آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / أخي المزارع.. انتبه: تحذير مناخي للحفاظ على زراعتك

أخي المزارع.. انتبه: تحذير مناخي للحفاظ على زراعتك

كتب: د.محمد علي يعبر الجمهوربة منخفض مناخي سطحى محلي في جنوب الصحراء الغربية من صباح يوم الاربعاء ٣ ابريل ٢٠١٩، ويستمر حتي مساء وليل الأربعاء ..

وفى التفاصيل:

ـ صباح الأربعاء .. سيؤدى الى نشاط قوى للرياح على الوادى الجديد (الفرافرة والداخلة والخارجة وباريس ويصل إلى أطراف الواحات البحرية بسرعات متوسطة وكذلك الأطراف الجنوبية من غرب غرب المنيا ) وهبات سريعة قد تسجل مابين 50 الى 80 كم \ ساعة، وستعمل على اثارة هائلة للغبار والرمال …

ـ بعد ظهر الأربعاء .. سينتقل بعدها الى محافظات وسط الصعيد عند أسيوط وسوهاج وقنا ويصل إلى الاقصر …

ـ ثم يمتد النشاط القوى الى بعض مدن البحر الاحمر وجنوب سيناء برياح متوسطة.

ـ وما زال هناك حركة نشطة للرياح في أقصى شمال الدلتا (مرتبط بالنوة القائمة وليس هذا المنخفض) …

وعليه:
اولا: ممنوع ري القمح والشمر وتجنب تلقيح النخيل خلال الأربعاء في الوادي الجديد أو مناطق غرب اسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والبر الاحمر وجنوب سيناء … وكذلك مناطق أقصى شمال الدلتا (غرب بور سعيد ودمياط وشمال كفر الشيخ ورشيد وادكو وشرق الاسكندرية).

ثانيا: ضرورة إجراء رية سريعة لاشجار الفاكهة والزيتون بالتحديد البوم صباحا شمال البلاد وغدا صباحا في مناطق الجنوب المذكورة مع الرش العاجل بمثبتات التذهير وتكثيف الرش بالزنك المخلبي والبورون منخفض التركيز والسيتوكينينات.

ثالثا: الاستعداد لمكافحة حشرات المن والتربس علي معظم المحاصيل، وكذلك الأمراض المتسببة عن الفطريات اختيارية التطفل التى تخترق النباتات عن طريق الجروح الدقيقة، وكذلك الصدأ علي زراعات القمح المتأخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *