أخبار بلدنا

وكيل مركز البحوث الزراعية تبحث مع نائب المستشار الزراعي الفرنسي مجالات التعاون في البحوث الزراعية التطبيقية

كتب: أسامة بدير استقبلت الدكتورة شيرين عاصم وكيل مركز البحوث الزراعية، السيدة الكسندرا ترويانوجرو نائب المستشار الزراعي الفرنسي الإقليمي للشرق الأوسط، حيث عرضت “عاصم” مهام وأنشطة المركز ومعاهده وقطاعاته المختلفة ودوره في دعم قطاع الزراعة بمصر خلال الاجتماع الذي عقد بينهما، اليوم الأربعاء، بالقاعة الرئيسية بـمركز البحوث الزراعية.

واستعرضت “عاصم”، مع نائب المستشار الزراعي الفرنسي، مجالات التعاون القائمة بين معاهد المركز ونظيراتها بدولة فرنسا، كما تم مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين البلدين في البحوث الزراعية التطبيقية والمشروعات المشتركة للنهوض بالإنتاج الزراعي والتغلب على التحديات التي يواجهها قطاع الزراعة في البلدين.

وتفقدت “عاصم” ترافقها “ترويانوجرو” المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات للتعرف علي الأنشطة البحثية والخدمية التي يقوم بها المعمل، حيث كانت في استقبالهما الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل؛ للتعرف على إمكانيات المعمل وأهدافه ودوره الرقابي في مجال سلامة الغذاء والإجراءات الخاصة بتحليل متبقيات المبيدات في محاصيل الخضر والفاكهة المصدرة لدولة فرنسا بدءً من استلام العينات وتجهيزها وصولاً لمرحلة إصدار شهادات التحليل بالإضافة إلى التقارير الفنية الخاصة بأهم المحاصيل التصديرية والمحلية، وذلك فى إطار  بحث آفاق التعاون بين البلدين.

كما تفقدا المعامل المتخصصة فى تحليل متبقيات المبيدات وتحليل الملوثات العضوية عالية الثبات، وتحليل الميكروبيولوجى، ومشاهدة أحدث أساليب وتقنيات طرق التحاليل العالمية المستخدمة بالمعمل لما تشكله من خطورة على الصحة العامة.

ومن جانبها، تقدمت نائب المستشار الزراعى الفرنسى، بالشكر للباحثين بـمركز البحوث الزراعية، مشيرة أن هذه الزيارة تأتي في أعقاب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفرنسا لتوطيد العلاقات ودعم مجالات التعاون بين البلدين، معربة عن اهتمام دولة فرنسا بالتعاون مع مصر في جميع المجالات وبصفة خاصة في المجال الزراعي.

وأشادت “ترويانوجرو”، في ختام الزيارة بنظام العمل بالمعاهل وما شاهدته من تطور فى أساليب التحاليل واستخدام وتطبيق أحدث التقنيات، مؤكدة على وجود فرص كبيرة لدعم سبل التعاون بين المعمل والمعامل المناظرة لها فى دولة فرنسا.

هذا وشارك في الاجتماع بعض مديري المعاهد والمعامل بـمركز البحوث الزراعية: الدكتور علاء خليل – مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، الدكتور أشرف خليل – مدير معهد بحوث أمراض النبات، الدكتور أحمد عبدالمجيد – مدير معهد بحوث وقاية النبات، الدكتورة إيمان سالم – مدير معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية، الدكتوة شكر عبد السلام – مدير المعمل المركزي للمبيدات، الكتور أيمن حمودة – مدير معهد بحوث البساتين، الدكتورة هند عبداللاه – مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى