آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / فوضى استخدام منظمات النمو في الزراعة

فوضى استخدام منظمات النمو في الزراعة

أ.د/صلاح يوسف

بقلم: أ.د/صلاح يوسف

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق

مررنا بفترة كان هناك قلق وتخوف من استخدام منظمات النمو فى الإنتاج الزراعى لما قد تترك من آثار على الصحة العامة .. وخلال السنوات الثلاثين الماضية وجدنا عدد من المركبات التى تم حظر استخدام بعضها مثل 2,4-D وبعضها تم تقنين استخدامها مثل الأوكسينات والسيتوكينينات كمنشطات للنمو .. كان من قبل هناك عدد من المركبات يستخدم فى أمريكا مثل مثبطات النمو مثل كولتار وغيره.

إضافة إلى ما ذكر وأيضا استخدام الإيثلين والمركبات المنتجه له لإجراء عملية ألإنضاج الصناعى وانتقلنا من الإيثلين كغاز إلى مركبات لها تأثيرات جانبية ثن حمض الأبسيسيك .. والعالم يحد من استخدام منظمات النمو سواء بتقنين التركيزات أو الفترة بين التطبيق والحصاد أو بالحظر الكامل ..

وفى مصر كنا كجهات مسؤولة أكثر قلقا وحذرا من استخدام منظمات النمو .. وكان القليل من المنتجين الذين يستخدمون مركبات مهربة من الخارج بنسبة محدودة جدا وكان لها تأثير بالطبع على الإنتاجية والجودة وربما أيضا وصحة الإنسان ..

وما نمر به الآن هو عبارة عن فوضى استخدام منظمات النمو التى تكون أصلا مهربة فى كثير من الأحيان أو مضافة إلى مركبات مسجلة دون ذكرها .. وأصبح المزارعون محترفين فى استخدامها لزيادة الإنتاجية أو التحكم فيها دون أن يعلنوا عنها ..

وحينما تظهر مشكلة بالأكيد لا يفيدون بأنهم يستخدمون أيا منها وبالتالى يصعب على المتخصصين أن يحددوا سبب مشاكل المزارع نتيجة عدم الشفافية .. وربما تظهر المشاكل فى الإنتاجية ويمكن توقع استخدام المركبات وتفسير أضرارها أو العكس بحكم خبرات الاستشاريين الزراعيين ..

أما التأثيرات على الصحة العامة فلا شئ عنها نستطيع أن نتوقعه أو نستنتجه أو نقيسه إلا من خلال مشروع قومى يقوم بهذا الدور ..

وقبل أن نصل إلى موضوعات السبوبة أود أن أبين للسادة المسؤولين أن هناك من التشريعات التى يجب أن تطبق حماية لعملية الإنتاج الزراعى وحماية لصحة الإنسان .. ويجب أن نستورد فقط ما هو معلوم تركيبه بالكامل وبدقة .. ويجب أن نزيد مساحة البحث العلمى فى كيفية الاستفادة من منظمات النمو النباتية أو نحد منها .. الفائدة والضررر والحدود والتطبيقات ..

وفى نفس الوقت تقوم كل أجهزة الدولة بزيادة الإرشاد الزراعى ومنع تهريب الكيماويات سواء مبيدات أو منظمات نمو من الخارج وخاصة الكيانات القريبة من حدودنا وأيضا منع الغش فى مشتلزمات الإنتاج المستوردة أو المحلية وما أكثرها .. فضلا .. لا تضعوا رؤوسكم فى الرمال مشكورين .. ولا تتشدقوا بالقول نافيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *