آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / وزير الزراعة يكلف هيئة الإصلاح الزراعي بالتيسير على المنتفعين

وزير الزراعة يكلف هيئة الإصلاح الزراعي بالتيسير على المنتفعين

أ ش أ كلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتيسير على المنتفعين وعلاج المشاكل التي تواجههم، حفاظا على مصالحهم واستقرارهم، بما سيكون له مردود إيجابي من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية عليهم.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم السبت، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالمنتفعين والموافقة على تخصيص مساحات لإقامة مشروعات المنفعة العامة للتيسير على المواطنين.

وأكد وزير الزراعة، أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية، من خلال المشروعات الإنتاجية المختلفة التي تنفذها في عدد من المحافظات، والتي تشمل مشروعات للإنتاج الحيواني والداجني، والتصنيع الغذائي المتنوعة.

وقرر مجلس الإدارة الموافقة على مقترحات إضافية لبنود العقود، مما يضمن حقوق المنتفع وحقوق الهيئة وتجنب السلبيات التي تضر بالصالح العام وتساعد الهيئة على حفظ مستحقاتها، فضلا عن الموافقة على البيع بالطرق القانونية شريطة سداد كامل الثمن، وفي حال موافقة المجلس على التقسيط يكون بدفع 25%‎ مقدم الثمن وباقي القيمة على ثلاث سنوات بقيمة 25%‎ لكل عام، وبفائدة مستحقة بقيمة 7%‎ عن كل قسط، وفي حالة التأخير عن ميعاد القسط يحتسب غرامة مالية تعادل قيمة فائدة البنك المركزي.

ووافق المجلس، على إنهاء العلاقات الإيجارية أو عقود التمليك لعدد من المساحات المنتفع بها لمخالفة الطرف الثاني من المنتفعين للغرض المباعة من أجله أو تقاعسهم في سداد مستحقات الهيئة.

كما وافق مجلس الإدارة، على تخصيص مساحة 1925 مترا مربعا بعزبة الهجين بمركز الدلنجات بـمحافظة البحيرة لإقامة مدرسة تعليم أساسي، فضلا عن تخصيص مساحة 1050 مترا مربعا، بعزبة الستين التابعة لقرية غزالة، بمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية لإقامة مدرسة ابتدائية.

ووافق المجلس، أيضا على تخصيص مساحة 298 مترا مربعا لإقامة مكتب تموين بالضبعة في محافظة مطروح، فضلا عن تخصيص مساحة 250 مترا مربعا لمكتب بريد، ووحدة شئون اجتماعية بالناصرية بمركز بنى مزار في محافظة المنيا.

من جهته، استعرض الدكتور حسن الفولي، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية، فضلا عن استعراض خطة الهيئة للتيسير علي المنتفعين الفترة المقبلة، لافتا إلى أن إجمالي الإيرادات التي حققتها الهيئة خلال الشهور الستة الماضية، بلغت حوالي 270 مليون جنيه، فضلا عن 9 ملايين جنيه حصيلة إجراءات الحجز الإداري.

وأشار مدير الهيئة إلى أنه تم التعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية خلال الفترة الماضية، حيث تم التعاون والتنسيق مع هيئة الخدمات الحكومية لطرح 160 قطعة أرض بالمزايدة العلنية، فضلا عن التعاون مع هيئة المساحة المصرية لرفع مساحات ولاية الإصلاح بمحافظتي الإسكندرية ومطروح تمهيدا للتصرف وتقنين الأوضاع عليها.

وأوضح أنه تم أيضا التعاون مع شركة الكهرباء بمدينة الإسكندرية لحصر الوحدات السكنية المقامة على أراضي الإصلاح الزراعي واسترداد مستحقات الهيئة من قيمة هذه الأراضي المقامة عليها، فضلا عن إجراءات التعاون بين لجنة استرداد أراضي الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وهيئة الإصلاح الزراعي، وقوة إنفاذ القانون لاسترداد أموال وأراضي الهيئة.

وقال مدير الهيئة إنه تم أيضا رفع مساحة تقدر بحوالي 90 فدانا بـمحافظة الجيزة تمهيدا لقيام الهيئة بحيازتها طبقا لقوانين الإصلاح الزراعي، مشيرا إلى أن الهيئة مستمرة في إجراءات الحجز الإداري لكافة المتقاعسين عن السداد بمستحقاتها المالية، وأهاب بالجميع سرعة السداد وتقنين أوضاعهم.​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *