تقارير

أنواع الأسمدة الزراعية

كتبت: نورا سيد تنقسم الأسمدة حسب المواد التي تتكون منها إلى الأسمدة العضوية وغير العضوية:

أولاً: الأسمدة العضوية الأسمدة العضوية

هي التي تتكون من مواد عضوية بشكلٍ كاملٍ أو بشكلٍ جزئي، وقد تكون هذه المواد نباتية المصدر أو حيوانية المصدر، وتحتوي هذه الأسمدة على المواد التي يحتاجها النبات لينمو مثل النيتروجين والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وغيرها.

أفضل أنواع الأسمدة العضوية

1ـ السماد الحيواني: ويسمى بالسماد البلدي أيضاً، وينتج هذا السماد من خليط من إفرازات حيوانية صلبة أو سائلة مع التربة التي أسفلها، وقد تكون هذه التربة تبن أو فحم نباتي أو نشارة خشب، وهناك عدة أنواع من السماد الحيواني حسب المواد التي يحتوي عليها روث الحيوان ونوع الأعلاف التي يأكلها وكميتها.

2ـ الكمبوست: وهو عبارة عن نواتج عملية تحلل المواد العضوية أثناء مرورها بعملية التخمير وعملية المعالجة الحرارية، حيث تقوم الكائنات الحية الدقيقة بهذه العمليات في جوٍ رطب لينتج عن ذلك تركيز بعض العناصر مثل النيتروجين والفسفور وغيرها، ويعد سهل الامتصاص من قِبل النباتات.

3ـ الأسمدة الخضراء: تعتمد هذه الطريقة على زراعة الأرض بنوعٍ من المحاصيل الزراعية وقبل أن تنضج هذه المحاصيل يتمر حرث الأرض لخلط المحاصيل مع التربة، وبعد أن تتحلل هذه المحاصيل فإنها تغذي التربة لتصبح أكثر فائدة للزراعة، ومعظم هذه المحاصيل المساعِدة من نوع البقوليات التي تساعد على تثبيت النيتروجين في التربة.

ثانيا: السماد الكيماوي السماد الكيماوي

هو عبارة عن مواد مصنعة يتم إضافتها للتربة من أجل تحسين نمو النبات.

أفضل أنواع السماد الكيماوي

1ـ الأسمدة النيتروجينية: وهي التي تتكون من عنصر النيتروجين بشكلٍ رئيسي مثل كبريتات الأمونيوم.

2ـ الأسمدة الفوسفاتية: وهي التي تتكون من عنصر الفسفور بشكلٍ أساسي، مثل سوبر ثلاثي الفوسفات، ونترات فوسفات الأمونيا، ومحلول فوسفات الأمونيوم وغيرها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى