صحة

الدكتورة شكرية المراكشي تؤكد على أهمية زراعة الكينوا.. وتُعدد فوائدها الصحية

كتب: أسامة بدير أكدت الدكتورة شكرية المراكشي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي، على أهمية زراعة محصول الكينوا في صحراء مصر لما لها من فوائد صحة جمة.

وشددت، المراكشي، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن التوسع في زراعة الكينوا يعتبر مع توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لما تحققه من عوائد وفوائد صحية، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ تقلل من أمراض القلب وتجلط الدم وترسب الكولسترول والدهون على جدار الشرايين.

2ـ ضد حساسية القمح خاصة عند الاطفال لخلوها من الجلوتين (الحساسية المعوية للجلوتين).

3ـ لاحتواء البذرة على نسبة عالية من الاحماض ومضادات اكسدة ونسية دهون واوميجا 6 الذي يعمل على رفع التركيز والقدرات الذهنية والنمو للطفل.

4ـ محتواها من الكلسيوم والحديد عالي، وبالتالي يمكن عمل اغذية خاصة بها نسبة مرتفعة من هذه المواد.

5ـ حماية من الصداع النصفي (نسبة الماغنسيوم وB2 العالية تجعل الكينوا غذاء ممتاز لمرضى الصداع النصفي حيث ييؤثر B2 على الطاقة والدماغ وخلايا لعضلات.

6ـ حماية من ضغط الدم (قدرة الماغنيسيوم على استرخاء الاوعية الدموية تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

7ـ الهضم وازالة السموم (للكينوا خاصية سرعة الهضم حيث تصل الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها بسرعة للجسم، اما الالياف الغير قابلة للذوبان فهي تعزز عملية التخلص من الفضلات وتمنع تكوين حصى في المرارة كما ان حمض الفوليك وفيتامين B يعززان قدرة الكبد على ازالة السموم من الجسم.

8ـ مضاد للاكسدة (يوفر قرابة نصف الحد الادنى من المتطلبات اليومية من المنجنيز، ويعتبر مصدر جيدا للنحاس والزنك.

9ـ مصدر للاحماض الامينية (تحتوي الكينوا على 9 احماض امينية التي يحتاجها الجسم وهذه صفة نسبية للكينوا تجعل منها المصدر النباتي للبروتين ومن خلالها يمكن الاستغناء عن البروتين الحيواني (خاصة مع النباتيين).

10ـ المحتوى العالي من الالياف (تحتوي على 5 اضعاف احتياجات الجسم اليومية من الالياف من خلال استخدام مقدار كوب واحد من بذور الكينوا.

11ـ المحتوى المرتفع من الحديد (كوب واحد من الكينوا يوفر 15% من مقدار الحديد الذي يحتاجه الجسم يوميا وهي بذلك بديل لاقراص الحديد المفيدة للقدرات الذهنية وبناء العضلات كما انها ايضا علاج لفقر الدم.

12ـ المحتوى العالي من الماغنسيوم المفيد للجسم يعمل على منع هشاشة العظام وتوازن الضغط ومساعدة مرضى السكري.

13ـ المحتوى العالي من المنجنيز (نقص المنجنيز = ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليستيرول، المشاكل العصبية الاعاقة السمعية، لذلك وجود الكينوا كنمط غذائي شيء مهم لتجنب ما سبق.

14ـ تحتوي على الحمض الاميني لاسين، مهم جدا للرياضيين، يعمل على  تقوية جهاز المناعة، كما اثبتت الابحاث ان هذا الحمض الاميني مهم جدا  لرفع مستوى السيروتونين مما يساعد على الاسترخاء والهدوء.

15ـ الاصناف المحتوية على نسبة عالية من الصابونين لها فائدتين: الاولى بغسل الحبوب اكثر من مرة لازالة المرارة تستخدم الحبوب للاكل والاستفادة من الماء الناتج عن غسيل البذور باستخدامه كمطهر، وكذلك في المنظفات وايضا في مستحضرات التجميل وخاصة الشامبوهات.

16ـ المحتوى العالي من الفلافونيدات Flavonoids، هذه النسبة العالية مفيدة جدا لامراض القلب والشرايين وحالات الالتهابات المختلفة بما فيها التهابات المفاصل.

17ـ تقليل الدهون: وجود الالياف بالكينوا يعمل على التخلص من الدهون الغير ضرورية، فضلا من المساعدة في عملية الهضم لذلك هي مفيدة في التخسيس والهضم البطيء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى