الأجندة الزراعية

«الزراعة» توصي المزارعين بـ17 إجراء لحماية الزراعات والحيوانات من موجة الطقس السيىء المتوقعة خلال الساعات المقبلة 

كتب: أسامة بدير أصدرت لجنة متابعة التغيرات المناخية بـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حزمة من الإجراءات الاحترازية الواجب على المزارعين اتباعها لحماية الإنتاج النباتي والحيواني خلال موجة الطقس السيىء المتوقع أن تضرب محافظات الجمهورية خلال الـ48 ساعة المقبلة، وهى:

بالنسبة للإنتاج النباتي

1ـ وقف الري تماما لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال فترة التقلبات.

2ـ في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورا، منعا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

3ـ تأجيل زراعة البطاطس الصيفية والبصل حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار حتي لا يحدث ضعف نسبة الانبات.

4ـ بالنسبة لمحصولى (البطاطس الشتوية والبنجر) ضرورة إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار نظراً لحدوث ضعف فى الامتصاص نتيجة تشبع التربة بالمياه حول جذور النباتات.

5ـ اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

6ـ  بعد انتهاء موجة التقلبات يجب العمل على وقاية محصولي البصل والثوم من البياض الزغبي (الترابة السودا) واللطعة الارجوانية والذي يناسبه جداً هذه الظروف .. ويكون الرش بمبيدات تحتوي على ماده سيموكسونيل.

7ـ اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية ضد انتشار وظهور العفن الرمادي على أشجار المانجو بسبب زيادة الرطوبة الجوية وخاصة في حالة تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة.

8ـ التوقف عن جمع وتقطيع الطماطم المعدة للتجفيف في محافظات سوهاج – الأقصر – أسوان نظراً لتوقع نشاط للرياح محملة بالرمال والاتربة يومي الجمعة والسبت.

9ـ الاستعداد تماما لأي ظهور لمرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا (وخاصة على الزراعات البدرية (المنزرعة أول شهر نوفمبر) وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 وجيزة 171 وشندويل 1 بالتحديد) .. بالماده الفعاله دايفينوكونازول.

10ـ الزراعات تحت الانفاق الحفاظ على عدم تذبذب الحرارة تحت البلاستيك يعني لو هتكشف للتهوية فيكون قبل الساعة 10 صباحا وإعادة التغطية بعد العصر مباشرة والعناية جدا بمركبات الطاقة (عالى الفسفور) مع الري.

11ـ أهمية الرش بمركبات البوتاسيوم فوسفيت أو الماغنسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم بورون رشا بمعدل لتر للفدان لاي منهم بعد توقف الأمطار بيوم على محاصيل الفراولة والخرشوف والبصل والثوم.

12ـ ضرورة حماية مفارش شتلات البصل ومناشر الفاصوليا البيضاء من الأمطار المتوقعة (مناطق الدلتا).

بالنسبة للإنتاج الحيواني

13ـ الفحص اللازم للحيوانات للتأكد من سلامتها وخلوها من الامراض التنفسية مع تقديم العلاج اللازم للحيوانات المصابة.

14ـ المتابعة الحثيثة للأعلاف المخزنة للتأكد من عدم حدوث أي تلف او اعفان نتيجة تسرب المياه إليها والتخلص الصحي والآمن من الاعلاف وإعطاء الحيوان عليقة مركزة.

15ـ رفع الحالة المناعية للحالات التي تضررت من الموجة باعطاءها الادوية اللازمة والفيتامينات لرفع مستوى المناعة.

16ـ نقل الحيوانات بعيداً عن تجمعات المياه وذلك لعدم إعطاء الفرصة لنقل الامراض بالحشرات والرش الدوري للحشرات الناقلة للأمراض.

17ـ زيادة مقررات التغذية من الأعلاف بنسبة من 10 – 15 % خلال هذه الفترة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى