آخر الأخبار

فيروس أنيميا الدجاج .. مرض الجناح الأزرق

كتب: د.صفوت كمال سمي فيروس أنيميا الدجاج (مرض الجناح الأزرق) بمرض أنيميا الدجاج لأن الدجاج هو العائل الاساسي له وأطلق عليه أيضا الانيميا لأنه عند إجراء تحاليل دم كاملة للدجاج المصاب وجد انخفاض شديد في عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء.

أ.د/صفوت كمال

– ينتقل الفيروس إلي الدجاج راسيا أي من الأمهات للكتاكيت وأيضا أفقيا أي عن طريق التلامس المباشر وغير المباشر أي عن طريق مياه الشرب الملوثة أو العلائق الملوثة أو المعدات المنقولة من مزارع مصابة إلي مزارع غير مصابة.

– هذا الفيروس يصيب الدجاج عمر 2-4 اسابيع ويكتسب الطائر مناعة ضده بعد 6 أسابيع، بمعني انه يصاب ويكون لديه القدرة علي مقاومة الفيروس ولا تظهر عليه اعراض المرض ولذلك عند اصابة قطعان الأمهات في فترة الإنتاج لينتقل إلي البيض لينتقل للكتكوت، وهذا يفسر كيفية انتقاله للبيض علي الرغم أنه يصيب القطعان في عمر صغير من 2-4 اسابيع.

– تتمثل خطورة هذا الفيروس في أنه يضرب بقوة أحد أعمدة الجهاز المناعي وهي الغدة التيموسية وبالتالي تفقد المناعة توازنها كاملة، وتكون غدة فابرشويس أقل تأثر، وأيضا يحدث تغيرات شديدة جدا في نخاع العظام والطحال، بالإضافة أنه يخل بأعداد أجهزة الأمن السريعة وهي كرات الدم البيضاء فيصبح الطائر بلا غطاء مناعي ليصبح الطائر فريسة سهلة جدا لكل الفيروسات والبكتيريا التي تحوم حوله.

الأعراض الظاهرية

أهم عرض ظاهري وهو حدوث أنيميا تتمثل في حدوث خمول للدجاج وبهتان في العرف ليهزل الطائر ويضعف ويقل استهلاكه للعليقة وبالتالي تأخر النمو.

الأعراض التشريحية

1ـ ضمور شديد في الغدة التيموسية علي جانبي الرقبة.

2ـ وجود أنزفة تحت سطح الجلد خاصة في الاماكن قليلة الريش مثل الجناح ومفصل الركبة وربما تجد هذه الأنزفة خارجية.

3ـ وجود بهتان في الأجهزة الداخلية للجسم خاصة نخاع العظام والكلية والطحال.

4ـ غدة فابرشيوس أقل ضمورا من الغدة التيموسية.

التشخيص

– العلامات التشريحية ثم الإختبارات المعملية مثل الإليزا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *