آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / حشرة «توتا أبسلوتا» المدمرة لمحصول «الطماطم»

حشرة «توتا أبسلوتا» المدمرة لمحصول «الطماطم»

الفلاح اليوم قبل ان نبدأ الحديث عن حشرة «توتا ابسلوتا» لابد من ايضاح انه لا توجد اي قوة بالعالم تستطيع مكافحتها وكل ما هو مستخدم من مبيدات للتقليل من اثارها فقط، هي الطبيعة الام من تستطيع ادخالها واخراجها من طور السكون وتقلب المناخ السبب الرئيسي لانتشارها.

آفة حشرة «توتا ابسلوتا» مدمرة لنبات الطماطم، موطنها الاصلي هو امريكا الجنوبية وحديثا اصبحت تشكل خطرا على منطقة حوض البحر المتوسط والحشرة لها قدرة عالية على التكاثر حيث تكون 10 – 12 جيل في السنة واليرقة لا تتحول الى عذراء مادام الغذاء متوفر وتقضي بياتها الشتوي كبيض او عذارى او حشرات كاملة.

تضع الانثى 250 – 300 بيضة وهي حشرة عابرة للحدود وهي تصيب النباتات في الحقل المفتوح والدفيئات، وهي تصيب الى جانب البندورة الباذنجان والبطاطس والفول والفاصوليا.

تكون حشرة «توتا ابسلوتا» سلالات مقاومة للمبيد بسرعة لذلك يظل تاثير المبيدات الكيماوية محدود عليها.

المكافحة البيولوجية للحشرة لازالت تحت الدراسة والتطوير ولازالت غير مناسبة للمكافحة.

يمكن استخدام مصائد الفرمون الجنسية وهي تستخدم للاستدلال على وجود حشرة «توتا ابسلوتا» كما انها من الممكن ان تستخدم لجذب وقتل الحشرة وهي طريقة جيدة للمكافحة.

طورت المكافحة المتكاملة او IPM لمكافحة الحشرة وهي الطريقة الامثل للمكافحة.

التوزيع الجغرافي للحشرة

اصبحت حشرة «توتا ابسلوتا» افة مهمة في امريكا الجنوبية في الثمانينات، واكتشفت في اسبانيا سنة 2006 ومنها انتشرت الى جنوب اوروبا وشمال افريقيا ليعم كل منطقة حوض البحر المتوسط وقد شخصت في غزة في 21/1/2010 وقد سمعنا بانها شخصت ايضا في مناطق اخرى من فلسطين.

أضرار حشرة توتا ابسلوتا

تحفر حشرة «توتا ابسلوتا» في الاوراق صانعة انفاقا كبيرة وعريضة كما انها قد تتغذى على منطقة كبيرة او صغيرة من الورقة مكونة بقع شفافة عليها كما انها تهاجم الثمار، وتتغذى عليها وتتلفها وفي احيان كثيرة قد لا تلاحظ الاصابة لان الفتحة تكون تحت كاس الثمرة وتفاجئ بعد فترة بتلف كم كبير من الثمار الناضجة والخضراء، وهي تصيب الطماطم في كل مراحل عمرها وهي تهاجم اجزاء عديدة من النبات كالقمة النامية والافرع والازهار بالاضافة للاوراق والثمار.

اما في البطاطس فهي تصيب الاجزاء الهوائية مع انه اكتشف مؤخرا انها تصيب الدرنات ايضا.

وهي تؤثر على كمية وجودة الثمار في الطماطم قد تصل الخسائر في الانتاج من 50 الى 100% وقد سجل ذلك في الاتحاد الاوروبي سنة 2005 اما البطاطس فكانت تعتبر من الافات الهامة على المجموع الخضري خصوصا في المناطق الدافئة والمنخفضة.

ولان اليرقة تتغذى على مناطق داخلية ولانها تطور سلالات مقاومة للمبيدات الكيميائية فان الفشل في مكافحتها كيماويا لوحظ في مناطق عديدة من العالم.

وصف حشرة توتا ابسلوتا

الوضع التقسيمي: gdom: Animalia , Phylum:Arthropoda , Class: Insecta , Order Lepidoptera , Suborder: Ditrysia , Superfamily: Gelechioidea , Family: Gelechiidae , Genus: Tuta , Species: T. absoluta

الحشرة الكاملة

عبارة عن فراشة صغيرة نسبيا طولها 5 – 7 مم وعرضها مع فرد الجناحين يصل الى 1 سم لها 10 – 12 جيل في السنة ودورة حياتها حوالي 30 – 35 يوم وهي حشرة ليلية تختبئ نهارا بين الاوراق والانثى تضع بيضها على النبات العائل وقد يصل عدد البيض الى اكثر من 260 بيضة وعادة يتم وضع البيض على الجانب السفلي من الورقة.

البيضة

صغيرة اسطوانية الشكل لونها كريمي ابيض الى اصفر و طولها حوالي 0.35 مم تفقس خلال 4-6 ايام الى يرقة.

بيضة T.Absoluta

Courtesy: Prof. Yamina Guenaoui and Amine Ghelamallah. University of Mostaganem, Algeria.

اليرقة

يكون لونها كريمي في البداية مع راس مسود مميز وحجمها صغير اقل من 1مم لها 4 اطوار يرقية، وتصبح بلون مخضر ثم ارجواني عندما تكبر و يصل طولها الى حوالي 9مم وهي لا تتحول الى عذراء عند توفر الغذاء ويمكنها ان تنتقل من ورقة الى اخرى او من ورقة الى ثمرة، ثم تتعذر اما في الارض او في النفق او على الاوراق وهي الطور الخطير ويستغرق 12 – 15 يوم.

العذراء

ـ لونها بني فاتح و طولها حوالي 5 مم وتستغرق من 9-11 يوم.

ـ اهم ما يميز الحشرة الكاملة هو قرون الاستشعار الطويلة التي تشبه المسبحة والحراشف فضية الى رمادية التي تغطي الاجنحة، وكذلك وجود بقع سوداء على الاجنحة الامامية.

المكافحة

استخدام المصائد الفرمونية

وهي نوعان نوع للمراقبة ونوع للمكافحة:

ـ هناك مصائد تعتمد على الفرمون كجاذب للحشرة وهي مصممة بحيث تكون قوة الجذب غير شديدة وهي تستخدم للمراقبة وتحديد كثافة الحشرات.

هناك مصيدة من نوع اخر وتسمى مصيدة Mass Trap التي تستخدم للمكافحة وهي تعتمد على وجود مواد فرمونية ذات قوة جذب عالية جدا و هي تقوم بجذب الذكور والتخلص منها وهي طبعا تستخدم في الدفيئات والحقل المفتوح، ولكنها اكثر نجاعة في الدفيئات طبعا وبالاخص عند وجود الشبك الواقي والباب المزدوج المحكم الاغلاق، ويستخدم عدد كافي من المصائد في اماكن مهمة.

تعتمد المصيدة طبعا على جذب بواسطة الفرمون والقتل باستخدام مبيد كيميائي وبالتالي ستقل عملية التزاوج و يقل عدد البيض القابل للفقس وتظل المواد فعالة لفترة 6 – 8 اسابيع.

وهي طريقة امنة تقلل الى حد كبير استخدام المبيدات و يمكن ايضا ادخال فرمونات جاذبة للحشرات الاخرى معها للاستغناء تقريبا عن المبيدات واعطاء الفرصة لاستخدام المكافحة الحيوية.

المكافحة البيولوجية

يمكن استخدام ما يلي: Trichogramma pertiosum ـ Trichogramma achaeae ـ Macrolophus pygmaeus ـ Nesidiocoris tenuis ـ Nabis pseudoferus ـ بيوض المتطفل Trichogramma achaeae استخدمت في المكافحة ووصلت النتيجة الى تقليل الضرر بنسبة 91.74% عند استخدام 30 متطفل للنبات او 75 متطفل / م2 لمدة 3-4 ايام في اغسطس وسبتمبر وذلك في جنوب شرق اسبانيا سنة 2009.

اما حشرة الـNabis pseudoferus فقد اعطت نتيجة عالية على بيض الحشرة عند اطلاق 8-12 حورية من الطور الاول لكل نبات وكان ذلك في المكان السابق في جنوب شرق اسبانيا سنة 2009 في مدينة كابللو.

المكافحة باستخدام البكتيريا

حيث يمكن استخدام بكتيريا Bacillus thuringiensis var. kurstaki وهي تعطي نتيجة احسن عند استخدامها متاخرا.

المكافحة بالمبيدات النباتية

باستخدام مستخلص بذور النيم و اسمه الشائع هو AZADIRACHTIN ويقابله عندنا مركب ايزيدور الذي من السهل توفيره في الاسواق عندنا، ويمكن استخدامه كمبيد جهازي او موضعي حيث اعطت معاملة التربة بالتجريع نتيجة وصلت الى 100% كما يمكن استخدامه بالرش المباشر و يعطى نتيجة ممتازة.

يمكن استخدامه بتركيز 0.1 – 0.3% مع محلول رش 50 – 100 لتر للدونم وهو يعمل بفاعلية اكبر عند خلطه بزيت البارافين مثل زيت ديمول بتركيز 1%

المكافحة الكيمائية

اكتسبت الحشرة في امريكا الجنوبية مقاومة ضد Pyrethroid ومن مركباته عندنا Cyphenothrin ويسمى تجاريا عندنا بايتروئيد وMethamidophos ويسمى تجاريا عندنا البرودكس تمارون وسمارون وبروتار وغيره.

Cartap لم اجد ما يقابله عندنا كذلك مبيد Abamectin ويقابله عندنا الفيرتيمك والفيرتيجو.

ويمكن استخدام ما يلي:

ـ كونفيدور او Imidacloprid ويفضل ان يتم بالتجريع مع ماء الري بكمية 100 سم3 للدونم واثره الباقي ثلاثة ايام.

ـ افانت او Indoxacarb يكمية 30 – 45 سم3 للدونم و محلول الرش 20 – 50 لتر واثره الباقي 7 ايام.

ـ ترايسر سوبر (Spinosad) بكمية 40سم3 / الدونم مع محلول رش 40 لتر للدونم واثره الباقي 3 ايام.

ـ بسيس (Deltamethrin) بكمية 50 – 100 سم3 للدونم واثره الباقي 14 يوم.

ويفضل التبادل بين مبيدين او اكثر.

كيفية تشخيص الحشرة وتمييزها عن الآفات الأخرى

قد يتم الخلط بين التيوتا وبين حشرات اخرى واول ما سيتبادر لذهن المزارع عندنا هو ذبابة الانفاق العادية التي تعود على مشاهدتها.

كما انه قد يحدث خلط بينها وبين الحشرات التالية:

ـ عثة درنات البطاطس Phthorimaea operculella والتي قد تصيب الطماطم عندنا وفي مصر وهي الحشرة الاصعب، حيث ان الفروقات السابقة مع ذبابة الانفاق واضحة والفروقات البسيطة كلون الارجل السوداء والخطوط السوداء الاكثر خلف راس اليرقة وطول الاجنحة لا يستطيع الا المتخصص التعرف عليها.

ـ عثة الدرنات Guatemaltecan او (Tecia syn. Scrobipalpopsis solanivora) الموجودة في سردينيا وربما في جنوب اوروبا.

ـ دودة الطماطم الدبوسية (Keiferia lycopersicella), الموجودة في امريكا وايطاليا.

ـ حفار ساق الباذنجان Eusophora Osseatella.

وتوجد فروق واضحة بينهما في حجم ولون اليرقة والفراشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *