الأجندة الزراعية

مواعيد زراعة فاكهة الأناناس

كتب: أياد هاني العلاف يعتبر الأناناس نبات استوائي ارضي معمر يتبع النبات نباتات ذوات الفلقة الواحدة لا ينمو عرضيا (لا يحتوي على كامبيوم وعائي في ساقه) وهو من النباتات العشبية.

يتميز الأناناس بوجود نمو مرستيمي قمي واحد على ساق النبات كما في النخيل، يتحدد نمو النبات بالنورة التي تتحول إلى ثمرة يعلوها التاج. وكل نبات ينمو ليكون ثمرة تحمل على عنق النورة في قمة الساق والذي يزهر لمرة واحدة فقط حيث يموت النبات بعد الإزهار ونضج الثمرة، ثم تخرج نموات جانبية لتنمو وتزهر هي ايضا وهكذا تستمر دورة حياة النبات.

يرتفع نبات الأناناس الى حوالي متر واحد ويصل عرضه الى حوالي 1.5 متر، والمظهر عموما شوكي.

مواعيد زراعة الأناناس

تختلف زراعة الأناناس من منطقة لأخرى حسب مدى توفر الظروف البيئية الملائمة لنمو النبات، وعلى الاغلب هناك موعدين للزراعة الاول في الخريف والثاني في الربيع، ففي جزر الهاواي يتم زراعة نبات الأناناس في الخريف لان الحاصل يكون ذو نوعية جيدة وحجم كبير وحاصل مرتفع افضل من زراعته في الربيع، ولا تقتصر الزراعة في موسم واحد حيث يمكن زراعته في كل المواسم وكل أشهر السنة.

وفي مناطق الزراعة ذات الحرارة المرتفعة جدا (بعض مناطق الهند) يزرع النبات في ظل بعض النباتات والاشجار المزروعة سابقا لحمايته من اشعة الشمس القوية، وبعد نمو الاناناس يتم استئصال النباتات وشجيرات الحماية ويسمح له بمتابعة نموه مباشرة تحت اشعة الشمس.

نباتات الاناناس النامية من السرطانات والافرخ الساقية تستغرق 17 – 18 شهرا من زراعتها حتى انتاجها للثمار ، اما افرخ الحامل الزهري فتنتج الثمار في مدة تتراوح بين 21 – 22 شهرا، في حين تنتج النباتات النامية من التيجان ثمارا بمدة تتراوح بين 23 – 26 شهرا من زراعتها في الارض الدائمة في البستان.

وتحتاج الخلفة الاولى لتكوين الحاصل سنة واحدة بعد اخذ حاصل النبات الاول، والخلفة الثانية تحتاج الى سنة كذلك لتكوين حاصلها بعد موعد اخذ حاصل نباتات الخلفة الاولى، ويلاحظ ان ثمار الأناناس الناتجة من الخلفة الاولى تكون اصغر حجما واقل نوعية من محصول النبات الاول والثمار الناتجة من نباتات الخلفة الثانية تكون اقل نوعية من ثمار نباتات الخلفة الاولى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى