آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / توصيات هامة لمزارعي البطاطس خلال الفترة من 1 مايو حتى 7 يونيو 2020

توصيات هامة لمزارعي البطاطس خلال الفترة من 1 مايو حتى 7 يونيو 2020

كتب: أسامة بدير نصح الدكتور محمد علي فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، مزارعي البطاطس اتباع العمليات والقرارات الزراعية «الأساسية» خلال الفترة من 1 مايو حتى 7 يونيو 2020 (برمودة – بشنس)، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، أنه مع قرب الانتهاء من حصاد العروة الصيفية لمحصول البطاطس وتجهيز التخزين تحت القش (النولات)، لابد من القيام باجراءات التحجيم المناسبة للبطاطس كما يلي:

استخدام واحد او اكثر من المعاملات التالية:

1ـ استخدام نترات البوتاسيوم بمعدل 2 كجم رشاً للفدان، ويمكن تكرار هذه االرشة، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان.

2ـ استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر (كجم) رشاً للفدان، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 20 الى 25 سم للفدان علي 300 لتر ماء للفدان.

3ـ الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل حصاد المحصول بشهر او 20 يوم علي الأكثر (تركيز 11- 14%) ، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه.

4ـ الرش بمركب ميبكوات الكلورايد 25% بمعدل 100 مل لكل 400 لتر ماء.

وأوضح الباحث الزراعي، أن انتاجية البطاطس ضعيفة نسبياً هذا الموسم في جميع المناطق لجميع الاصناف، بسبب التقلبات المناخية التي حدثت مع أسعار متدنية، ناصحا بالتخزين وخصوصا تحت القش مع عمل الاحتياطات اللازمة ضد السوسة وهي تكاد تكون مختفية هذا الموسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *