آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / خطوات زراعة الثّوم في حديقة المنزل

خطوات زراعة الثّوم في حديقة المنزل

زراعة الثوم فى المنزل
زراعة الثوم فى المنزل

كتب: مراد مرعى يعتبر الثوم من المواد المطلوبة في المنزل ي التي نحتاجها كثيراً لأن تكون جزءاً مهماً من محتويات المطبخ، والثّوم من أكثر النباتات التي لها فوئد عظيمة يستفيد منها جسم الإنسان، وقد ذكر الله تعالى نبات الثّوم في القرآن الكريم أي عرفت الحضارات القديمة نبات الثّوم ونظراً لاستخداماته العديدة، إنتقل الثّوم بين الشعوب حتى أصبح مادة مطلوبة، وزراعة الثّوم هي من الزراعات الغير مكلفة لكنها تحتاج إلى دراية بمعرفة كيفية زراعة الثّوم.

إنّ محصول الثّوم إنتاجيته عالية لذلك يحرص الكثير على زراعة الثّوم سواءاً في الأراضي الزراعة أو في المنزل وطريقة زراعة الثّوم في المنزل طريقة سهلة.

خطوات زراعة الثّوم في المنزل

1ـ عند زراعة الثّوم في الحديقة المنزلية يجب أولا تقليب التربة جيداً وتهويتها وإزالة الأعشاب الضارة والأوساخ من الأتربة.

2ـ كما أنه عند زراعة الثّوم نختار حبة الثّوم التي تكون كبيرة ولا نختار الحبات الصغيرة لأنها فعلياً تفشل في الزراعة لذلك إذا كان لدينا ثوم نختار الحبات الكبيرة لأنها قادرة على النمو في التربة بشكل جيد وتمتص المياه بشكل أسرع.

3ـ بعد إختيار حبات الثّوم الكبيرة يتم نقع الثّوم في الماء مدة إثني عشرة ساعة ويتم إستبدال الماء كل أربع ساعات حتى لا تتعفن حبات الثّوم ولا يتسبب في عفونة الماء أيضاً، وهذه المدة كافية حتى تمتص حبات الثّوم الماء بشكل جيد، ما يؤدي إلى إحياء ما يسمى بجنين الثّوم أي المكان الذي يخرج منه الساق أو الأوراق.

4ـ تبدأ زراعة الثّوم في بداية فصل الشتاء أي يكون لجو بارد وليس البرد القارس أي يجتاج لدرجة حرارة باردة وليست حارة. لا يتم ري التربة قبل وضع حبات الثّوم وإنما يتم ري التربة بعد الزراعة.

5ـ بعد تجهيز التربة يتم حفر حفرة عمقها خمسة سنتيمتر فقط ولا يتعدى طول الحفرة أكبر من ذلك، و يكون إتجاه رأس الثّوم للأعلى وليس للأسفل حتى يتسنى للساق أي الورقة أن تخرج بسهولة، ويكون حجم المسافة بين حفرة وحفرة عشرة سنتيمتر فقط ولا يتعدى أكثر من ذلك ويفضل زراعتها في سطور.

6ـ بعد ذلك يتم ري التراب بالماء و يتم ريه يومياً وعندما تسقط الأمطار لا يتم ريها. ننتظر حتى تظهر الأوراق الخضراء ونستمر في الري.

7ـ نشير إلى أن الثّوم حتى يكبر ويصبح لدينا محصول من الثّوم يحتاج إلى ستة أشهر أو ثمانية أشهر، ويتم وقف الري عندما تصبح الأوراق صفراء وهي دليل على نضج الثّوم.

8ـ حصاد الثّوم يبدأ بعد ثمانية أشهر من زراعته حيث يتم خلع الثّوم كاملاً من التربة ويتم غسله من الأتربة، ويترك مدة أسبوع في مكان جاف وبارد ومن ثم نقوم بتخزينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *