آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / ليت الذهب الأبيض يعود يوما

ليت الذهب الأبيض يعود يوما

د.خالد فتحى سالم

بقلم: د.خالد فتحى سالم

القطن محصول ثلاثى الغرض يستخرج منة الالياف لـصناعة النسبح فهو يصنف لدينا كمتخصصين كمحصول الياف، ثم ثانيا محصول زيت مهم بعد استخراج المادة السامة جوسيبول، وثالثا بعد استخلاص الزيت من البذور يعتبر الباقى من البذور افضل علف حيوانى لارتفاع نسبة البروتين، ورابعا يوجد الان الخشب الحبيبى يمكن استيراد ماكينات خاصة بكبس الحطب الناتج وتصنيع الواح خشبية متيتة تستخدم فى صناعة الاثاث والابواب والشباك فى الصين موجود ذلك.

يعنى محصول مربح من جميع الجهات وقديما فى السبعينات والثمانينات كانت الدورة الزراعية وكان يوم حزين على المزارع الذى يخلو ارضة من زراعة القطن.

ايضا القطن من النباتات الحقلية ذات جذر وتدى بمعنى متعمق تحت سطح التربة ممكن يصل الى مايذيد عن المتر تحت سطح التربة مما يعمل على تحسين خواص التربة لانة يفكك الطبقة الصماء تحت سطح التربة ويستفيد من العتاصر التى بعدت عن المحاصيل السطحية كـالقمح والذرة والارز وغيىها من المحاصيل ذات الجذور الليفية البسيطة.

ويعتبر زراعة القمح بعض قطن والذرة فى دورة زراعية ثلاثية من افضل ما يكون، ايضا القطن محصول كثيف العمالة والعمالة مرتفعة وباهظة التكاليف.

لذا لابد من ايجاد حلول لمشاكل المكافحة والتى تقضى على ثلث المحصول باستنباط اصناف مقاومة للافات ابتداء من دودة ورق القطن وايضا الحفار والدودة القارضة والتربس والجاسيد والمن احيانا وديدان اللوز بنوعية الشوكية والقرنفلية…ايضا الفيوزاريم والريزوكتونيا من الامراض تصيب القطن.

ايضا الخدمة من الحشائش والعزيق والخدمة، ايضا الحصاد الالى مهم…لذا لابد من تنشيط ادارات الميكنة الزراعية وتصنيع ماكينات لحصاد القطن اليا بالتعاون مع اقسام الميكنة الزراعية بكليات الزراعة وذلك لتفت الحيازة الزراعية .. الى مساحات صغيرة ولذا لابد من عودة الدورة الزراعية والزراعة فى تجميعات.

المشاكل كثيرة ولكن لا يوجد مشكلة بدون حل، ايضا الاسعار لاتتناسب مع طول الفترة التى يستغرقها محصول القطن المصرى ذو السمعة العالمية سمعنا عنها فى اوروبا عن الاقطان المصرية اثناء تواجدنا خارج البلاد لدراسة الدكتوراه مما يقرب عن 16عام فى المانيا.

لذا وحب من الزملاء باقسام الاقتصاد الزراعى بالتعاون مع الجهات المعنية بتسعير المحاصيل الزراعية ومنها القطن بعمل سعر استرشادى بعد حساب التكاليف التى سبق الاشارة اليها وحساب متوسط الانتاجية واعلان سعر استرشادى مجزى للمزارع وان يعلن السعر قبل ميعاد الزراعة بشهرين على الاقل ليعمل جذب وزيادة المساحة المنزرعة.

*كاتب المقال: دكتوراه الوراثة وتربية المحاصيل الاستراتيجية، جمهورية المانيا الاتحادية، استاذ تربية النبات، جامعة مدينة السادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *