أخبار الزراعة

وزير الزراعة يفتتح أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط

المركز يُنتج 600 ألف جرعة تلقيح اصطناعي سنوياً في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة

«القصير» يُوجه قيادات الوزارة بنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي بين مُربي الثروة الحيوانية

كتب: د.أسامة بدير في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة ومقره منطقة العامرية بالاسكندرية يرافقه المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة والصندوق الدولى للتنمية الزراعية “الايفاد”.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

قال “القصير” عقب افتتاح المركز ان الهدف من المركز هو تحسين جودة المنتج النهائي من الجرعات مما يحقق التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني على مستوي الدولة، مضيفا أن الطاقة الإنتاجية للمركز حوالى 600 ألف جرعة سنويا ومستهدف الوصول بها الى 1,2 مليون جرعة بعد أن كانت 150 ألف فقط.

وأكد وزير الزراعة، على أهمية الدور الذي يقدمه مركز التلقيح الاصطناعي، باعتباره وسيلة هامه لرفع الكفاءة الانتاجية والتناسلية للماشية، خاصة وان المركز يضم حوالى 62 طلوقة من أفضل السلالات العالمية ومعدل التحول فيها عالي الإنتاجية الأمر الذي يسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد من اللحوم ورؤس الماشية، بالإضافة إلى تحسين مستوى دخل الفلاح، مناشدا المربين باتباع الأساليب الحديثة في تربية وتنمية الثروة الحيوانية لزيادة دخولهم بدلا من الأساليب القديمة.

وأشار القصير، إلى أن المركز يعمل على تقديم خدمات التحسين الوراثى ونشر الصفات الوراثية للطلائق المعروفة النسب والمختبرة لتكوين سلالات وأنواع ممتازة من الحيوانات الأمر الذى سيؤدى إلى مضاعفة إنتاج اللحوم والألبان وزيادة معدل النمو اليومى لعجول التسمين الناتجه.

وجه وزير الزراعة، قيادات الوزارة بنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي ومتابعة الجرعات واثارها لدى المربين، مشيدا بالقائمين على المركز والعاملين فيه، مؤكدا على أهمية دورهم في إطار رؤية الدولة لتنمية الثروة الحيوانية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى