آخر الأخبار
الرئيسية / بحوث ريفية / دراسة: “سم نحل العسل” يدمر خلايا سرطان الثدي بنسبة 100%

دراسة: “سم نحل العسل” يدمر خلايا سرطان الثدي بنسبة 100%

وكالات ما سم نحل العسل؟ هو تلك المادة التي تطلقها النحلة تجاه الهدف الذي تلدغه، وتحقنها فيه من خلال إبرة خاصة.

كيف يقتل سم نحل العسل الخلايا السرطانية؟

يحتوي على مادة تدعى المليتين، تعمل على تدمير أغشية الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر.

توصلت دراسة جديدة إلى أن “سم نحل العسل” – المقصود به تلك المادة التي تطلقها النحلة عند اللدغ – يمكن استخدامه لعلاج الأشكال العدوانية من سرطان الثدي دون الإضرار بالخلايا السليمة.

واستخدم خبراء من جامعة أستراليا الغربية سماً من 312 نحلة جُمعت من مناطق في أستراليا وإيرلندا وإنجلترا.

اختبر الفريق آثار السم على أنواع مختلفة من سرطانات الثدي التي لها علاج محدود، ووجدوا أنها تدمر بسرعة الأورام والخلايا السرطانية.

قبل هذه الدراسة لم يكن ثمة مقارنة لتأثيرات سم نحل العسل أو أحد مكونات السم المسمى “ميليتين” على أنواع الخلايا السرطانية والعادية.

ووفقاً لما نشرته “ديلي ميل”، تمكن الباحثون من استخلاص الميلتين من السم، وإعادة تكوينه، ثم استخدامه لقتل ما يصل إلى 100% من الخلايا السرطانية دون أن يكون له تأثير على الخلايا الصحيحة.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، من جامعة أستراليا، الدكتورة سيارا دافي: “إن الميلتين بالتركيزات الصحيحة يمكن استخدامه لتدمير أغشية الخلايا السرطانية تماماً في غضون 60 دقيقة”.

كما كان للمليتين في سم نحل العسل تأثير ملحوظ آخر، ففي غضون 20 دقيقة كان قادراً على تقليل الأنشطة الكيميائية للخلايا السرطانية الضرورية لنمو خلايا سرطانية جديدة.

من جهته، وصف كبير العلماء في غرب أستراليا، البروفيسور بيتر كلينكن، مركب الميليتين بأنه “مثير للغاية”.

وقال: “إنه يقدم مثالاً رائعاً آخر على الأماكن التي يمكن فيها استخدام المركبات الموجودة في الطبيعة لعلاج الأمراض البشرية”.

ويقول الباحثون: “في المستقبل، ستكون الدراسات المطلوبة هي لتحديد الطريقة المثلى لإيصال الميلتين، بالإضافة إلى كمية السمية والجرعات القصوى التي يمكن المرضى تحملها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *