رأى

رحلتي لمعرفة الطبيعة والخروج إلى الصحراء

بقلم: د.شكرية المراكشي

في جنوب تونس نشأت.. في قلب صفاقس العزيزة حيث غابات الزيتون ومزارع اللوز وصفحات مياه خليج قابس الفيروزية، هذا المزيج الرائع صنعني، وآثر في تكويني، أدين لأهلي ولبلدي بنشأتي على الفطرة الطيبة، وهو ما جعلني على دراية بماهية الطبيعة وفضلها على الإنسان، بعد أن منح الله البشر الطبيعة البكر لتكون عونا لهم في عيش حياة صحية آمنة، تضمن له الصحة والعافية وتبعد عنهم الأمراض.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لكن بطبيعة الإنسان، تمرد على عطايا الله وشق طريقة نحو المرض ونمط الحياة المؤذي لنفسه ولمن حوله، ومن هنا قررت أن تكون حياتي من أجل ترغيب الإنسان مرة أخرى في نشأته الأولى على الطبيعة ليستعيد صحته التي فقدها بيديه وفرط في أسباب استدامتها.

اقرأ المزيد: المراكشي: دقيق الكسافا والكينوا يُستخدمان عالمياً في إنتاج الخبز

اقرأ المزيد: الدكتورة شكرية المراكشي تؤكد على أهمية زراعة الكينوا.. وتُعدد فوائدها الصحية

منذ سنوات طويلة ومهمتى الرئيسية التي وهبت حياتي لها هي كيف يجد الإنسان من الطبيعة كل ما ينفع بدنه وعقله ويترك كل ما يؤذيه، ومن هنا ارتبطت حياتي بالمحاصيل غير التقليدية، ودشنت الحملات الجادة على أرض الواقع لزراعة الكينوا والسورجم والدخن والكاسافا وغيرها من المحاصيل التي لو عرف البشر قيمتها جيدا لتمسكوا بها وهجروا غيرها.

اقرأ المزيد: الكانولا من المحاصيل الزيتية غير التقليدية لإنتاج الزيوت 

رحلتي لمعرفة الطبيعة والتمسك كانت إيجابية ولصالحي بالكامل بعد أن آثرت في حياتي وجعلتني بعد كل هذه الرحلة متماسكة في وجه الحياة وقادرة على العمل والتأثير في كل محيط تواجدت به، وأن ادعوا أبنائي في كل مكان إلى السير في طريق الطبيعة والسير وراء قلوبهم التي تشتاق إلى الخضرة بخيرها والصحراء بصفائها الخلاب.

اقرأ المزيد: زراعة المحاصيل غير التقليدية توفر الغذاء وتُحسن البيئة

خلاصة تجربتي التي أتمنى أن تكون مفيدة للجميع، هو أن السعي خلف المعرفة هو سلاح أي إنسان للتطور والبقاء في هذا العالم المتغير بشكل عنيف، واعدوا الجميع لان يعرفوا بلدانهم جيدا ويطوفون في كل ارجائها ليدركوا طبيعتها الحقيقة وما منحه الله لهم من مزايا لا يعرفونها وهم بين جدران أربعة في مدن الأسمنت والتلوث، فالخروج إلى الصحراء ومشاهدة تجارب الاستزراع العملاقة تمنحنا الآمل في أن الإنسان مازال قادر على امتلاك زمام آمره بفضل الله كلما اقترب من الطبيعة وتحاور معها وتملكت قلبه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى