الأجندة الزراعية

زراعة «الشمر».. واستخداماته

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

الشمر العادى Fennel
Foeniculum vulgare, Miller
Fam . Apiaceae (Umbelliferea)

الاسماء الشائعة: شمر – الشمرة – الشمار – البسباس (في المغرب) – الشمار – الشومر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي

من المحتمل ان يكون حوض البحر الابيض المتوسط هو المنشأ الرئيسى لهذا الجنس من النباتات، بالرغم من زراعة نباتاته منذ العصور القديمة. انتشرت زراعته فى المناطق الشمالية من اوروبا وكذلك الجنوبية المطلة على البحر الابيض ثم انتشرت زراعته لمعظم قارات العالم.

من اهم البلدان المنتجة للشمر فى العالم: المجر – فرنسا – المانيا ايطاليا – الارجنين – روسيا – مصر – المعرب – باكستان  – افغانستان.

الوصف النباتي

ـ نباتات هذا الجنس عشبية حولية او معمرة نموها الخضرى قوى يصل ارتفاعها الى حوالى المتر فروعها قائمة الوضع خضراء اللون.

ـ الاوراق: كبيرة الحجم تصل الى اكثر من 20 سم طولا النصل مقسم الى اجزاء رفيعة تسبهة الخيوط كثيرة العدد لونها اخضر غامق.

ـ الازهار: صغيرة جدا محمولة فى نوره خيمية مركبة كبيرة الحجم تختلف عن باقلى اجناس نفس العائلة لونها اصفر فاتح والنورات طرفية الموضع.

ـ الثمار: كبيرة الحجم مستطيلة الشكل يتراوح طولها من 1 – 1,5 سم وعرضها من 0,3 – 0,5 سم لونها اصفر مخضر او اصفر بنى فاتح والثمرة تتكون من بذرتين من البذور الفقيرة.

أصناف الشمر العادي

1- الشمر الحلو Sweet fennel) Foeniculum vulgare subsp. vulgare var. dulce): نباته متوسط الحجم ومجموعها الخضرى ضعيف يصل طولها الى 80 سم او اكثر الاوراق خيطية واجزائها رفيعة جدا النورات الخيمية المركبة صغيرة جدا الثمار لونها ابيض مصفر.

2- الشمر المر المعمر (Bitter fennel) Foeniculum vulgare subsp. vulgare var. vulgare: نباته كبيرة الحجم خضريا يصل ارتفاعها الى اكثر من 150 سم متميزة بكثرة فروعها والاوراق ذات تفصيص غائر، ومقسمة الى اجزاء عددها من 3 – 4 شكلها خيطى رفيع لونها اخضر فاتح النورات الخيمية المركبة كبيرة الحجم ثمارها صغيرة لونها داكن تميل للون البنى المصفر نسبة تشقق الثمار مرتفعة وهذا النوع غير شائع تجاريا لنموة البرى ولا يصلح للزراعى اقتصاديا.

الظروف البيئية

نباتات الشمر تنمو بغزارة خضريا وتعطى ثمارا كثيرة عندما تنمو فى اجواء معتدلة الحرارة تتراوح ما بين (15 – 20م5) والازهار والاثمار يحتاج الى درجة حرارة ما بين (20 – 25م5) مصحوبة باعتدال فى سقوط الامطار ورطوبة جوية معتدلة وخالى من الصقيع خلال فترات النمو والتطور وعندما تنمو فى درجات حرارة مرتفعة يشجع النمو الخضرى على حساب النمو الثمرى وكذلك محتوى منخفض من الزيت ومكوناته.

تجود زراعة الشمر فى معظم الاراضى الزراعية الا انها تفضل الاراضى الخفيفة الخصبة جيدة التهوية والصرف ومعتدلة فى PH.

الزراعة

– الشمر مثله باقى الحبوب العطرية يتكاثر جنسيا بالبذور وافضل ميعاد لزراعته هو شهر اكتوبر ونوفمبر وبفضل التبكير فى الزراعة للحصول على انتاج ثمرى عالى عكس الزراعة المتأخرة.

– يحتاج الفدان الى حوالى من 7 – 8 كجم للزراعات المبكرة وحوالى 9 – 10 كجم فى الزراعات المتأخرة من الثمار المأخوذة من زراعات محصول سابق وتكون الثمار ممتلئة كبيرة الحجم خالي من الاصابات الفطرية او الحشرية ولم تزد مدة تخزينها على عامين.

– تتم عمليات الحرث مرتين متعامدتين وتترك فترة للتشميس الجيد ثم تتم عمليات التسوية واضافة السماد العضوى المتحلل حوالى من 20 – 25 م3 + حوالى 200 كجم من سماد السوبر فوسفات + حوالى 50 كجم كبريت زراعى + حوالى 50 كجم سماد سلفات النشادر يتم خلطهم معا قبل اثناء مرحلة التجهيز للزراعة.

الري

الشمر من النباتات التى تحتاج الى كميات رى معتدلة وذلك لان الرى الغزير والعطش الطويل ينتج عنهما ضعف النبات وقلة المحصول الثمرى. تحت الظروف المصرية يتم اعطاء رية غزيرة اثناء الزراعة ثم بعد حوالى 10 أيام تعطى رية اخرى لسرعة خروج النباتات ثم بعد ذلك واثناء النمو الخضرى تروى النباتات كل اسبوعين وكل ثلاثة اسابيع اثناء فترة النمو الزهرى والثمرى ويمنع الرى تماما عندما تصبح الثمار والبذور خضراء مكتملة التكوين وذلك قبل الحصاد بشهر حيث تصبح لونها صفراء باهتة مع اكنمال نضجها.

فى حالة الرى الحديث بالتنقيط تتم الزراعة فى وجود الرى ثم ينتظر حوالى 10 ايام ويتم تشغيل الشبكة مرتين فى الاسبوع لمدة ساعة يوميا. اما فى الصباح او المساء حتى الدخول فى طور الازهار والاثمار يكتفى بتشغيل شبكة الرى مرة واحدة اسبوعيا لمدة ساعة وطبقا للظروف التربة والطقس ومنطقة الزراعة.

التسميد

الشمر من النباتات المحبة للتسميد وخصوصا السماد الفوسفاتى والازوتى الذى يؤدى الى زيادة معنوية فى انتاج النورات والمحتوى من الزيت الطيار، وتم توضيح اضافة السماد العضوى والفوسفاتى مع تجهيز الارض للزراعة ووجد ان استخدام سماد سلفات النشادر اعطى انتاجية افضل لنباتات الشمر يحتاج الفدان حوالى 200 كجم من سماد سلفات النشادر تضاف على دفعتين الاولى بعد عملية خف النباتات اى بعد الزراعة بحوالى 40 يوم، وتعطى الدفعة الثانية عند بداية التزهير فى شهر مارس ويضاف مع الدفعة الثانية 50 كجم من سماد سلفات البوتاسيم هذا فى حالة الرى بالغمر اما فى الرى بالتنقيط يمكن توزيع التسميد الى جرعات كل شهر دفعى حتى مرحلة الازهار فى شهر مارس.

المحصول

عملية توقيت الحصاد لنباتات الشمر غاية فى الاهمية وهى تعتبر اهم عملية فنية فى انتاج نبات الشمر وتتم هذة العملية فى شهرى مايو ويونيو، ويتم جمع محصول الشمر الخضرى او الثمرى حسب الغرض من الزراعة. ففى حالة الرغبة فى الحصول على الزيت العطرى يفضل حش النباتات وثمارها خضراء اللون غضة التكوين اى مازلت فى الطور اللبنى قبل اكتمال نضجها وجفافها لان كمية الزيت الناتجة فى هذة المرحلة تصل لضعف او اكثر عن مثيلتها الجافة والنصف جافة.

اما فى حالة الرغبة فى الحصول على منتج من الثمار يفضل حش النباتات الحاملة للثمار المكتملة النضج والممتلئة التكوين ويكون لونها اصفر مخضر هام جدا ملاحظة اللون ولم تجف بعد وفى حالة جفافها يعطى محصول منخفض ونقص من المحتوى من المكونات الهامة للزيت على ان يتم الحش فى الصباح الباكر وقبل شروق الشمس، وفى حالة الرغبة الحصول على زيت عطرى من الشمر يتم نقل النباتات مباشرة بعد الحش الى اماكن استخلاص الزيت.

اما فى حالة الرغبة فى محصول ثمار او بذور يتم نقل النباتات المحشوشة الى اماكن التجفيف الطبيعى بالشمس على ان يتم وضع النباتات على مفارش مقلوبة النورات اسفل لعدم تأثر لونها بالشمس المباشرة وبعد الجفاف تتم عملية الدراس وتغربل لفصل الثمار او البذور وتعبأ فى اجولة من الجوت وتخزن لحين استهلاكها او اعدادها للتصدير.

محصول الفدان الواحد حوالى من 15 – 18 طن من العشب الطازج فى مرحلة مرحلة الطور اللبنى اما محصول الشمر من الثمار حوالى من 1000 – 1250 كجم ويتوقف ذلك على عمليات الخدمة المختلفة وتوقيت الحصاد.

إنتاج الزيت

نسبة الزيت الطيار فى ثمار الشمر الجافة حوالى من 4 – 5% وعند التقطير يجب جرش الثمار قبل عملية الاستخلاص لزيادة المحتوى من الزيت العطرى، وهذة العملية تستغرق حوالى 2 – 3 ساعة.

يتم الحصول على الزيت الطيار من نبات الشمر عن طريق التقطير البخارى، وفى حالة الاستخلاص من العشب المزهر والمثمر يعطى الفدان من الشمر كمية مرتفعة من الزيت العطرى حوالى من 20 – 25 كجم من الزيت العطرى، بينما الناتج من تقطير الثمار فقط تعطى حوالى من 10 – 15 كجم من الزيت العطرى للفدان الواحد.

يجدر الاشارة الى ان المحتوى الكيماوى لزيت الشمر يختلف بدرجة واسعة تبعا لصنف النبات الذى تم تقطير الزيت منه ومناطق الزراعة وزيت البذرة عن زيت العشب.

مكونات الزيت العطري

يحتوى عشب وثمار الشمر على زيت طيار تختلف نسبته حسب الاصناف المختلفة من الشمر، فنجد فى الاصناف الاوروبية تحتوى على نسبة مرتفعة من الزيت العطرى عن الاصناف الهندية وكذلك الصنف البلغارى يتميز عن الاصناف الاوربية الاخرى وتختلف نسبة الزيت العطرى من العشب الى الثمار ففى عشب الشمر لا تزيد نسبته على 0,98%.

اما فى الثمار فهى مرتفعة تصل الى 3% – 6% وكذلك من الشمر الحلو الى الشمر المر اعلاها فى الشمر المر، واهم مكونات الزيت الطيار لزيت الشمر المر والحلو هى مركبات هيدروكربونية اهمها الانيثول Anethole والذى يعتبر المكون الرئيسى لزيت الشمر الذى تصل نسبته فى زيت الشمر الى من (50% – 60%) من باقى مكونات الزيت، وكذلك مادة الفنشون Fenchone نسبتها تتراوح من (10% – 12%) ومركب الليمونين Limonene تترواح نسبتة من (1,5% – 2,5%) علاوة على مركب الفا – بنين ومركب الاسترجول Estragole = (methyl chavicol).

استخدمات الشمر

1- ثمار الشمر يتم سحقها واعطائها للامهات الرضع لتنشيط الغدد اللبنية وزيادة ادرار اللبن.

2- يساعد على زيادة افراز الغدد الجنسية عند الرجال والنساء على السواء.

3- تستخدم ثمار الشمر كنوع من انواع التوابل فى المنازل او يضاف الى المخبوزات وغيرها.

4- المستخلص المائى الساخن او البارد لمسحوق ثمار الشمر الحلو يفيد فى طرد الغزات وتقلصات المعدة والامعاء ويستخدم كملين فى حالات الامساك ويعطى للاطفال الرضع كمادة طبيعية مسكنة تساعد على النوم العميق.

5- يحتوي الشمر على العديد من الفوائد الصحية، كما تساعد بذور الشمر على فقدان الوزن، فهي مصدر غني بالألياف مما يساعدك على البقاء ممتلئا لفترة أطول، ويمنعك أيضا من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام، هذا يؤدي إلى استهلاك أقل للسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن ومضادات الأكسدة والمعادن وغيرها، وكلها مهمة لحرق الدهون.

6- كثير من الأعشاب والتوابل التي يمكنك استخدامها لتقوية المناعة، وأيضا الشمر هو أحد هذه الأعشاب التي تشتهر بتهدئة البرد والسعال.

7- يوصي العديد من المعالجين بالأعشاب وممارسي الرعاية الصحية التكميلية بشرب الشمر كوسيلة لتنظيم نسبة السكر في الدم.

8- الشمر الحلو الصغير غير المزهر يضاف الى السلاطة الطازجة او الحساء (الشوربة) لاكسابها الطعم والرائحة، كما يضاف الى منتجات اللحوم المحفوظة لحفظها لفترة طويلة.

9- الزيت العطرى الناتج من الثمار قد يفيد ايضا فى تناوله فى علاج المغص الشديد وطرد الغازات وتسكين المعدة والامعاء.

10- الزيت العطرى الناتج من العشب الاخضر لنبات الشمر يدخل فى العديد من الصناعات الغذائية والمشروبات الكحولية وغير الكحولية والبسكويت ومنتجات اللحوم وصناعة بعض مستحضرات التجميل وصناعة الصابون.

11- يمكن استخدام هذا الزيت بطريقة التدليك لعلاج ألام الظهر او يتم عمل لبخة من ثمار الشمر ثم توضع على مكان ألالم الظهر كما انة يفيد فى علاج أمراض الحساسية كما يفيد فى طرد الحشرات، خاصة المنزلية وله تأثير سام عليها لوجود مركب الانثول ضمن مكوناته.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى