آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / الاحتياطات الواجب مراعاتها عند ري أشجار الموالح

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند ري أشجار الموالح

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم“، أن من أهم الاحتياطات الواجب مراعاتها عند ري أشجار الموالح ما يلي:

1ـ رى الأشجار رية غزيرة قبل التزهير بأسبوعين وعدم اللجوء إلى الرى أثناء موسم التزهير، إلا فى حالة الضرورة القصوى كما فى حالة هبوب رياح ساخنة وفى هذه الحالة يكون الرى على الحامى ولابد خلال هذه الفترة من توفر درجة مناسبة من الرطوبة.

2ـ يستمر الرى على الحامى خلال فترة التزهير وحتى ثبات العقد، ثم يزداد الرى تدريجياً خلال فترات نمو الثمار أى اعتباراً من شهر مايو وحتى شهر أكتوبر. مع ملاحظة زيادة معدلات الرى بصفة خاصة خلال شهرى يوليو وأغسطس حيث تنمو الثمار وتزداد فى الحجم بسرعة، كما يجب أن يكون الرى فى الصباح الباكر أو فى المساء فى أشهر الصيف٠

3ـ يجب إطالة الفترات بين كل رية وأخرى اعتباراً من أواخر شهر أكتوبر وخلال فصل الخريف. مع تقليل كمية المياه المستخدمة فى كل رية حيث تقل احتياجات الأشجار للمياه فى هذه الفترة نظراً لاكتمال نمو الثمار وبدء دخولها فى مرحلة النضج٠

4ـ يجب عدم منع الرى تماماً عن الأشجار خلال فصل الشتاء بل تروى الأشجار على فترات متباعدة قد تصل إلى حوالى 30 – 45 يوما، على أن يكون الرى على الحامى لتقليل كمية المياه المستخدمة فى كل رية نظراً لقلة احتياج الأشجار للري خلال هذه الفترة رش مانع للتساقط (مور كروب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *