آخر الأخبار

طرق مكافحة الآفات النيماتودية لمحصول الطماطم

كيف تتجنب مرض تعقد الجذور فى الطماطم

الفلاح اليوم أوضح الدكتور أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن مرض تعقد الجذور واسع الإنتشار، وهو يحدث نتيجة الإصابة بنيماتودا تعقد الجذور وإسمها العلمى Meloidogyne spp، ونظر لخطورة هذا المرض علينا كشف الخسائر الإقتصادية التى تترتب على محصول الطماطم، وكيفية إنتقال العدوى والإصابة وطرق المكافحة والوقاية، بالإضافة إلى أهم المبيدات المستخدمة فى مقاومة هذه الأفة الخطيرة التى قد تسبب ضياع محصول الطماطم بأكمله.. والتى يشرحها الدكتور أشرف خليل بالتفصيل..

الأهمية الاقتصادية

قد تصل الخسارة نتيجة الإصابة بهذة الآفة إلى فقدان كامل للمحصول كما حدث في بعض المناطق الحديثة الاستصلاح في مصر للطماطم واللوبيا، – وفى حالة الإصابة الخفيفة فإن الخسارة لاتقل عن 25%، ويتضح ذلك جلياً عند استخدام المبيدات النيماتودية التي تؤدى إلى زيادة في المحصول بهذة النسبة على الأقل – الخسارة تكون دائماً أعلى بكثير في الأراضي الرملية والخفيفة عنها في الأراضي الطينية الثقيلة، حيث أن النوع الأول من الأراضي يساعد على نشاط وتكاثر النيماتودا وانتشارها السريع.

وتعتبر أهم نيماتودا نباتية على الإطلاق كما يعتبرها الكثير من علماء أمراض النبات أحد أهم وأخطر خمسة مسببات مرضية اقتصادية في العالم، ويعود ذلك إلى عدة عوامل لعل من أهمها انتشارها السريع والواسع في جميع أنحاء العالم ومداها العائلي الواسع، وكذلك تعاونها مع الأحياء الأخرى وخاصة الفطريات والبكتريا في إحداث الكثير من الأمراض النباتية المركبة التي يصعب مكافحتها، بالإضافة إلى قدرتها على كسر مقاومة النباتات لبعض الأمراض النباتية الأخرى أو إضعاف النباتات وتهيئتها للإصابة بأحياء ثانوية غير قادرة على الإصابة وحدها.

الظروف المناسبة لانتشار المرض: يزداد نشاط وتكاثر النيماتودا عند درجة حرارة 25-27 درجة مئوية حيث نشاطها يتوقف عند درجة حرارة أقل 9 درجة مئوية وفوق 40 درجة مئوية، كما يزداد نشاطها ايضا عند درجة رطوبة مناسبة لنمو العائل، حيث أنه فى حالة الرطوبة العالية جدا يحدث عند الغمر بالماء وفى حالة الجفاف تفقد النيماتودا قدرتها على الاصابة والحركة، كما يزداد نشاط وتكاثر هذا النوع من النيماتودا فى التربة الخفيفة القوام ذات المسام الكبيرة و يقل هذا النشاط فى الاراضى الثقيلة القوام، حيث تصغر مسام التربة الامر الذى يعوق حركتها ونشاطها.

المدى العائلي: تصيب مالا يقل عن 2500 نوع نباتي تشمل جميع أنواع المحاصيل الاقتصادية المزروعة تقريباً، وكذلك الكثير من الأشجار ونباتات الزينة والحشائش وهى بذلك تعتبر بصورة عامة غير متخصصة .

الأنواع: يعرف مالا يقل عن 70 نوع منتشر في جميع أنحاء العالم وتعتبر الأنواع الأربعة التالية M. arenaria , M. hapla , M. javanica , M. incognita هي الرئيسية والأكثر شيوعاً في الأراضي الزراعية.

أعراض مرض تعقد الجذور فى الطماطم

1. الأعراض الظاهرية علي المجموع الجذرى

*اهم الأعراض المميزة لهذه الآفة وجود عقد أو أورام على جذور النباتات المصابة .

*يلاحظ بداخل العقد النيماتودية وجود الإناث الكمثرية الشكل مدفونة في الأنسجة.

*تعتبر مشاهدة العلامات المرضية، كوجود أكياس البيض علي سطح العقد (خاصة بعد صبغها) والإناث واليرقات داخل الجذور، من ضروريات عملية التشخيص.

*فى حالة الإصابة الشديدة تتحول الجذور إلى عقد كثيرة مع وجود تحلل لأنسجة القشرة، تتميز الأعراض التشريحية في الجذور بوجود بضع خلايا عملاقة giant cells في منطقة الأسطوانة الوعائية حول منطقة رأس النيماتودا وهي خلايا كبيرة الحجم ذات أنويه متعددة كبيرة، تعمل علي إمداد النيماتودا بالغذاء.

*تحدث اصابة نيماتودا تعقد الجذور عقدا جذرية على الجذور الحديثة النمو، ويمكن للأصابة الشديدة أن تتلف وتضر المجموع الجذري فى النباتات الحديثة العمر .

2. الأعراض الظاهرية علي المجموع الخضري

1- تشمل ضعفا عاما في نمو النبات يصاحبه عادة أصفرا الأوراق وأعراض تشبه تقص العناصر الغذائية, وكذلك الذبول وخاصة في الظهيرة.

2- يحدث نقص كبير في كمية المحصول الناتج ونوعيته قد يصل الى 60%.

وسائل انتشارها: تنتشر عن طريق الشتلات المصابة والتربة الملوثة العالقة بالشتلات أو الآلات الزراعية أو الطيور والحيوانات والإنسان – كما تنتقل عن طريق التربة المختلطة بالسماد البلدي ومياة الري – ولا تعتبر حركة اليرقات ذات قيمة في الانتشار الواسع لهذة الآفة فقد قدرت سرعتها في التربة بحوالى 4 سم في الأسبوع.

طرق مكافحة الآفات النيماتودية لمحصول الطماطم

ـ الزراعة فى تربة غير ملوثة بالنيماتودا.

ـ استخدام دورة زراعية.

ـ اتباع العمليات الزراعيه.

ـ استخدام المبيدات الكيماوية حيث يمكن معاملة التربة الملوثة بالنيماتودا قبل زراعة الطماطم باستخدام أحد المبيدات وبعد ذلك ينصح باستخدام دورة زراعية حيث يزرع محاصيل نباتية مقاومة لمدة 2-3 سنة ثم تزرع الطماطم.

وفى المزارع التى بها اصابة نيماتودية يمكن معاملة التربة بأحد المبيدات النيماتودية الموصى بها.

المبيدات النيماتودية الموصى بها

ـ فايديت 10% G بمعدل 20كجم / ف توضع كمية المبيد في الجور مع الشتلات أو نثراً على سطح الخط في مكان الزراعة ويقلب في التربة ويعقبها الري.

ـ فايديت 24% SL بمعدل 2 لتر / ف رشتين في حالة معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية.

ـ فايديت 24% SL بمعدل 3لتر / ف رشتين في حالة عدم معاملة المشتل بأحد المبيدات النيماتودية.

ـ فيناتود 10%G بمعدل20 كجم /ف توضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات أو نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ويقلب فى التربة ويعقبها الرى.

ـ نيماثورين 10%G بمعدل 12.5 كجم /ف توضع كمية المبيد فى الجور مع الشتلات أو نثرا على سطح الخط فى مكان الزراعة ويقلب فى التربة ويعقبها الرى.

ـ راجبى 20%CS بمعدل1.5 لتر /ف.

ـ نيماكاب 20% EC بمعدل 2.5 لتر /100 لتر ماء.

ـ أوكسنيم النصر 24% SL بمعدل 3+3 لتر / ف (شتلات غير معامله).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *