أخبار الزراعة

«فاضل» يعلن اعتمادات جديدة وتجديد اعتمادات “الأيزو” بمعامل معهد بحوث التناسليات الحيوانية

كتب: أسامة بدير استقبل الدكتور مصطفى سعيد فاضل، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية بمركز البحوث الزراعية، يومى 14 و15 يناير الجاري مجموعة عمل المراجعة الدورية بالمجلس الوطنى للاعتماد (EGAC) طبقا لإجراءات المواصفة الدولية أيزو 17025:2017 لاعتمادات المعامل التشخيصية، مشيرا أن ذلك يأتي في إطار حرص المعهد على التطوير المستمر للمعامل والتحديث الدائم للاختبارات والمعامل التى تهدف إلى زيادة وسرعة ودقة النتائج طبقا لأحدث المراجع الدولية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأعلن فاضل، في تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه تم تجديد الاعتماد لعدد (3) اختبارات “البروسيلا والليكوزيس والخلايا الجسدية باللبن”، وكذلك توسيع مجال الاعتماد ليشمل اعتماد عدد (12) اختبار جديد فى مجال تشخيص الأمراض التناسلية بهدف تعظيم الأداء التناسلى لحيوانات المزرعة وزيادة نسبة الخصوبة والسيطرة على الأمراض التناسلية ما يضمن زيادة فى معدلات الولادات على مستوى المزارع النظامية والفلاح الصغير.

وتابع: تأتي أهمية هذه الاختبارات في كونها تشمل الأمراض التي تنتقل عن طريق السائل المنوي مثل الليكوزيس واللسان الأزرق والأمراض التناسلية التي تسبب الإجهاض أو الموت المبكر للأجنة داخل الرحم مثل الإسهال البقري واللشمالنبرج والسل.

وأشار فاضل، إلى أنه تم أيضاً اعتماد الاختبارات الخاصة بقياس السموم الفطرية في اللبن والعلائق التي لها تأثير مباشر على الخصوبة في حيوانات المزرعة مثل تحوصل المبايض والنفوق المبكر للأجنة وقلة الخصوبة.

وأكد مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، على أن سياسة المعهد تهدف خلال الفتره المقبلة إلى التوسع فى الحصول على اعتمادات دولية فى التخصصات المختلفة، لافتا أن المعهد يتميز بوجود كوادر بحثية على أعلى مستوى من التدريب والمهارة، فضلا عن وجود معامل متميزة ومجهزة بكافة الأجهزه الحديثة والمطابقة للمعايير الدولية اللازمة لتشخيص الأمراض التناسلية ما يساهم في تحقيق سياسة الدولة في تحسين وتطوير الثروة الحيوانية في البلاد.

توجه مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، بخالص شكره وتقديره لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، ورئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور محمد سليمان، والدكتورة نيفين صبحى مديرة الجودة بمركز البحوث الزراعية، وفريق الجودة بالمعهد لما بذلوه من مجهود لتحقيق أهداف المعهد للحصول على الاعتمادات طبقا للمواصفات الدولية للجودة بالمعهد.

 وكان معهد بحوث التناسليات الحيوانية قد حصل على شهادة الاعتماد ISO 21001:2018  فى مجال التدريب حيث يمتلك المعهد مركز تدريب معتمد يساهم فى رفع المستوى العلمى والفنى للأطباء البيطريين العاملين داخل جمهورية مصر العربية والوافدين من الخارج. كما تم اعتماد نظام إدارة المعهد طبقا للمعايير الدولية ISO 9001:2015.

يذكر أن معهد بحوث التناسليات الحيوانية هو المعهد الوحيد في مصر المنوط به تشخيص وعلاج المشاكل التناسليي في الحيوانات وإنتاج السائل المنوي المجمد وفحص قصيبات السائل المنوي المجمد المنتج داخل مصر والمستورد من الخارج للتأكد من خلوها من الأمراض لحماية الثروي الحيوانية فى البلاد من الامراض التى تسبب مشاكل تناسليي تؤدي إلى خسارة يقتصادية كبيرة مثل نقص الخصوبي أو الإجهاض أو موت الأجنة وبذلك يؤدي المعهد دوراً رائدا فى حماية الثروه الحيوانية داخل البلاد.

كما يقوم المعهد بدور كبير من خلال التعامل مع معاهد الثروة الحيوانية بمركز البحوث الزراعية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة ومراكز تجميع الألبان ومنظمات المجتمع المدنى وذلك لتحسين سلالات حيوانات المزرعة من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز وتوطين سلالات متميزة من الأبقار عالية في إنتاج الألبان واللحوم لدى المربي الصغير ما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى