبنا الإفريقية.

وأوضح القصير، أن الهدف الرئيسى لقمة إفريقيا للأسمدة وصحة التربة التى نحن بصددها يتمثل فى استعراض حالة المعارف بشأن دور الأسمدة وصحة التربة من حيث توفير غذاء كافٍ وعالى الجودة ومأمون من أجل تغذية أفضل لشعوبنا الافريقية.

ولفت وزير الزراعة، إلى أهمية تفعيل الخطة العشرية وإعلان نيروبى المزمع اعتماده بنهاية فعاليات قمة الأسمدة وصحة التربة من أجل القضاء على سوء التغذية والفقر وذلك من خلال نهج متكامل من أجل صمود أنظمة الغذاء والصحة والحماية الإجتماعية.

وقال القصير، إن الدولة المصرية تؤكد على أهمية مرجعية برنامج التنمية الزراعية الشامل الـCAADP وإعلان ملابو 2014 واجندة ما بعد ملابو، داعيا كافة شركاء التنمية من المؤسسات والهيئات الدولية للتركيز على دعمهم للقارة الإفريقية للمساهمة فى تحقيق تطلعات وطموحات الشعوب الإفريقية والأجندة الإفريقية 2063، من خلال التركيز على محاور التنفيذ على كافة المستويات الوطنية والاقليمية والدولية وبالتعاون مع مفوضية الإتحاد الإفريقى.

وأكمل: أن الإدارة المستدامة للتربة تعبر عن الزراعة المحافظة على الموارد بنهجها الشامل، وهو نهج بإمكانه أن يؤدى دوراً كبيراً فى تحسين التربة المتدهورة فى إفريقيا واحتجاز الكربون ومكافحة انعدام الأمن الغذائى، متابعا: وتأسيس نظم معلومات تربة وطنية لتنمية القدرات فى البلدان الإفريقية فى مجال رسم خرائط التربة الرقمية وربطها بالنظم الذكية، مع تعزيز برامج التعليم والارشاد الفعالة فى مجال التربة، بالإضافة الى تأسيس الشراكات الإقليمية الإفريقية للتربة وتطوير مبادىء توجيهية للادارة المستدامة للتربة.

وفي ختام كلمته، أكد وزير الزراعة على أن انعقاد قمة إفريقيا للأسمدة وصحة التربة هو بمثابة إطلاق آلية لبناء شراكات تبادلية قوية من خلال تضافر الجهود بدءا من أصحاب المصلحة من مستخدمى الأراضى الى صناع السياسات ومتخذى القرار، من شانها تطوير الحوكمة وتشجيع الادارة المستدامة للتربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى