صحة

الاحتفال بعيد الفطر المُبارك ونصائح تناول كعك العيد

إعداد: د.مياده محمد عبدالغفار

معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية

كثير منا اكتسب عادات غذائية صحية خلال شهر رمضان المبارك، من اثار هذه العادات أن البعض فقد جزء من الوزن، والبعض الأخر حدث معه العكس وازداد وزنه؛ وفي كلا الحالتين اليكم بعض النصائح الغذائية للاحتفال بعيد الفطر المبارك للتمتع بصحة جيدة وادخال السعادة والسرور على الأسرة المصرية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

 يجب علينا جميعاً الاحتفال بالعيد بصورة صحية وليس بالإسراف أو الحرمان بل بالاعتدال واختيار كل ما هو صحي ومفيد  للمحافظة علي الصحة العامة. من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد تناول الكعك بأنواعه المختلفة (كعك سادة  والمحشو بحشوات عديدة منها المكسرات والملبن والعجمية)، وكذلك تناول البسكويت والبيتي فور والغريبة كما هو معروف منذ القدم.

إليكم أهم النصائح:

1ـ يفضل شراء كعك العيد من مصادر موثوق منها او تصنيعه منزليا كنوع من البهجة وادخال السرور والسعادة على الأسرة والاحتفال بانتظار العيد.

2ـ يفضل شراء الكعك ذو الحجم الصغير حيث يحتوي علي سعرات حرارية اقل مع العلم انه في الطبيعي تحتوي الكعكة الواحدة علي سعرات حرارية تتراوح ما بين 200 ـ 250 وقد تزيد أو تقل علي حسب المكونات الداخلة فى التصنيع والحشو والوزن، علما ان احتياجات الشخص البالغ الصحي 2000 ـ 3000 سعر حراري / يومياً.

3ـ يفضل تناول الكعك المصنع بالسمن البلدي والكعك المحشو بالمكسرات او العجوة نظراً لقيمته الغذائية العالية حيث يحتوي علي الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن والالياف الغذائية.

4ـ يفضل تقديم الكعك والبسكويت وخلافه في اطباق صغيرة مثل طبق فنجان القهوة أو الشاي وكذلك عند التزيين يستخدم قليل من السكر او بدونه لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويجب ويجب أيضا تناول قطعة او قطعتين من الكعك او قطعة كعك مع قطعة اخري حسب الرغبة.

5ـ يجب تناول الكعك بعد أي من وجبتى الإفطار والغذاء وتكون الوجبة محتوية علي البروتين والالياف الغذائية والتى يتم الحصول عليها من بعض الخضروات مثل الخس والجرجير لتسهيل عملية الهضم وكذلك للشعور بالشبع.

6ـ يجب شرب الماء بكثرة بالإضافة إلى تناول مشروبات تساعد علي الحرق وكذلك تخفض من مستوي السكر في الدم مثل القرفة باللبن والحلبة، وهناك مشروبات اخري مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والليمون.

7ـ يجب ممارسة الرياضة علي الاقل رياضة المشي لمدة نصف ساعة في ايام تناول الكعك كنوع ايضاً من مظاهر الاحتفال بالعيد و المساعدة علي التمثيل الغذائي وزيادة الحرق.

من مظاهر الاحتفال الصحية ايضا تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة، بالإضافة الى تناول التسالي مثل تناول أنواع اللب المختلفة (اللب الابيض- اللب الاسمر – اللب السوري) وتناول الفول السوداني والمكسرات الأخرى مع مراعاة الكميات المتناولة وعدم الاكثار منها.

بعض فوائد الترمس والحمص والحلبة المنبتة والتسالي

*الترمس والحمص: يمتاز كلا من الترمس والحمص بالقيمة الغذائية العالية لاحتوائهم علي البروتينات والكربوهيدرات والالياف الغذائية والفيتامينات مثل (A-C) وبعض المعادن مثل (الصوديوم- الحديد- الكالسيوم).

كذلك يساعدان علي تنظيم مستوي السكر في الدم، تقيل خطر الإصابة بامراض القلب، صحة الجهاز الهضمي بالاضافة الي مساعدتهم في تقليل الوزن والشعور بالشبع لوجود الالياف واحتوائهم علي سعرات حرارية قليلة.

*الحلبة المنبتة: تمتاز بذور الحلبة باحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات تتراوح ما بين 45 – 60% ونسبة من البروتينات تتراوح مابين 20 – 30% والمحتوية على بعض الأحماض الأمينية مثل الليسين والتربتوفان، بالإضافة الى احتوائها على بعض الفيتامينات مثل الفيتامين سي، والفيتامين أ، والفيتامين ب1 وب2، وب3، وحمض الفوليك، والبيوتين، وبعض العناصر المعدنية مثل المنجنيز، والزنك، والبوتاسيوم والحديد.

من أهم فوائدها تحسين الهضم، تنظيم مستوي سكر الدم، تقليل الكوليسترول في الدم، كما تحتوي علي مضادات الاكسدة الطبيعية مثل المركبات الفينولية والفلافونويد التى تساعد على تقوية ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

*التسالي: يمكننا تناول اللب بأنواعه المختلفة (الابيض والسوري والاسمر) وكذلك تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات، حيث انهم يشتركوا جميعاً في احتوائهم علي مضادات الاكسدة والمعادن كالمغنسيوم والكالسيوم  والزنك و…. بالاضافة الي الفيتامينات يالتالي يعزز من كفاءة الجهاز المناعي.

ختاماً يجب علينا جميعاً مراعاة تنظيم الكميات المتناولة وكذلك التوقيت حتي لا يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي أو  إصابة بالسمنة والوقاية خير من العلاج.

يجب الا ننسي قوله تعالي: بسم الله الرحمن الرحيم

 (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)  الأعراف: 31 صدق الله العظيم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى