ملفات ساخنة

محمد مرسي: مرغمون لإجبار إثيوبيا على احترام حقوق مصر في مياه النيل

كتبت: هند محمد أشاد محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بالخطوة التي اتخذتها مصر مؤخرا حيث قدمت شكوى إلى مجلس الأمن ضد إثيوبيا لتعنتها في مفاوضات سد النهضة، واصفا بإنها خطوة ضرورية تتسق مع تحركات مصر لحل الأزمة بالتفاوض، لافتا إلى أهمية هذه الخطوة رغم المراوغة سنوات طويلة ثم الرفض الإثيوبي القاطع منذ قرابة الشهرين، مشيرا إلى أن إثيوبيا سترد على مصر دون شك على الشكوى وذلك وفقا لإجراءات العمل في مجلس الأمن، وستفندها من وجهة نظرها.

وأضاف مرسي، عبر تدوينه على صفحته الشخصية على “فيس بوك”، إن “الشكوى المصرية في مجلس الأمن تعد في كل الأحوال مدخل وبوابة الطبيعية التي تمهد وتعزز من موقف مصر في أي عمل أو إجراء إضافي قادم ستتخذه مصر سياسيا أو قانونيا، أو حتى غير ذلك من خطوات صعبة يبدو أننا مرغمون علي السير في اتجاهها لإجبار إثيوبيا على احترام حقوق مصر في مياه النيل والتسليم بمبدأ التعاون والمنفعة المتبادلة”.

ونوه “أعتقد أن مصر ستواصل اتصالاتها خلال الأيام القادمة بأعضاء مجلس الأمن خاصة الدائمين منهم، وبدول أخرى لتفهم ومساندة الموقف المصري”.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه أيا كان مصير هذه الشكوى فهي تعبير عن التزام مصر بالمسار التفاوضي وبلأسلوب السلمي حتي آخر مدى لمعالجة الأزمة، متابعا وإدراك مصري لخطورة وفداحة كلفة الإقدام على أي عمل غير سياسي أو غير سلمي ورغبة صادقة في تجنبه.

يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية، وجه خطابا، يوم الأربعاء، إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن تطورات قضية سد النهضة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى