الأجندة الزراعية

توصيات هامة لمزارعي نخيل البلح (فيديو)

كتب: د.عبدالرحمن متولي في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة العربية والعالمية من ارتفاع في درجات الحرارة والرطوبة العالية في معظم الدول وندرة في المياه والأمطار احيانا تكون زراعة بعض أنواع الفاكهة والخضروات في معظم الأوقات تحتاج إلى تجهيزات معينة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أ.د/عبدالرحمن متولي، أستاذ أمراض النخيل بالمعمل المركزي لبحوث النخيل بمركز البحوث الزراعية

شاهد: فسائل نخيل البلح بعد فصلها.. توصيات هامة

إضافة إلى عملية تجذير عالية وتهذيب في المجموع الخضري مع الأخذ في الاعتبار كونها لا تحمل أي مسببات مرضية أو حشرية تغزوا المناطق التي تزرع فيها لتقليل الخسائر وعدم السماح بنشر مسببات مرضية أو حشرية.

شاهد: توصيات قطاع الإرشاد لمزارعي نخيل البلح خلال أغسطس

من هذه التجهيزات تربيط قمم فسائل النخيل بعد فحص كامل أوراقها وعمل خندق في المنطقة التي بعد الفسائل، وليس في المسافة بينها وبين الام ووضع كمية من منشطات الجذور أسفل الفسائل التي تنوى فصلها في شهر سبتمبر أو اكتوبر أو لفها بالبلاستيك الشفاف الاسترتش حول قاعدة الفسائل والرى بهيومك اسد مما يساعد على النجاح في نسبة تجذير عالية الجودة.

شاهد: خدمة نخيل البلح لتحقيق إنتاجية عالية وكيفية التعامل مع التغيرات المناخية

أما بالنسبة للنخيل المثمر والمنتج، يجب الاستمرار في العمل علي عدم تعطيش النخيل وذلك بالمرة ليلا أو في الصباح الباكر والمساء بعد العصر وانكسار الموجة الحارة وجمع الثمار الناضجة وإزالة أي ثمار جافة أو تالفة لمنع انتشار الأمراض والآفات.

شاهد: نخيل البلح.. كيف تحمي نخيل البلح من الأمراض بسبب التغيرات المناخية؟

علما بان النخيل من الأشجار التي تتحمل درجة الحرارة العالية والمنخفضة وتجود في أراضي لا يجود فيها زراعات أخرى، ويقوم بتقليل الارتداد الحرارى نظرا لطبيعة أوراقه ويمكن أن يكون في حواف المزارع في المحيط الخارجى حتى يساعد على تهدئة درجة الحرارة في البساتين والحدائق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى