آخر الأخبار

دراسة تُوصى بإضافة دم جديد للقطن المصرى لزيادة التباين الوراثى

إضافة دم جديد للقطن المصرى لزيادة التباين الوراثى

كتب: أسامة بدير أفادت دراسة عن قلة التباعد الوراثي بين أصناف القطن المصري ضرورة إضافة دم جديد للمجموعة النباتية للقطن المصري بهدف زيادة التباين الوراثي.

 يذكر أن الدراسة أعدها ثلاثة من باحثى معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية وهم: مصطفى حسنى محمد عرابى، وحسن أمين الحسينى، ويسري إبراهيم محمد الحبيني، وجأت بعنوان “دراسة الاختلافات الوراثية لبعض التراكيب الوراثية التابعة لجنس القطن الباربادنس”.

و”الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما وردت من مُعدوها..

أجرى هذا البحث بمحطة البحوث الزراعية بسخا موسمى 2011 ، 2012م بغرض تقييم التباعد الوراثى بين اثنين وخمسين تركيب وراثى لنوع القطن جوسيبيم باربادنس.

 – أظهر التحليل العاملى أن العوامل الثلاثة الأولى اشتملت على 85% من التباين الكلى سجل العامل الأول 50.2% واشتمل على كل الصفات ماعدا صفتى وزن اللوزة، طول التيلة في حين سجل العامل الثاني 19.6%  وكانت أهم صفاته عدد اللوز على النبات، وتصافى الحليج. بينما سجل العامل الثالث 15.2% من التباين الكلى وكانت أهم صفاته وزن اللوزة وطول التيلة.

– قسمت التراكيب الوراثية إلى أربعة مجموعات طبقا للتحليل العاملى باستخدام صفات محصول القطن الشعر وصفات التيلة شملت:

المجموعة الأولى: تشمل 44 تركيب وراثي تبلغ نسبة التشابه فيها 96.62 % والمسافة التقسيمية 12.5

المجموعة الثانية: تشمل 6 تراكيب وراثية نسبة التشابه بها حوالى 96% وتتشابه هذه المجموعة مع المجموعة الاولى بنسبة 95% وهذه التراكيب هى (جـ 70، جـ 92، بيما س6، جـ 77 × (جـ 77 × جـ 70)، (جـ 93 و جـ 81 × جـ 77).

المجموعة الثالثة: عبارة عن تركيب وراثى واحد وهو رقم (18) جـ 89 × جـ 86.

المجموعة الرابعة: شملت تركيب وراثى واحد وهو رقم (20) (جـ 89 × بيما س6 )× جـ 86  كانت نسبة التشابه بين المجموعتين الثالثة والرابعة 82.08% بمسافة تقسيمية 66.50 ونسبة التشابه بين المجموعتين الثالثة والرابعة وبين الاولى والثانية 61.4% والمسافة التقسيمية 143.2.

لذلك يكون جـ 45 x جـ 86، (جـ 89 x بيما س6) x جـ 86 هما أكثر التراكيب الوراثية تباعداً عن باقي التراكيب الوراثية.

اتضح من الدراسة أن الأصناف المصرية ذات مستوي عالي من التشابه (أكبر من 95%) وأن التباعد الوراثي بينهما أقل مايمكن لذا يلزم إضافة دم جديد للمجموعة النباتية للقطن المصري بهدف زيادة التباين الوراثي عند استخدام هذه التراكيب الوراثية ببرامج التربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل