آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / خطورة ووبائية بكتريا الـXylella fastidiosa

خطورة ووبائية بكتريا الـXylella fastidiosa

بقلم: أ.د/أشرف خليل

مدير معهد بحوث أمراض النباتات ـ مركز البحوث الزراعية 

فى السطور التالية نرصد خطورة ووبائية بكتريا Xylella fastidiosa حسب المراجع المتاحة..

لم يسجل المرض حتي الأن بمصر، حيث عرف المرض لأول مره منذ 100 عام بالولايات المتحدة الأمريكية وسمي باللفحة البكتيرية للعنب (مرض بيرس)، وينتقل المرض عن طريق الشتلات المصابة والحشرات الناقلة (الثاقبة للخشب).

عرفت بكتيريا الـXylella fastidiosa بتأثيرها في عدد كبير من العوائل النباتية (ما يزيد على 500 عائل نباتي) ويتوقع زيادة عدد العوائل كلما غزت البكتريا مناطق جديدة.

ـ أسماء المرض: التدهور السريع للزيتون، مرض بيرس علي العنب وتبرقش وشحوب الموالح والصفرة الكاذبة في الدراق و لفحه الدفله واحتراق أطراف أوراق اللوز واسماء اخري حسب العائل.

ـ الأعراض: تختلف الاعراض واسم المرض علي حسب العائل المصاب فتتنوع من لفحات الي تبرقش الي موت خلايا او تقزم او شحوب وتكون متفرقة وغير منتظمة علي النبات.

الأضرار الاقتصادية

تعتبر الـXylella fastidiosa subsp fastidiosa المسبب لمرض بيرس اكبر عائق لانتاج الكروم لاكثر من 100 سنة وتسبب خسائر سنويه في كاليفورنيا 101 مليون دولار.

منذ عام 1987، ظهر الأصفرار المتبرقش في الحمضيات الناجم عن Xylella fastidiosa subsp pauca وانتشر بسرعة في مناطق واسعة جنوب البرازيل الى أن بلغت أعداد الأشجار المصابة في 2012 حوالي 180 مليون شجرة.

في عام 2013 تم التسجيل المرض على أشجار الزيتون في بوليا التي تعد المنطقة الرئيسية لإنتاج الزيتون في إيطاليا وسمي مرض التدهور السريع لأشجار الزيتون الذي أدى الى إصابة ما يقرب من عشرة ملايين شجرة في مساحة 5000 كم2مما أدي الي خسائر لا تقدر.

الخريطه المرضية لبكتريا Xylella fastidiosa حسب المراجع المتاحة

أهم البلدان العوائل النباتية الرئيسية تحت نوع

أهم البلدان

العوائل النباتية الرئيسية

تحت نوع

الولايات المتحدة، كندا، ألمانيا، وإسبانيا الكرمة، القهوة، الكرز، الدفلة fastidiosa
البرازيل، كوستاريكا، الأرجنتين، إيطاليا، فرنسا، وإسبانيا نبات الزينة myrtifolia Polygala، الحمضيات، القهوة، الزيتون، الدفلة Pauca
الولايات المتحدة، فرنسا، وإسبانيا اللوز، المشمش، الدراق، الزيتون، نبات الزينة Polygala myrtifolia

Multiplex

الولايات المتحدة الدفلة Sandyi
الولايات المتحدة التوت Morus
الولايات المتحدة نبات الزينة tashkentensis Chital

tashke

كيفية انتشار المرض

تشكل التجارة الدولية لمواد الأكثار/ النباتات المصابة (مع أو دون أعراض) العامل الأساسي لإنتقال البكتيريا بين البلدان. تنتقل بكتيريا Xylella fastidiosa بواسطة الحشرات الماصة لعصارة الخشب (Xylem Spittlebugs (Cercopidae وSharpshooters (Cicadellidae) Graphocephalaatropunctata وHomalodisca vitripennis Philaenus spumarius في إيطاليا والولايات المتحدة التي ساهمت في انتشار المرض سواء على الزيتون أو أشجار المثمرة أو نباتات الزينة.

الوقاية

إن إدارة بكتيري اXylella fastidiosa صعبة للغاية نظرا لاتساع المدي العوائلي والحشرات الناقلة، لذلك من الضروري اعتماد إجراءات وقاية صارمة تضمن عدم دخول البكتيريا، باستيراد العوائل من اماكن لم يسجل بها المرض (PFAs) وعدم استيراد العوائل من المناطق المنتشر بها المرض ولا سيما ايطاليا واسبانيا وفرنسا.

يقوم قسم بحوث الأمراض البكتيرية (معهد بحوث أمراض النباتات) بفحص جميع العوائل الواردة من جميع دول العالم للتأكد من خلوها من المرض طبقا للبروتوكول الأوربي (PM 7/24 2) والاشتراطات الواجبة لسحب العينات اعتمادا علي توصيات (ISPM31 2008).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *