الأجندة الزراعية

5 توصيات إرشادية لمزارعي الفول البلدي خلال فبراير ومارس

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور محسن أبورحاب، وكيل معهد بحوث أمراض النباتات والقائم بأعمال مدير المعهد، أن المعهد أصدر نشرة التوصيات الإرشادية التي يجب على مزارعي الفول البلدي، مراعاتها خلال فبراير ومارس، لوقاية الفول البلدي من الأمراض خلال هذه الفترة، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ لمزارعي الوجه البحري يجب وقف الري عند سقوط الأمطار بكمية كافية تغني عن إعطاء رية خوفا من زيادة الرطوبة وانتشار الأمراض الفطرية الخاصة بالمجموع الخضري.

2ـ لمزارعي مصر الوسطى والعليا يراعى انتظام الري خلال فترتي الإزهار وعقد القرون لتجنب الآثار الضارة الناتجة عن الصقيع مع تجنب ركود المياه لتجنب حدوث أمراض عفن الجذور والذبول.

3ـ ضرورة عمل التفتيش الحقلي المستمر خلال هذه الفترة لرصد ومكافحة التبقع البني او الصدأ والذي يعتبرا من أهم الأمراض الفطرية التي تصيب المحصول، ويتسبا في خسائر كبيرة في حال الإصابة المبكرة وتنتشر عموما في منطقة شمال الوجه البحري ويقل كلما اتجهنا جنوبا ويكاد ينعدم في مصر الوسطى والعليا، حيث يتم في حال اكتشاف إصابة الرش بالمبيدات الفطرية الموصى بها.

4ـ مكافحة حشرة المن خلال هذه الفترة من عمر النباتات بالتفتيش الحقلي المستمر، خاصة علي حواف الارض بالقرب من مصادر المياه، حيث يتم الرش بالمبيدات الموصي بها وبالمعدل الموصي به.

5ـ فيما يتعلق بمكافحة الهالوك، أنه حال الإصابة الخفيفة تزال شماريخ الهالوك بمجرد ظهورها فوق سطح الأرض والتخلص منها بالحرق أو الدفن خارج الحقل، واستخدام المبيد الموصى به، وفي حال شدة الإصابة مع الحذر الشديد أثناء الرش حتى لا تحدث تحورات لنباتات الفول.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى