الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة نبات الكركديه

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

زراعة الكركديه  Roselle

Hibiscus subdariffa L.

Fam.Malvacea  

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لـ”الكركديه”

الموطن الطبيعى لانواع هذا الجنس ونباتاته هو شبه القارة الهندية، حيث انتشرت زراعته فى معظم المناطق الحارة وشبه الحارة فى قارات امريكا الجنوبية وافريقيا واسيا. اهم البلدان المنتجة للكركديه هى: الهند – السودان – الصومال – الفلبين – مصر.

الوصف النباتي لـ”الكركديه”

نبات الكركديه حولى صيفى وهو نبات شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة او بيضاء ومعظم الانواع حولية وعشبية تتميز بقلة التفريع والنمو الرأسي.

ـ الاوراق: بسيطة معنقة يصل طولها الى 15 سم وعرضها 7 سم وهى مفصصة تفصيصا غائرا وعددها من 3- 5 حافتها مسننة وشكلها راحى تقريبا لونها اخضر محمر وهى متبادلة الوضع.

ـ الازهار: متوسطة الحجم منفردة وتخرج من ابط الاوراق ولها عنق قصير جدا ولونها احمر واجزائها غير الاساسية سميكة ومتشحمة ذات لون احمر داكن.

ـ الثمار: كبسولة الشكل بداخلها عديد من البذور البنية اللون وكروية الشكل ومجعدة.

أهم أنواع هذا الجنس

الكركدية:  sabdariffa

نباتات هذا النوع قوية النمو يبلغ ارتفاعها الى 1,5 مترا او اكثر متوسطة التفريع والذى يكثر فى الجزئ العلوى للنبات وفروعها حمراء او باهتة والاوراق ذات تفصيص بسيط، خاصة المسنة منها ويبلغ عدد الفصوص حوالى من 3 – 5 لونها اخضر محمر والازهار ذات سبلات متشحمة زسميكة لونها احمر داكن. وهذا النوع يحتوى على صنفين يمكن التميز بينهما مورفولوجيا وكيميائيا.

ـ الصنف القزمى sabdariffa var. sabdariffa: غزير التفريع ازهارة كبيرة ذات كئوس سميكة ولونها احمر مسود.

ـ الصنف الطويل sabdariffa var. altissima: صنف قليل التفريع ذات كؤوس ازهارها غير سميكة ولونها احمر فاتح.

ـ التيل H . cannabinusنباتات هذا النوع طويلة يبلغ ارتفاعها الى حوالى مترين وهى قليلة التفريع جدا لون ساقها اخضر باهت. الاوراق بسيطة ومفصصة تفصيصا جائرا يصل عددها الى من 3 – 8 لونها اخضر باهت. الازهار كبيرة الا ان كؤوسها صغيرة وغير سميكة ولونها اصفر مخضر ويزرع هذا النوع من اجل الالياف فقط المسنخرجة من سوقة بعد تعطينها.

الظروف البيئية لزراعة الكركديه

الكركديه من النباتات التى تنمو بغزارة من حيث النمو الخضرى والزهرى فى البيئات المميزة بالحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة وخاصة المناطق الحارة والجافة، حيث تزداد جودة السبلات من حيث اللون الاحمر الداكن عند زراعة الكركديه فى المناطق التى تتراوح حرارتها من 28 – 35م5 ورطوبة جوية لا تزيد على 65% على مدار العام.

نباتات الكركديه من نباتات النهار الطويل والتى اذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة مع فترة ضوئية طويلة تكون النتيجة التبكير فى التزهير وكثرة الانتاج الزهرى (السبلات) عن ما اذا تعرضت لحرارة مرتفعة مع فترة ضوئية قصيرة.

تجود زراعة الكركديه فى معظم الاراضى الزراعية الا انة يفضل الاراضى الخفيفة والمرتفعة الخصوبة والاراضى الرملية الثقيلة او الطميية تعطى محصولا اكبر للانتاج الزهرى. 

زراعة الكركديه

ـ موعد الزراعة: الكركديه من النباتات الصيفية التى تزرع بالبذرة مباشرة خلال شهر مارس حتى اول مايو ويفضل الزراعة فى ابريل لزيادة التفريع الجانبى، وبالتالى كثرة الانتاج الزهرى (السبلات) بعكس الزراعة المتأخرة فى مايو والتى تؤدى الى تقليل التفريع الجانبى وتعطى ازهارا صغيرة الحجم قليلة العدد.

ـ طريقة الزراعة: يتم اعداد الارض بحرثها مرتين متعامدتين ويتم التخطيط الى خطوط عرضها حوالى 75 سم وتزرع البذور فى جور وكل جورة بها من 2 – 3 بذرة فى الثلث العلوى من الخط والمسافة بين الجورة والاخرى حوالى 60 سم لزيادة التفريع الجانبى للنباتات، وبالتالى اعطاء انتاج ثمرى (سبلات) عالى، اما فى حالة الزراعة على مسافات 30 سم بين النبات والاخر فإنها تعطى انتاجا ثمريا قليلا لقلة التفريع وانتاجا مرتفعا من الالياف لطول النبات.

ـ الري: يتأثر محصول الكركديه بكميات المياه وفترات الرى المختلفة حيث وجد ان فترات الرى المتقاربة وكميات المياه الكبيرة تدفع النبات الى النمو الخضرى وانتاج الالياف الطويلة والعكس صحيح بالنسبة للانتاج الثمرى، ولذلك يجب الاعتدال فى كميات مياه الرى خلال فترة النمو لنباتات الكركديه على ان يتم الرى كل 3 – 4 اسابيع للانتاج الثمرى.

ـ التسميد: نباتات الكركديه من النباتات التى تحتاج الى التسميد المتكامل من الازوت والفسفور والبوتاسيم ويقترح اضافة 200 كجم سلفات نشادر + 150 كجم سوبر فوسفات + 75 كجم سلفات البوتاسيم للفدان الواحد وتوضع على دفعتين الاولى بعد خف النباتات والثانية قبل التزهير على ان يتم رش النباتات بالعناصر الصغرى لرفع الانتاج الثمرى والسبلات وكثافة اكبر من الصبغات والفلافونات والانثوسيانينات والمواد الاخرى المسئولة عن الطعم.

مقاومة الأمراض

يصاب نبات الكركديه بالعديد من الامراض البكتيرية والفطرية التى تسبب خفض النمو الخضرى وقلة المحصول الزهرى، واهم هذة الامراض:

1ـ مرض الذبول البكتيرى: المتسبب بكتريا معروفة بأسم  Pseudomonas solanacerum  حيث قد تتعرض البادرات والنباتات الصغيرة للكركديه لهذا المرض عن طريق الجذور ولا تظهر اعراضة الا بعد ان يكبر النبات وفجأة تذبل وتجف وتموت النباتات ويقاوم هذا المرض بأقتلاع النبات المصاب وحرقة مع اتباع دورة زراعية مناسبة على ان لا يتكرر زراعة الكركدية فى نفس المكان او الارض الا بعد مرور 5 سنوات.

2ـ مرض التبقع الورقى: مرض بكتيرى المتسبب  Pseudomonus syringea وتظهر اعراض هذا المرض على اوراق الكركديه على هيئة بقع كروية الشكل لونها بنى محمر محاطة بهالة صفراء باهتة ويقاوم هذا المرض بنقع البذور فى الماء الساخن عند درجة حرارة 45 م5 لمدة ربع الى نصف ساعة او تخلط البذور بأى المبيدات النحاسية.

3ـ عفن الجذور: المتسبب فطر  Rosellinia bunodes وتؤدى الاصابة الى تعفن الجذور وتقزم السوق واحتراق حواف الاوراق ويقاوم هذا المرض بأتباع دورة زراعية مناسبة والحرث العميق يقلل من الاصابة وفى حالة ظهور الاصابة على النباتات يجب اقتلاعها وحرقها بعيدا عن المزرعة.

4ـ لفحة الازهار: مسبب هذا المرض هو  Batrytis cinerea تظهر الاعراض على هيئة نقط او بقع سمراء ثم تنتشر على الازهار اثناء تكوينها او تفتحها.

قد يصاب الكركرديه بعدة امراض اخرى منها البياض الدقيقى والفيوزاريم والنيماتودا العقدية نتيجة ارتفاع الرطوبة الجوية وكثرة الرى والزراعة فى الاراضى الغدقة وتقاوم بتطبيق المبيدات الموصى بها.

محصول نبات الكركدية

ـ المحصول السبلات: بعد تكوين الثمار واثناء نضجها وتسويتها تبدأ كئوس الازهار (السبلات) وهى الجزئ المستخدم فى الكركديه والملتصقة بالثمار بانبساطها وانفراجها الى الخارج، حيث تصبح مهيأه لازالتها وجمعها وهى متشحمة وممتلئة العصير ولونها احمر داكن وتكون سهلة القصف والفصل اليدوى.

ـ جمع السبلات: هذة من اهم العمليات الزراعية لنبات الكركدية وكانت تتم عن طريق جمع الثمار التى وصلت لمرحلة النضج كما سبق على عدة جمعات تبدأ من اول شهر اكتوبر حتى ديسمبر وتكرر عملية الجمع كل 3- 4 ايام من الصباح حتى المساء، وهى تحتاج الى وفرة العمالة اليدوية ولكن الان يتم قطع النباتات عند وصول معظم الثمار حوالى من 80% منها الى مرحلة النضج تقلع النباتات مرة وهذا عادة يكون فى شهرى اكتوبر ونوفمبر ثم تنقل الى اماكن لفصل الثمار عن بقية النباتات.

ـ الفصل والتجفيف: حيث تنقل الثمار بعد قطفها مباشرة او النباتات كاملة ويتم عليها فصل الثمار عن بقية النبات وهنا يتم فصل السبلات عن باقى الثمرة وتجمع البذور الموجودة داخل الثمار وتنقل السبلات الى اماكن التجفيف الشبة مظلله حيث توضع على مناشر بطبقة لا تزيد عن 10 سم مع التقليب اليومى لعدم حدوث تعفن او تخمر للسبلات المتشحمة مع سرعة التجفيف خلال فترة من 3 – 4 ايام او اكثر.

ـ التعبئة والتخزين: بعد تمام عملية التجفيف تعبأ الكئوس او السبلات فى اجولة من الجوت او عبوات من الكرتون وتوضع فى اماكن جيدة التهوية وبعيدا عن الرطوبة والماء ويفضل تخزين السبلات الجافة فى مخازن منخفضة الحرارة بين (10 – 15م5) لزيادة وتركيز اللون الاحمر مع ظهور النكهة المطلوبة للاستهلاك المحلى والخارجى.

ـ المحصول: يعطى فدان الكركديه حوالى 500 كجم من السبلات الجافة علاوة على محصول الثمار.

ـ محصول الالياف: نبات الكركدية يتبع عائلة نبات التيل وهو ذو ساق قائمة طويلة تصل الى حوالى من 2م فهو يعتبر نبات الياف ويتم الحصول على الالياف كلاتى بعد الانتهاء من جمع الثمار وفصل السبلات تجمع السيقان وتربط على هيئة حزم تحتوى على 10 – 15 نبات وتغمر فى مجرى مائى مثل الترع والمصارف بعد وضع عليها ثقل من الاحجار او الحديد لعدم طفوها وفقدها وتظل مغمورة تحت سطح المياة الجارية لمدة تتراوح من 2 – 3 اسبوع والغرض من ذلك هو ازالة المواد البكتينية والسوبرينية من بشرة وقشرة السوق النباتية نتيجة فعل البكتريا الخاصة التى تقوم بتحليل هذة المواد السابقة وتصبح الالياف بعد ذلك سهلة الانفصال من السوق بنزعها يدويا بعد خروج السوق المتعطنة ووضعها رأسيا على هيئة شكل هرمة وتترك فى الشمس حتى تجف وتتخلص من المياة المشبعة بها تماما وتكون عملية نزع الالياف سهلة ثم تربط على هيئة حزم طولية وتخزن لحين الاستفادة منها وهذة الطريقة تعرف بطريقة التعطين لنزع الالياف فى صورة نقية ذات لون طبيعى ابيض شفاف خالية من المواد الصمغية والشمعية والبقايا النباتية.

ـ محصول الالياف: يعطى فدان الكركديه حوالى 750 – 1000 كجم من الالياف الجافة.

ـ محصول الزيت: زيت الكركديه هو زيت ثابت  يتم استخلاصه من بذور الكركديه والتى ىتصل نسبتة الى حوالى من 25 – 30% وهى نسبة مرتفعة لانتاج الزيت الثابت وممكن ان ينتج فدان الكركدية حوالى من 300 – 350 كجم بذرة وممكن الحصول على زيت عطرى من أوراق وزهور  الكركديه، ويعرف هذا الزيت بفوائده المحتملة لصحة ولجمال الشعر بشكل خاص، لذا غالبا ما يتم استخدام الزيت أو مصدره الأصلي وهو الزهور في وصفات طبيعية متنوعة للشعر. تنبع الفوائد المحتملة لزيت الكركديه من غناه بمواد هامة، مثل: فيتامين أ. فيتامين ج.

المكونات الكيماوية

تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن بعد اضافة الماء اليه.

تحتوى سبلات نبات الكركديه على الصبغات الرئيسية والمسؤلة عن اللون الاحمر الداكن او البنفسجى الغامق وهى مركبات فلافونية وكانت النتائج تبين ان المحتوى الكلى للمواد الجليكوسيدية من الفلافونينات الكلية تذداد قيمتها كلما اكتملت الثمار نضجها وتكونت بذورها بعكس الانثوسينينات الكلية التى تنخفض فى السبلات خلال مراحل تفتح ونضج الثمار وتكوين البذرة.

بجانب ذلك تحتوى السبلات لنبات الكركدية على العديد من الاحماض العضوية منها حامض الماليك والستريك والطرطريك والاسكوربيك ونسبتها جميعا حوالى 3,3 – 4% وهذة الاحماض العضوية هى المسؤلة عن الطعم الحامضى  للمستخلص المائى لسبلات نبات الكركديه.

كما تحتوى السبلات على نسبة مرتفعة من المادة اللزجة والمعروفة باسم الميوسيلاج Mucilage نسبتها حوالى 62% وعندما تتحلل مائيا تنتج 8,25% من سكر الجلكوز و10% من سكر الارابينوز و4,6% من سكر الرامينور وقليلا من الجلاكتويورينيك.

وعند تحلل الالياف الطبيعية لسوق نبات الكركدية والتى يبلغ طولها اكثر من متر وهى تتركب من اللجنين والهيموسليوز والبنتوزان الفا- السليولوز الذى تصل نسبة الاخيرحوالى 75% والرماد 0,6%.

استخدمات الكركديه

عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.

نبات الكركديه لوقت قريب كان يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لانتاج الالياف النباتية الازمة لصناعة الحبال والورق والسليولوز النقى.

يدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية والدوائية لان المسنخلص المائى على البارد او الساخن لسبلات الكركديه يستعمل كمشروب منعش وخصوصا بعد اضافة السكر اليه.

يستخدم كمادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له فى صناعة المشروبات الغذائية والجيللاى والحلويات.

يستخدم المستخلص المائى على البادر للسبلات فى الطب الشعبى لخفض الضغط المرتفع للدم وتقوية القلب وتهدئة الاعصاب وفى علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء.

شراب الكركديه ذو تأثير مضاد البكتريا الضارة خاصة النامية فى الامعاء لارتفاع حموضتة مما يسبب موتها وتلفها داخل المعدة والامعاء مع تجديد الفلورا البكتيرية الهامة داخليا.

أن الكركديه مشروب حامضي لذيذ الطعم يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.

– يساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة.

يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

يستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لونا براقا ويستعمل مغلي ازهار الكركديه ويضاف الى مسحوق الحنا وازهار البابونج على شكل عجينة توزع على خصلات الشعر بالتساوي ثم يلف الرأس بكيس نايلون لمدة 6ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ ويكون الشعر بعد ذلك ذا لون احمر برغندي رائع.

 يحتوي على مواد مطهرة ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالاخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى بعض الطفيليات ولابادة الديدان الشريطية والاسطوانية.

*ملاحظة: يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساسا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى