آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / أسباب تلون رأس القرنبيط باللون الأرجواني؟ وكيفية علاجه؟

أسباب تلون رأس القرنبيط باللون الأرجواني؟ وكيفية علاجه؟

كتب: د.محمد فهيم يشتكى بعض مزارعي القرنبيط من وجود لون “ارجواني” محمر فى الرأس البيضاء للقرنبيط، ما أسبابه، وكيفية العلاج؟

أولاً: لماذا تتحول رؤوس القرنبيط الى اللون الأرجواني (المحمر)؟

وراثيا، تميل العديد من أصناف القرنبيط إلى أصباغ أرجوانية أو حمراء أو زرقاء (زي اللى فى الصور)، كما ان القرنبيط هو محصول مناطق باردة فى الاصل، ولكن فى الظروف المناخية المتذبذبة وخاصة عندما يكون الجو دافيء نهارا وبارد ليلا مع اشعة شمسية قوية تتعرض الرؤوس لتغيير اللون الابيض الى لون ارجواني محمر على طول حواف الرؤوس.

وفى القرنبيط الأبيض (المنزرع فى مصر) فيرجع اللون الأرجواني في القرنبيط إلى وجود الأنثوسيانين، وهو صبغة غير قابلة للذوبان في الماء (يعني الجزء اللى بحمر لونه لا يعود للون الابيض تاني)، وبسبب الظروف المناخية الباردة والتذبذب فى الحرارة بين النهار والليل يحدث تحطم السكريات فى العصارة الخلوية في وجود ضوء ساطع ونقص مستوى بعض المواد الكيميائية مثل “الفوسفات” بالورقة.

ويرجع ظهور اللون الأرجواني عند نقص الفوسفور إلى أن نقص العنصر يؤدى إلى نقص تمثيل البروتين، وذلك يعنى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق، وهذه تتوفر لتمثيل صبغة الأنثوسيانين.

هل القرنبيط الأرجواني آمن للأكل؟

إذا تحول لون القرنبيط إلى اللون الأرجواني بالفعل على الحواف، فلا تقلق. فهو آمن تماما تناوله إما نيئا أو مطبوخا على الرغم من أن النكهة قد تختلف عن الصنف الأبيض المألوف. عند طهي القرنبيط، يتحول اللون البنفسجي إلى اللون الرمادي خاصة عندما يكون ماء الطهي يحتوي على درجة حموضة قلوية. إن القليل من الخل المضاف إلى الماء يقلل من تغير اللون، كما انه كلما زاد اللون كلما كان صحيا ويحتوي على فيتامينات اكتر

أصناف القرنبيط

في العقد الماضي، بدأت اصناف القرنبيط الملونة تظهر الاسواق. الألوان ليست الوان صناعية كما انتشرت هذه الاصناف ذات الالوان الزاهية في الأسواق بطريقة متزايدة.

الإجراء المطلوب

1- مع بداية تكوين الرؤوس يتم تغطية الرأس الناشئ بالأوراق الخضراء.

2- تقليل أو وقف التسميد الآزوتي مع عدم تقليل كميات مياه الري.

3- العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور “الماب” (احادي فوسفات الأمونيوم، 11- 48 -0 أو 12-61 – 0).

4- اضافة البورون متوسط التركيز: ويفضل الرش لان البورون يكون غير ميسر في درجة الحموضة القاعدية أو في التربة الرملية الحافة أو الجيرية.
** البوراكس Borax ( يحوى (10.5٪) بورون، يستعمل بمعدل (5 – 12) كجم/فدان عند الإضافة المباشرة للتربة، أو رشاً بتركيز 1-1.5 كجم /400 لتر ماء.
** استخدام الأسمدة الورقية المتواجد بها عنصر البورون المخلوط بالأحماض الأمينية أو مع الكالسيوم طبقاً للتوصيات الفنية المدرجة مع السماد.
– الرش كالسيوم بورون بمعدل ١.٥ لتر للفدان علي ٤٠٠ لتر ماء للفدان.

ما صبغة الأنثوسيانين Anthocyanin

هي عبارة عن مركبات أو صبغات ملونة قد تكون بلون احمر او ارجواني او ازرق …الخ، وتوجد في الازهار والثمار والسيقان والجذور والاوراق، ويذكر أن معظم ألوان الازهار والثمار يعود إلى صبغة الأنثوسيانين على الرغم من أن ثمار الطماطم وبعض الازهار الصفراء تتلون بسبب صبغات الكاروتينات.

والأنثوسيانات هي مواد لونية طبيعية توجد في عصير الخلايا من النباتات، ولا توجد في الحيوانات أو البكتيريا أو النباتات المائية، ويرجع ذلك إلى أن الأنثوسيانات تنشأ حيويا من مركبات تنشأ بدورها من التمثيل الضوئي للنبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *