الأجندة الزراعية

تقليم التزهير في الأصناف المحلية لأشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، ان الأساس العلمي في تقليم التزهير لأصناف المانجو المحلية هو وقت التحول الزهري، مشرا أن البراعم تكون لديها استعداد للتحول من الحالة الخضرية الي الزهرية.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن تسبق عملية التحول الزهري عمليه تفتح البراعم بـ8 الي 12 أسبوع ويجب توافر 4 شروط لاجراء هذا التقليم:

1ـ درجة حرارة منخفضة.

2ـ طول الليل الي النهار (مدة الليل أطول من النهاربمعني ليل طويل ونهار قصير).

3ـ إضاءة كاملة حول الشجرة. بمعني ان تكون زارع علي مسافات واسعة وليست ضيقة.

4ـ نسبة الكربون داخل الشجرة أعلي من نسبة النيتروجين في ألاشجار. وياتي ذلك من خلال الخدمة بعد جمع المحصول حتي نهاية شهر 8 بان تكون اخر دفعه سماد نيتروجيني خلال هذه الفترة، بعدها تشتغل علي الشجرة باسمدة لاتحتوي علي نيتروجين لكي تنضج الطرحات علي الشجرة.

وأوضح جمعة، أن السبب في اجراء هذا التقليم. هو مشكلة دورة الخريف لو اعطيت دفعة سماد متاخرة او سماد عالي النيتروجين هتنتج طرحات غير ناضجة وبالتالي لايحدث عقد لانتاج ثمار ويتم التزهير بدون عقد لصعوبة نقل المواد الغذائية التي تحتاجها تلك الأزهار حيث ان الاوعيه الناقله للغذاء (اللحاء والخشب) من الشجرة الي الازهار لم تكتمل ولم تنضج.

ميعاد إجراء التقليم

وأشار جمعة، بالنسية لصنف السكري وباقي الاصناف المحلية الميعاد الأمثل هو اول اسبوع في شهر يناير وحتي أول اسبوع في شهر فبراير. صنف الزيدة. من منتصف شهر ديسمبر الي منتصف شهر يناير.

كيفية أجراء التقليم

وأردف أستاذ مساعد البساتين بزراعة قناة السويس، أنه يتم تقليم الطرحات بازالة الأكاروسات والنموات الضعيفة الي اصل الخشب السليم والناضج وبالطبع ليس كل الطرحات بمعني اترك الطرحات الجيدة بالنسية لصنف السكري تزيل الطرحات الضعيفة الي خشب ناضج وقوي من تحت العقدة اما الطراحات التي يمكن ثنيها وخشبها ناضج فيكون تقليمة فوق العقد.

وأضاف جمعة، ينتج عن ذلك تزهبر اضعاف التزهير العادي ويكون العقد فيها ممتاز ويمكن بذلك تلافي التزهير المبكر والظروف الجوية السيئة في وقت التزهير. واهم شيئ هو تلافي مشكله دورة النمو المتأخرة في الخريف ومشاكلها في عدم نضج خشبها وقله العقد فيها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى