الأجندة الزراعية

طريقة إكثار نبات «القرنفل»

القرنفل

كتب: أياد هانى يتم إكثار نبات القرنفل على المستوى الإنتاجي خضرياً وذلك للمحافظة على قوة الهجين والصفات الإنتاجية والتسويقية المرغوبة، الأمر المثالي هو أخذ العقل من نباتات تربى خاصة لهذا الغرض، وتدعي نباتات أمهات Stock plants وهذه يجب أن تبقى في حالة نمو خضري دائم من خلال تطويش العقل التي تبدأ سلامياتها في الاستطالة، حيث يعد هذا مؤشراً على اقترابها من الدخول في حالة الإزهار كما يمكن وعبر التحكم في الفترة الضوئية Photoperiod تحقيق الغرض وتأخير حدوث الإزهار فيها.

العقلة النموذجية هي الجزء القمي للفرع، طولها يتراوح بين 15-10 سم وعليها ما بين 7-5 ازواج مرئية من الأوراق.

يمكن تخزين العقل بعد قطعها في أكياس بلاستيكية على درجة حرارة تتراوح بين 4-2م لمدة بضعة أسابيع.

وفي حال الرغبة بتجذيرها بعد القطع من الأمهات مباشرة او بعد التخزين ينزع زوج الاوراق السفلي من قواعد العقل وتغمس قواعدها بمسحوق يحوي مخلوطاً من هرمون اندول بيوترك أسيد IBA ومبيد فطري مخففين إلى النسب المطلوبة.

تزرع العقل بعدها في مراقد الإكثار التي تحوي الخلطة المناسبة التي يمكن ان تكون مؤلفة من دبال Peat ورمل Sand بنسب حجمية نحو 50% لكل مادة.

يجب توفير درجة حرارة ضمن خلطة الإكثار فيما بين 21-18 م، كما يجب توفير رطوبة جوية مرتفعة حول المجموع الخضري للعقل وحرارة هواء نحو 15م وبذلك يتشكل المجموع الجذري في فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وعندها ينصح بإيقاف رش الماء الرذاذي أو الضبابي فوق مرقد الإكثار والسماح بزيادة نفاذية الشدة الضوئية لمدة 4-3 أيام حيث يتم تقسية للعقل قبل نقلها وزراعتها في المكان الدائم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى