آخر الأخبار

زراعة فسائل نخيل التمر في الأراضي الرملية أو الطينية

كتب: د.عادل أبوالسعود لا تختلف زراعة فسائل نخيل التمر فى الأراضى الجديدة كثيرا عنها فى الأراضى القديمة، حيث يتم حفر جور 75 سم أو 100 سم (قطر وعمق) حسب حجم الفسائل، ثم يتم خلط الردم بخلطة أسمدة (1 كجم سوبر فوسفات أحادى + نصف كجم كبريت زراعى + ربع كيلو جرام سفات امونيوم او نترات امونيوم).

أ.د/عادل أبوالسعود، وكيل معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية

فى بعض الأحيان يتم خلط مقطف كومبوست بدلا من الخلطة أو إضافة سماد عضوى متحلل بمعدل 15 – 30 كجم/الجورة، ثم يردم نصف الجورة بعد خلط الأسمدة بالتربة وتروى مرة واحدة على الأقل، ويتم الزراعة بعد 1 – 2 أسبوع من رى الجورة.

يجب الحرص بدك التربة حوال قاعدة الفسيلة جيدا ثم ريها جيدا. غالبا ما يأخذ الرى 1 – 2 ساعة فى الأراضى الجديدة عن طريق اسبجتى تصرفه 8 لتر/ساعة.

(أ) تجهيز خلطة الأسمدة والفسيلة والكيب بجوار الجورة.

(ب) شكل الفسيلة بعد الزراعة والتغطية بالكيب.

تجهيز خلطة الأسمدة والفسائل والكيب بعد تطهيرهما بجوار الجورة ثم الزراعة والتربيط لعدة أشهر حتى خروج أوراق جديدة.

كما يمكن الزراعة بدون أسمدة على البارد ولكن لوحظ ان استخدام خلطة الأسمدة افضل واسرع فى امداد الفسيلة بما تحتاجه فى العام الأول للزراعة. يتم غرس الفسيلة أو شتلة زراعة الأنسجة بحيث يكون أكبر قطر للقاعدة بموازة سطح الأرض، حتى لا تغرق اثناء الرى فيدخل الماء فى القلب وتعفن أو سطحية وتعوم او ترقد على سطح الأرض عند هبوب عواصف اورياح كما هو الحال فى مناطق مثل الواحات البحرية.

موعد الزراعة فى اى وقت فى السنة عدا شهرى الشتاء القارصين فقط ديسمبر ويناير، ويجدر الإشارة الى المفهوم الخاطئ الذى تربى عند المزارعين المصريين من استحباب الزراعة فى فصل الخريف وتجنب اشهر الصيف الحارة، بل نوصى بـالزراعة بداية من الربيع وحتى اشهر الصيف شديدة الحرارة، حيث تعمل الحرارة العالية على سرعة التصبيع وخروج الجذور ونجاح عملية الزراعة.

مسافات الزراعة من العوامل الهامة فى تلافى الإصابات بالآفات وتحسين جودة الثمار وقد تختلف من صنف للأخر.

تعمل المسافات الواسعة بين اشجار النخيل على تلافى الإصابة بـالحشرة القشرية البيضاء والتى تنتشر فى معظم مزارع مصر، وأيضا الإصابة بمرض الجرافيولا الفطرى الذى ينتعش مع قلة التهوية وزيادة الرطوبة نتيجة تقارب النخيل وتداخل الأوراق بين الأشجار.

تختلف مسافات الزراعة باختلاف الصنف والذى يختلف فيه حجم النخلة الذى يزيد فى البارحي والسيوي عن المجدول. ورقة الصنف السيوي قد تصل إلى 4 – 5 م طولا وكذلك البارحي، أما المجدول فيتراوح طول الورقة 3,5 – 4م مع الخدمة الجيدة.

مسافات الزراعة وعدد النخيل فى الفدان للأصناف الرئيسية الثلاثة المزروعة فى مصر

الصنف مسافة الزراعة (بين النباتات × بين الصفوف بالمتر) عدد النخيل فى الفدان

ـ السيوي/الصعيدى 8 × 8 ـــــــــــــــ 65 نخلة للفدان.

ـ البرحي 8 × 9 ــــــــــــ 58 نخلة للفدان.

ـ المجدول 7 × 8 ــــــــــــــــــــ75 نخلة للفدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل