آخر الأخبار

رسالة دكتوراه بإعلام القاهرة: 54% من المشرفين الزراعيين يتابعون المواقع الإلكترونية الزراعية (أحياناً)

كتب: أسامة بدير أوضحت رسالة دكتوراه حديثة أن 54% من المبحوثين يتابعون المواقع الإلكترونية الزراعية (أحيانا)، بينما أن 58,5% يتابعون البرامج التليفزيونية الزراعية (نادرا).

وأضافت الدراسة، التي أعدتها سهى فوزي أحمد محمد عيسى، في قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة بعنوان “دور البرامج الزراعية في التليفزيون المصري والمواقع الإلكترونية المصرية في التنمية الزراعية ونشر الأفكار المستحدثة”، أن 80% من أفراد العينة لم يتأثروا بالمضامين الزراعية في التليفزيون أو المواقع لاقتناء أفكار زراعية مستحدثة.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص رسالة الدكتوراه كما وردت من معدتها..

سعت هذه الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية البرامج الزراعية في التليفزيون المصري والمواقع الإلكترونية الزراعية المصرية في التنمية الزراعية ونشر الأفكار الزراعية المستحدثة، وتحليل علاقة المشرفين الزراعيين بهذه البرامج والمواقع الإلكترونية والتأثيرات التي تحدثها هذه الوسائل، ودراسة آرائهم عن مدى نجاح تلك الوسائل، وتحقيق أهدافها وكيفية استثمارها لتنمية قطاع الزراعة والمقارنة بين معدلات وطبيعة تعرضهم للبرامج واستخدامهم للمواقع الزراعية، وكذلك مدى الاتفاق والاختلاف بين تأثيرات البرامج التليفزيونية الزراعية والمواقع الإلكترونية الزراعية، بالإضافة إلى التعرف على آراء الخبراء اتجاه هذه الوسائل الإرشادية وإيجابياتها وسلبيتها وسبل النهوض بها وتحسين أدائها.

واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني حيث تم إجراء مسح لمضمون عينة من البرامج الزراعية في التليفزيون المصري وقناة مصر الزراعية، وبلغ عدد الحلقات التي تم تحليلها 152حلقة، عينة من المواقع الإلكترونية الزراعية المصرية (ثمانية مواقع).

كما تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية من المشرفين الزراعيين قوامها 400 مفردة من مشاهدي البرامج الزراعية بالتليفزيون المصري ومستخدمي المواقع الإلكترونية الزراعية المصرية تم سحبها من ثلاث محافظات الوادي الجديد، الإسماعيلية، المنيا.

إلى جانب إجراء المقابلات المتعمقة على عينة قوامها 14 مفردة من الباحثين المعنيين بـالإعلام الزراعي، القائمين على شئون المواقع الإلكترونية الزراعية والبرامج الزراعية، والمعنيين بمجال الزراعة.

ومن أبرز النتائج 54% من المبحوثين يتابعون المواقع الإلكترونية الزراعية (أحيانا)، بينما أن 58,5% يتابعون البرامج التليفزيونية الزراعية (نادرا). رؤية النسبة الأكبر من المبحوثين حوالي 64,8% للمواقع الإلكترونية الزراعية أنها أكثر سهولة من البرامج التليفزيونية الزراعية في التماس المعلومات الزراعية. الأصدقاء، الجيران أو الزملاء هم المصدر الأول الذي يعتمد عليه المبحوثين في الحصول على معلومات عن الأفكار الزراعية المستحدثة. 80% من أفراد العينة لم يتأثروا بالمضامين الزراعية في التليفزيون أو المواقع لاقتناء أفكار زراعية مستحدثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *