الأجندة الزراعية

بالتفصيل كيفية زراعة وخدمة فدان كوسة

كتبت: هيام عبدالفتاح نقدم لقراء «الفلاح اليوم» كيفية زراعة وخدمة فدان الكوسة..

إعداد الأرض للزراعة

أولا: حرث الأرض من 2-3 مرات متعامدات مع وضع كمية الأسمدة الآتية قبل الحرثة الأخيرة 20م3 سماد بلدى/ فدان + 100 سلفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات نشادر + 50 كجم كبريت زراعى.

ثانيا: تخطيط الأرض بمعدل 8 خط فى القصبتين ثم رى الأرض بعد التخطيط على أن تزرع البذور فى جور على بعد من 30- 40 سم بين الجورة والأخرى، وذلك بعد أن تجف الأرض الجفاف المناسب على أن تحتوى بجزء من الرطوبة المناسبة للإنبات.

عند إعداد التقاوى للزراعة يجب عمل الآتى:

يحتاج الفدان 3 كجم تقاوى، يتم نقع البذور فى المياه المحتوى على أحد المطهرات الفطرية لمدة 24 ساعة – ثم تصفى من الماء وتوضع البذور فى الثلاجة أسفل الفريزر لمدة 24 ساعة أخرى وتعامل التقاوى بخلطها بـالسماد الحيوى (هالكس) الذى يساعد على سرعة الإنبات والتبكير فى التزهير ثم تزرع البذور مباشرة بعد خروجها من الثلاجة فى الجور على الخطوط على أبعاد من 30- 40 سم بين الجورة والأخرى.

وفائدة هذه الطريقة:

1- يمكن زراعة الكوسة فى الأشهر الباردة خلال يناير وفبراير.

2- الحصول على النمو الجيد للنبات والتبكير فى التزهير.

3- زيادة نسبة العقد وزيادة المحصول.

4- تحسين جودة وصفات الثمار.

الخف

عملية الزراعة يتم وضع من 2-3 بذور بالجورة ثم بعد تمام الإنبات يتم الخف ويترك نبات واحد بالجورة الواحدة ويفضل أن يتم الخف على مرتين على أن يترك فى الجورة الواحدة نباتين فى المرة الأولى، وفى المرة الثانية يترك نبات واحد بكل جورة وتتم عملية الخف عندما يتكون 4 ورقات على النبات (ورقتين حقيقتين) ثم الرى مباشرة عقب عملية الخف وبعد التسميد.

التسميد

أولا: الدفعة الأولى تضاف بعد الخف مباشرة ثم الرى بالمعدلات الآتية:

100 كجم/ فدان سلفات نشادر + 100 كيلو/ فدان سلفات بوتاسيوم + 150 كجم سوبر فوسفات تخلط جيداً وتضاف تكبيشاً حول النبات ثم الرى مباشرة وذلك بعد أسبوعين من الزراعة.

ثانيا: الدفعة الثانية من السماد الكيماوى تضاف بعد الدفعة الأولى بأسبوع يضاف 50 كجم يوريا ثم الرى.

ثالثا: بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة يرش عناصر صغرى (حديد- زنك- منجنيز) بمعدل 200 جم/ فدان.

رابعا: أثناء عملية التزهير والعقد تسمد بكمية قدرها 75 كجم نترات كالسيوم ثم الرى.

العزيق

يجرى فى بداية حياة النبات بالمشط الخفيف وإزالة الحشائش ويراعى أن يكون النبات فى وسط الخط ويكون العزيق حسب الحاجة.

الرى

يجب مراعاة الرى بإنتظام وحسب حاجة النبات.

النضج والحصاد

يبدأ فى جمع المحصول بعد 30 – 40 يوم من الزراعة وتجمع الكوسة قبل أن تكبر فى الحجم ويستمر موسم الجمع لمدة شهرين مع رص الثمار فى أقفاص من الجريد أو البلاستيك للتسويق.

محصول الكوسة

يعطى الفدان من 7- 9 طن تقريباً.

أهم الآفات التى تصيب الكوسة

ـ الحشرات: المن- العنكبوت الأحمر- الذبابة البيضاء- ذبابة المقات.

يرش بـالمبيدات الحشرية المناسبة أكتيلك 1000 سم3/ 200 لتر ماء أو اورتس 50 سم3/ 100 لتر ماء.او بست او هلب ستار

ـ الأمراض: البياض الدقيقىالبياض الزغبى– ذبول الفيوزاريوم- عفن الثمار- تعفن الجذور.

بعد رية المحاياه: يرش كبريت ميكرونى بمعدل ¼كيلو جرام/ 100 لتر ماء + 250 سم3 ملاثيون/ 100 لتر ماء.

– بعد 15 يوم من الرشة الأولى: يرش ريدوميل بلاس بمعدل 150 جرام/ 100 لتر ماء + 50 سم3 اورتس/ 100 لتر ماء.

او بريفيكور ان نص لتر للفدان او رولكس كيلو وربع للفدان كمبيدات فطريه جهازية.

العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد من الكوسة

1- الزراعة فى المواعيد المناسبة.

2- اختيار الأرض المناسبة ويفصل الصفراء الثقيلة.

3- استخدام الأسمدة الحيوية بخلطها بالتقاوى قبل الزراعة.

4- اختيار تقاوى جيدة.

5- مكافحة الآفات بمجرد ظهورها.

6- العناية بـالتسميد.

التربه المناسبة

تجود في أية أراضي جيدة الصرف وهي تتحمل الملوحة لحد ما لذا فهي منتشرة بالأراضي القديمة والجديدة على حد سواء.

مواعيد الزراعة

الكوسة محصول صيفي تحتاج لدرجات حرارة معتدلة تتأثر بالصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة حيث تحترق الأوراق ويتوقف النمو وتقل الأزهار أو تنعدم وتتشوه الثمر لذا فهي تزرع مكشوفة من مارس حتى يونيو ثم خلال سبتمبر وأكتوبر، وتزرع على الأنفاق البلاستيكية خلال ديسمبر ويناير مع العناية بالتهوية وطرد الرطوبة أسفل الأنفاق حتى لا تكون سببًا في انتشار الأمراض الفطرية والأعفان.

طريقة الزراعة

في الأراضي الخفيفة تزرع البذور في خطوط على جانبي مصاطب عرضها 100 سم والمسافة بين الجورة والأخرى من 50 – 75 سم حسب العروة والصنف بعدد 2 -3 بذرة بالجورة، وقد يستكفى ببذرة واحدة في حالة زراعة البذور الهجين نظرا لأنها غالية الثمن. أو تتم الزراعة بشتلات منقولة من مشتل ثم يتم الري (رية الزراعة).

أما في الأراضي الثقيلة فيتم نقع البذور لمدة 12 ساعة في ماء متجدد ثم تعامل بالمطهر الفطري ثم تتم الزراعة في أرض مستحرثة (سبق ريها) وقد تجري عملية تلسين للبذور قبل الزراعة في العروات الباردة للإسراع بالإنبات ويحتاج الفدان 1-2 كيلو تقاوي في الأصناف العادية تزداد كمية التقاوي بزيادة عدد البذور بالجورة في العروات المبكرة كما تقل كمية التقاوي من 400 جرام – 500 جرام بزراعة بذرة واحدة بالجورة في الهجن أو عند الزراعة بشتلات منقولة في صواني من مشتل مغطى أو صوبة.

التسميد

في الأراضي القديمة مع أسلوب الري بالغمر يتم إضافة 6 – 8 طن كمبوست ثم يتم الحرث ثم يضاف 200 كيلو سوبر فوسفات أحادي + 100 كيلو سلفات نشادر + 50 كيلو سلفات بوتاسيوم + 25 كيلو سلفات ماغنسيوم مخلطين معا بتجانس تام توزع بدار على الفدان ثم الثني بالحرث ثم التزحيف والتخطيط.

في الأراضي الرملية الجديدة يتم الحرث والثني ثم يتم عمل المصاطب ثم يشق وسط المصطبة وتنثر الأسمدة العضوية في صورة كمبوست في حدود 8 – 10 طن فدان حسب عرض المصطبة ثم تدر فوق الكمبوست 150 ك سوبر فوسفات أاحدي + 100 كيلو سلفات نشادر + 50 كيلو سلفات بوتاسيوم + 25 كيلو سلفات ماغنسيوم ثم يخلط جيدا مع الكمبوست بالفأس ثم يتم الردم فوق التربة لتسوية سطح المصطبة بعمق 10 -12 سم تقريبًا ثم تنشر خطوط الري (الخراطيم) فوق الخدمة للتخمير وطرد أية ملوحة عن منطقة الزراعة سواء بالبذرة أو الشتلة.

في ري الغمر يتم التسميد بعد تمام الإنبات والترقيع وخربشة الحشائش على ثلاث أو أربع دفعات بسماد نترات النشادر في حدود 150 – 200 كيلو للفدان موزعة على الدفعات بين الدفعة والأخرى حوالي 20 يوما أو أقل في الأراضي الخفيفة كما يعاد إضافة سلفات البوتاسيوم في حدود 50 كيلو مع بداية التزهير والعقد وقد تضاعف هذه الكميات في حالة زراعة الهجن وامتداد موسم الجمع للثمار كما يتم إضافة 25 ك يوريا في بداية عمر النباتات في العروات ذات الجو المعتدل الحرارة.

في حالة الري بالتنقيط يتم التسميد بعد تمام الإنبات والترقيع 3 مرات أسبوعيا ولمدة 4 أسابيع بـ (2 ك يوريا + 2 ك نترات نشادر + 1/2 ك حمض فوسفوريك) ثم يكرر التسميد بعد ذلك أسبوعيًا 3 مرات أيضا بـ (5 ك نترات نشادر + 6 ك سلفات بوتاسيوم + 1/2ك حمض فوسفوريك) ويوقف التسميد قرب نهاية الجمع أي قبل نهايته بـ 10 – 15 يوما.

في كلتا طريقتي الري يفضل الرش مرتين أو ثلاثة بالعناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز مع المولبيد نيم والكوبلت والبورون) في صورة مركبات جاهزة تحويها جميعا وهي كثيرة بالأسواق.

الجمع

تجمع الثمار في الطور المناسب للاستهلاك الطازج وذوق المستهلك وهي ثمار سهلة الخدش سريعة التلف وتجمع بعمالة مدربة يلف الثمرة لفة خفيفة فتنفصل الثمرة بالكأس وتنقل في أسبته لمكان مظلل في الصباح الباكر ثم تفرز وقد تدرج حسب الأحجام ويفضل تداولها في صناديق بلاستيك مبطنة بالكرتون ذي فتحات للتهوية أما عند التصدير فتعبء في كراتين سعة 3 – 5 كيلو في رصات يفصل كل رصة عن الأخرى ورق حريري لمنع التجريح وفقد الرطوبة.

التخزين

يمكن تخزين ثمار الكوسة على درجات 7 – 10 ْم ورطوبة 90 – 95% لمدة عشرة أيام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى