الأجندة الزراعية

كيف تحصل على أعلى محصول من الباذنجان؟

كتب: م.محمد إبراهيم يعتبر الباذنجان من الخضروات الصيفية التي تزرع حالياً في عروات متعاقبة مكشوفة ومغطاة مع توافر أصناف لها صفة العقد في البرودة أو العقد البكري وهو متعدد الاستخدامات منها الغذائي والطبي.

قبل الدخول في تفاصيل المقررات الإسترشادية لتسميد نباتات الباذنجان يلزم التأكيد على أن هذه المقررات من الممكن أن تتغير وفقا لمجموعة من المحددات منها: خصوبة التربة والصنف وإنتاجية والعروة ونظرة المزارع لشكل النباتات والثمار وكثافة الأزهار لها دور أساسي في نجاح التسميد مع نتظام الري ووضع برنامج وقائي وعلاجي للأمراض والآفات خاصة النيماتودا والعناكب وزراعة الصنف المناسب للعروة.

إرشادت ري وتسميد الباذنجان لضمان الحصول على محصول عالي الكمية والجودة

أ- الري: وهو من العمليات الهامة يلزم التحكم فيها بالري دون إسراف أو تقليل ويلزم ترطيب منطقة تواجد الجذر حسب عمر النباتات وحجمها مع وضع حرارة الجو وطبيعة التربة في الاعتبار وحجم النباتات وإثمارها، ومن أفضل طرق الري بالتنقيط لإمكان التحكم في كمية المياه تماماً وعمقها وسهولة التسميد بإذابة الأسمدة مع ماء الري فينتظم توزيعها وتقل الحشائش باقتصادها على مناطق الرطوبة.

يفضل بصفة عامة الري صباحاً أو مساءاً عند ارتفاع حرارة الجو ويفضل الصباح الباكر لخفض الرطوبة حول النباتات ليلاً وينصح بتطويل الفترة بين الريات قليلاً في بداية الشتل لتعمق الجذور وانتشارها مع حساسية النباتات للري خلال التزهير ونمو الثمار والعطش يسبب تساقط الأزهار وبطئ نمو الثمار وظهور الطعم المر بها.

كما أن زيادة معدلات الري تؤدي لهياج النباتات وسرعة تعرضها للأمراض والآفات وقلة الزهر والمحصول وعند العطش اللاإرادي يتم ري سريع بعد العطش ثم الري العادي بعد ذلك وفي المساحات الكبيرة مع الهجن عالية الإنتاج يفضل استعمال أجهزة قياس الرطوبة وعمقها بالإمكان وإنتظام الري حسب المقررات المائية اللازمة للزراعة مع أهمية التخلص من الحشائش تماماً أولاً بأول ليكون ماء الري خاصة بالزراعة لها دور أساسي في تنظيم الري خاصة بالزراعة فقط فيسهل حسابه بدقه وعموماً فخبرة المزارع والمشرفين على الزراعة لها دور أساسي في تنظيم الري واعتداله.

ب- التسميد: يعتبر الباذنجان من الزراعات المجهدة للتربة خاصة مع زراعة الهجن عالية الإنتاج طويلة المكث بالأراضي ما يقارب العام.

أسس تسميد نباتات الباذنجان

1- لزيادة الاستفادة من الأسمدة يفضل أن لا تزيد ملوحة التربة على 1500جزء في المليون وماء الري عن 900جزء في المليون.

2- إحتياجات النباتات للأسمدة في الجو الحار أكثر منها مع الجو البارد لزيادة حرق الغذاء بالتنفس في الجو الحار والعكس في الجو البارد مع سرعة نمو النباتات في الجو الحار.

3- يمكن وضع دفعات يوريا كمصدر للأزوت في بداية العمر بشرط عدم ارتفاع حرارة الجو على 25 درجة مئوية، ويمكن الرش بها رشه كل 15يوم بتركيز من ½ :1جم / لتر ماء رش ويفضل عقب الري قرب المساء عند انكسار الحرارة صيفاً.

4- مع ري التنقيط يضاف الفوسفور في صورة حمض فوسفوريك عالي النقاوة 80 – 85% على دفعات أسبوعية بتركيز 300سم3 /1م3 ماء الرش في رية التسميد.

5- لتحسين إذابة سلفات البوتاسيوم مع ري التنقيط يتم إضافة 1لتر حمض بيتريك مع كل 50ك سلفات بوتاسيوم وماء الإذابة مع التقليب ويترك لمدة 12ساعة قبل دفع الرائق في شبكة الري ويمكن الرش بذائب البوتاسيوم فترة نمو الثمار والعقد محلول تركيزه 1.5جم/ 1لتر ماء رش رشه كل 15يوم وقد يرفع لـ 2.5جم/ 1لتر ماء رش في الأعمار الأخيرة.

6- الرش بالعناصر الصغرى هام جداً في صورة مخلبية مع زيادة تركيز الحديد والزنك والمنجنيز إلى جانب العناصر الأخرى مثل النحاس والموليبيدنيوم والكوبلت والبورون فيفضل في مركب يحويها معاً مسجل بـوزارة الزراعة في فترة الصلاحية والإلتزام بتوصيات الرش للمركب لتحقيق الاستفادة المطلوبة (EDETA).

7- يلزم دفعات طوال فترة العقد ونمو الثمار من نترات الكالسيوم منفردة ودفعات من سلفات الماغنسويم لأهميته بما لا يقل عن 25ك للفدان طوال موسم الزراعة تزيد في الأراضي الجديدة الفقيرة بـ50ك.

8- الآزوت هام للنمو والتزهير ونمو العقد وقد يصل احتياجات الهجن عالية الإنتاج في العروات الصيفية لـ200ك آزوت توخذ من نترات النشادر ونترات النشادر وحمض النتريك على دفعات نصف أسبوعية أو أكثر بداية من نجاح الشتل حتى قبل انتهاء جمع الثمار بـ7 – 10 أيام.

برنامج إسترشادي لتسميد الباذنجان في الأراضي القديمة (ري غمر)

أ- 20 – 30م3 روث مواشي قديم ناعم + 250 – 300ك سوبر فوسفات آحادي + 100ك سلفات بوتاسيوم + 50ك سلفات نشادر مخلطين معاً بدار للفدان بعد الحرثه الأولى والتشميس والتزحيف ثم تقلب بالحرث عمودي على الحرث الأول ثم التخطيط 10 خط في القصبتين.
ب- بعد شهر من التشل 200ك سلفات نشادر ويمكن 100 + 100في ريتين وهو الأفضل.
ج- بعد شهرين من الشتل 150ك سوبر فوسفات آحادي + 200ك سلفات نشادر ويفضل (100 + 100في ريتين) ويفضل الخربشه بعد وضع السوبر فوسفات للتقليب بالتربة.
د- عند التزهير 60 – 80٪ (200ك) سلفات نشادر + 150ك سلفات بوتاسيوم.
هـ_ بعد الجمعة الثانية 150ك نترات نشادر وقد تكرر في الأصناف طويلة العمر عالية الإنتاجية ويفضل تقليب سلفات بوتاسيوم بالتربة بالخربشه وإزالة الحشائش تماماً.

برنامج إسترشادي لتسميد الباذنجان في الأراضي الجديدة (ري تنقيط)

أ- 30 – 40م3 روث مواشي خالي من التربة أو 10م3 زرق دواجن + 10م3 كمبوست مع 100ك سلفات نشادر، 50ك سلفات بوتاسيوم، 10ك سوبر فوسفات آحادي مقلبين معاً ثم التقليب بالتربة بالحرث كما في ري الغمر وقد يضاف 100 – 150ك كبريت زراعي عند إرتفاع PH التربة لتحسين خواصها.
ب- يبدأ تركيز نترات النشادر في ريات التسميد به من 300جم/ م3 ماء ري في سبتمبر وأكتوبر ثم يرتفع في فبراير لـ 500جم / م3 ثم يرتفع لـ 750جم / م3 إبريل ومايو ثم 600جم / م3 ماء ري يونيو ويوليو، 400جم / م3 ماء ري أغسطس.

ـ حمض الفوسفوريك 80 – 85٪ من 100 – 250جم / 1م3 ماء ري أقلها في أكتوبر وأعلاها في إبريل مايو ويونيو.
ـ سلفات بوتاسيوم 300جم/ م3 ماء أكتوبر ترتفع في إبريل ومايو ويونيو حتى 1250جم / 1م3 ماء ري.
ـ سلفات ماغنسيوم من 50جم/ م 3 ماء ري في إبريل – مايو ويونيو.
ـ نترات كالسيوم منفردة في ريات خاصة رية كل 7 – 10 أيام طوال موسم جمع الثمار من 100جم / م3 ماء ري في ـ سبتمبر لتصل لـ 450جم / م3 ماء ري إبريل ومايو وتقل لـ 250جم / م3 ماء ري يونيو ويوليو وأغسطس وقد لا يلزم في (فبراير ومارس).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى