آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 5 طرق للتخلص من المُبيدات العالقة بالخضروات والفاكهة

5 طرق للتخلص من المُبيدات العالقة بالخضروات والفاكهة

غسل الخضروات والفاكهة

كتبت: إيمان خميس جميعا يعرف مدى خطورة تناول الخضروات والفاكهة المتسخة والتى بها بقايا المبيدات الحشرية على صحة الإنسان، ولذا نعرض فى السطور التالية الطرق الصحيحة والفعالة لغسل الخضروات والفاكهة للتخلص من المبيدات والجراثيم العالقة بها.

1ـ الماء الدافئ: تتراكم عادة المبيدات على جذوع النبتة وأوراقها ولكنها أحيانا تتراكم على سطح الخضروات والفاكهة، فغسلها بالماء الدافئ قبل استهلاكها يزيل السموم ويجعلها آمنة للاكل، مع مراعاة ألا تكون المياه ساخنة جدا أو باردة لأن ذلك لن يزيل الرواسب عن سطح الخضروات والفاكهة.

2ـ الماء والملح: بعض الغلال مليئة بـالسموم التي تندرج تحت فئة الأوساخ، في هذه الحالة  يتم نقع الخضروات والفاكهة فى وعاء مليء بالماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح عدة دقائق قبل غسلها بالماء البارد.

3ـ الخل المخفف: تحتوي المبيدات عادة على contain organophosphates, carbamates, organochlorines, sulfonylurea pyreathoids وهي مواد مؤذية للجسم، هذه المكونات موجودة في قشرة الغلال، ولكن بدل استخدام المعقمات الكيميائية يمكن غسل الخضروات والفاكهة بـالخل المخفف بالماء.

4ـ إزالة القشرة: يمكن تقشير بعض الخضروات والفاكهة كالتفاح والافوكادو والبرتقال والزنجبيل والفجل والشمندر قبل تناولها.

5ـ إعداد سبراي التعقيم في المنزل: خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض مع ملعقتين كبيرتين من الكاربونات، ويتم تخفيف المزيج بكوب من الماء، ويتم الرش على الغلال، هذا السبراي سينظف أي مبيدات على الخضروات والفاكهة ويجعلها آمنة للاكل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *